Skip to main content

"قانون الإرهاب".. تركيا: اجتماع ثلاثي مرتقب حول انضمام السويد للناتو

الخميس 4 مايو 2023

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، اليوم الاربعاء، أنّ تركيا تُخطّط لعقد اجتماع ثلاثي يضمّ تركيا والسويد وفنلندا في ​​يونيو/ حزيران المقبل، حول مسار انضمام ستوكهولم إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

يأتي ذلك بعد أن وافق البرلمان السويدي على مشروع قانون العقوبات الجديد الخاص بمكافحة الإرهاب، الذي يُعدّ أحد مطالب تركيا الرئيسية للموافقة على عضوية ستوكهولم في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وصوّت 268 نائبًا لصالح مشروع القانون، مقابل 34 قاموا برفضه.

والشهر الماضي، قال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم إنّه سيتمّ تبديد مخاوف تركيا بقانون عقوبات الإرهاب الجديد الذي سيدخل حيز التنفيذ في السويد مطلع يونيو المقبل.

وردًا على سؤال حول كيفية تأثير قانون مكافحة الإرهاب السويدي الجديد على مسار انضمام ستوكهولم إلى "الناتو"، قال المسؤول التركي للصحافيين: "سبب تخطيطنا للاجتماع المقبل في يونيو هو قانون مكافحة الإرهاب الذي سيدخل حيز التنفيذ في الأول من يونيو، سنبحث استعداد السويد للتحرك السريع بخصوص تنفيذ القانون".

وفي 28 يونيو/ حزيران 2022، وقّعت تركيا مع السويد وفنلندا مذكرة ثلاثية بخصوص مكافحة الإرهاب، في قمة الناتو بالعاصمة الإسبانية مدريد .

وفي إطار المذكرة الثلاثية، تمّ تشكيل آلية مشتركة دائمة عقدت أول اجتماعاتها في 26 أغسطس/ آب 2022 بمدينة فانتا الفنلندية.

وأشار قالن إلى أن الآلية الثلاثية ستستمر بعد أن تصبح السويد عضوًا في حلف شمال الأطلسي.

وأوضح أنه على اتصال دائم مع نظيره الذي يتفاوض نيابة عن السويد.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة التركية أهمية القانون الذي سيتمّ سنه، مستدركًا بالقول: "لكننا نؤكد أنه لا تزال هناك بعض الخطوات التي يمكن للجانب السويدي اتخاذها، ليس فقط من الناحية القانونية ولكن أيضًا من الناحية الإدارية، وأنه من المهم للغاية جعل المناخ العام في البلاد لا يسمح للمنظمات الإرهابية بالعمل في السويد".

وفي مارس/ آذار الماضي، صادق البرلمان التركي على مشروع قانون يتيح لفنلندا الانضمام إلى "الناتو".

وردًا على الهجوم الروسي على أوكرانيا، تقدّمت السويد وفنلندا العام الماضي بطلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، لكنّهما واجهتا اعتراضات غير متوقّعة من تركيا.

وتقول أنقرة إن ستوكهولم تؤوي أعضاء في جماعات إرهابية، وهو ما تنفيه السويد.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة