الأحد 2 يونيو / يونيو 2024

خليفة إبراهيم رئيسي في حال غيابه.. من هو محمد مخبر؟

خليفة إبراهيم رئيسي في حال غيابه.. من هو محمد مخبر؟

Changed

محمد مخبر دزفولي هو سياسي ومعاون أول للرئيس الإيراني
محمد مخبر دزفولي هو سياسي ومعاون أول للرئيس الإيراني - غيتي
سيتولى نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر دزفولي مهام الرئيس بالإنابة في حالة غياب الرئيس إبراهيم رئيسي، وذلك بانتظار إجراء انتخابات رئاسية في غضون 50 يومًا.

بعد الحادث الذي تعرّض له الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومسؤولون آخرون، اتّجهت الأنظار سريعًا إلى النائب الأول للرئيس محمد مخبر، الذي يجب أن يتولى مهام الرئيس في حال غيابه، وفقًا للدستور.

وتنص المادة 131 من دستور الجمهورية الإسلامية على أنه إذا توفي الرئيس وهو في منصبه، يتولى نائبه الأول المنصب، بتأكيد من المرشد الأعلى، الذي له الكلمة الفصل في جميع شؤون الدولة.

ويتولى مجلس يتألف من النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية ترتيب انتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يومًا.

وانتُخب رئيسي في 2021، وبموجب الجدول الزمني الحالي، من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في 2025.

ونائب الرئيس محمد مخبر دزفولي هو الذي سيتولى مهام الرئيس بالإنابة في حالة وفاة رئيسي، وذلك بانتظار إجراء انتخابات رئاسية في غضون 50 يومًا.

من هو محمد مخبر دزفولي؟

  • سياسي ومعاون أول للرئيس الإيراني، وعضو في مجمع تشخيص مصلحة النظام.
  • يبلغ من العمر 68 عامًا، ولا ينتمي لحزب سياسي، ويحمل دكتوراه في القانون الدولي ودكتوراه في الإدارة.
  • تسلم سابقًا منصب رئاسة اللجنة التنفيذية لأوامر المرشد، ومعاون تسويقي لإدارة النقل في مؤسسة المستضعفين، ورئاسة هيئة إدارية لمصرف سينا الإيراني، ومعاون محافظ خوزستان جنوب إيران.
  • تم فرض عقوبات عليه في العام 2021 عبر الخزانة الأميركية على خلفية الأحداث الأمنية المتعلقة بوفاة الشابة مهسا أميني.
نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر دزفولي
نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر دزفولي - غيتي

وكان مخبر قريبًا جدًا من الرئيس الإيراني خلال فترة رئاسته، وكان حاضرًا بشكل ميداني لمتابعة العديد من المسائل الداخلية، وقام بزيارات للعديد من الدول وتوقيع اتفاقيات تعاون في مختلف المجالات خلال العامين الماضيين.

وكانت مروحية إبراهيم رئيسي ضمن قافلة من ثلاث مروحيات تنقل الوفد الرئاسي، هبطت المروحيتان الأخريان بسلام في تبريز، المدينة الكبيرة في شمال غرب البلاد، لكن ليس المروحية التي كان على متنها رئيسي (63 عامًا).

ووقع الحادث بحسب السلطات في غابة ديزمار بالقرب من مدينة فرزغان.

وقبيل الحادث، افتتح الرئيس الإيراني سدًا في محافظة أذربيجان الشرقية برفقة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، على الحدود بين البلدين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
The website encountered an unexpected error. Please try again later.