Skip to main content

سيزور أنقرة لدفع انضمام السويد.. ستولتنبرغ: كييف ستصبح عضوًا بالناتو

الخميس 1 يونيو 2023

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس أن جميع أعضاء الحلف يتفقون على أن أوكرانيا ستحصل على عضوية الناتو.

وقال ستولتنبرغ للصحفيين قبل اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف: "جميع الحلفاء متفقون  على أن موسكو ليس لديها حق في الاعتراض على توسيع الحلف"، وأضاف: "نحن نتحرك، الحلفاء متفقون على أن  أوكرانيا ستصبح عضوًا". وأعاد ستولتنبرغ التأكيد على التزام الحلف بدعم أوكرانيا عسكريًا.

وانطلق اجتماع وزراء خارجية الناتو غير الرسمي في أوسلو الذي يتناول الملف الأوكراني وعضوية السويد والخليفة المحتمل للأمين العام للناتو، رغم أنه من غير المتوقع أن يتم التوصل إلى قرارات ملموسة في هذا الشأن.

وخلال هذا الاجتماع، سيتم تحديد جدول أعمال قمة القادة المرتقبة في يوليو/ تموز المقبل في ليتوانيا.

وشهد الاجتماع حضور السويد التي تسعى للانضمام إلى الحلف إذا ما رُفع الفيتو التركي والمجري عنها.

التقى وزراء خارجية الناتو في أسلو في اجتماع غير رسمي

وتبدو المفاوضات في هذا الاتجاه في مراحلها الأخيرة، بحسب ما نقل مراسل "العربي" في أوسلو، عن مسؤولين في الحلف.

عضوية السويد

واليوم الخميس، أعلن ستولتنبرغ أنه سيزور أنقرة "في المستقبل القريب" لدفع طلب السويد الانضمام إلى الناتو، بعد إعادة انتخاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال ستولتنبرغ في الاجتماع: "تحدثت مع الرئيس  أردوغان مطلع الأسبوع وسأزور أنقرة في المستقبل القريب" للمطالبة بانضمام السويد حتى "تصبح عضوًا في الحلف في أسرع وقت ممكن"، دون أن يحدد موعد الزيارة.

ويعرقل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أعيد انتخابه الأحد، الترشح  السويدي، متهمًا ستوكهولم بإيواء "إرهابيين" ينتمون خصوصًا إلى حزب العمال الكردستاني.

وتلبية لمطلب رئيسي من أنقرة، أصدر البرلمان السويدي قانونًا جديدًا يحظر النشاطات المرتبطة بمجموعات متطرفة، معززًا تشريعاته المتعلقة بالإرهاب. ويدخل النص حيز التنفيذ الخميس. وأكد ستولتنبرغ كذلك أنه "واثق من أن المجر ستصادق أيضًا على بروتوكول الانضمام".

والخميس في أوسلو، قال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستورم إن بلاده أوفت بكل شروط الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) ودعا تركيا والمجر إلى رفع معارضتهما دون تأخير.

وصّرح بيلستروم في بداية الاجتماع أن "السويد أوفت بكل الالتزامات التي تعهدنا بها في قمة مدريد العام الماضي، بما فيها التشريع الجديد حول الإرهاب". وأضاف: "حان الوقت لتبدأ تركيا والمجر التصديق على عضوية السويد في الناتو".

وأصبحت فنلندا رسميًا العضو الحادي والثلاثين في التحالف في 4 أبريل/ نيسان.

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة