الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

شريحة نيورالينك.. مصاب بالشلل يلعب الشطرنج باستخدام عقله

شريحة نيورالينك.. مصاب بالشلل يلعب الشطرنج باستخدام عقله

Changed

لعب المريض المصاب بالشلل نولاند آربو الشطرنج لثماني ساعات بفضل الشريحة الدماغية- إكس
لعب المريض المصاب بالشلل نولاند آربو الشطرنج لثماني ساعات بفضل الشريحة الدماغية - إكس
تمكّن الشريحة المزروعة التي طورتها شركة "نيورالينك" المرضى من التحكم في مؤشر الكمبيوتر أو لوحة المفاتيح عبر أفكارهم فقط.

ظهر أول مريض زرعت له شريحة دماغ وهو يستخدم عقله للعب الشطرنج عبر الإنترنت أمس الأربعاء في بث مباشر لشركة "نيورالينك" الناشئة لصناعة رقائق الدماغ المملوكة لإيلون ماسك. 

ويظهر نولاند آربو، المريض البالغ من العمر 29 عامًا والذي أصيب جسده بالشلل بداية من أسفل الكتف بعد تعرضه لحادث أثناء الغوص، وهو يلعب الشطرنج على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به ويحرك المؤشر باستخدام شريحة "نيورالينك". 

 التحكم في الحاسوب عبر الأفكار

وتمكّن الشريحة المزروعة المرضى من التحكم في مؤشر الكمبيوتر أو لوحة المفاتيح عبر أفكارهم فقط.

وكان ماسك قد أعلن الشهر الماضي أنه تمت زراعة رقاقة للشركة في دماغ آربو في يناير/ كانون الثاني، وبوسعه التحكم في فأرة الحاسوب (الماوس) بواسطة أفكاره.

وقال آربو في المقطع الذي تم بثه على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: "إن الجراحة كانت سهلة للغاية.. سُمح لي بالخروج من المستشفى في اليوم التالي حرفيًا. ولا أعاني من أي إعاقات إدراكية". 

الشريحة الدماغية "ليست مثالية"

وقال آربو عن لعبة الفيديو (سيفيلايزيشن 6) "كنت قد فقدت الأمل في لعب تلك اللعبة، لقد منحتموني جميعًا (في نيورالينك) القدرة على فعل ذلك مجددًا ولعبت لثماني ساعات متواصلة". 

لكنه اعتبر أن تجربة هذه التكنولوجيا الجديدة "ليست مثالية" وأنهم واجهوا "بعض المشكلات". 

وأضاف: "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين فعله، لكنها غيرت حياتي بالفعل". 

ومن جهته، قال كيب لودفيج مدير برنامج الهندسة العصبية السابق في معاهد الصحة الوطنية الأميركية: "لا يزال الأمر في أيامه الأولى بعد زرع (الشريحة)، وأمام الجانبين، نيورالينك والمريض، الكثير من التعلم لزيادة المعلومات حول التحكم الذي يمكن تحقيقه لأقصى حد". 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close