السبت 18 مايو / مايو 2024

شهادات صادمة.. مسؤول أممي يؤكد تعرض المعتقلين من غزة لمعاملة سيئة

شهادات صادمة.. مسؤول أممي يؤكد تعرض المعتقلين من غزة لمعاملة سيئة

Changed

إن عدد الرجال الذين اعتقلتهم إسرائيل في غزة يقدر بالآلاف - رويترز
إن عدد الرجال الذين اعتقلتهم إسرائيل في غزة يقدر بالآلاف - رويترز
بث التلفزيون الإسرائيلي في ديسمبر الفائت صورًا لرجال فلسطينيين مجردين إلا من ملابسهم الداخلية في غزة.

اتهم مسؤول في مجال حقوق الإنسان بالأمم المتحدة اليوم الجمعة، إسرائيل بإساءة معاملة المعتقلين الفلسطينيين في غزة، مؤكدًا أنه التقى برجال احتجزوا لأسابيع وتعرضوا للضرب وتعصيب الأعين كما أطلق سراح بعضهم وهم بملابس داخلية فقط.

وقال أجيت سونغاي، وهو مسؤول في مجال حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، للصحفيين عبر رابط فيديو من غزة، إن عدد الرجال الذين اعتقلتهم إسرائيل منذ بدء العدوان الإسرائيلي في غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، غير واضح، لكنه يقدر بالآلاف.

شهادات صادمة للمعتقلين

وفي حديثه إلى الصحفيين في جنيف، قال سونغاي الذي التقى ببعض المعتقلين المفرج عنهم في القطاع: "هؤلاء هم الرجال الذين احتجزتهم القوات الإسرائيلية في أماكن مجهولة لمدة تتراوح بين 30 إلى 55 يومًا...".

وأضاف أن "هناك تقارير عن رجال تم إطلاق سراحهم لاحقًا، ولكن.. دون أي ملابس مناسبة في هذا الطقس البارد".

وقال المكتب: إن "المحتجزين عوملوا وفقًا للقانون الدولي وطُلب منهم في كثير من الأحيان تسليم ملابسهم للتأكد من أنهم لا يحملون أسلحة أو متفجرات"، وفق قوله.

إدانات واسعة

وبث التلفزيون الإسرائيلي في ديسمبر/ كانون الأول الفائت صورًا لرجال فلسطينيين مجردين إلا من ملابسهم الداخلية في غزة. 

وقد أثارت الصور بعد تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي إدانات من مسؤولين فلسطينيين ومن دول عربية وإسلامية.

إن عدد الرجال الذين اعتقلتهم إسرائيل في غزة يقدر بالآلاف - رويترز
إن عدد الرجال الذين اعتقلتهم إسرائيل في غزة يقدر بالآلاف - رويترز

وعلّق المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي على الصور في‭‭ ‬‬ذلك الوقت قائلًا إنها أظهرت "رجالًا في سن الخدمة العسكرية عُثر عليهم في مناطق كان من المفترض أن ينسحب منها المدنيون قبل أسابيع"، حسب قوله.

وكان كشف مدير مكتب صحيفة "العربي الجديد" في غزة الزميل ضياء الكحلوت عن بعض ظروف اعتقاله من قبل قوات الاحتلال في السابع من ديسمبر الماضي من مدينة بيت لاهيا.

وقال الكحلوت في حديث إلى "العربي"، إن الاحتلال طلب من المعتقلين خلع ملابسهم باستثناء تلك الداخلية، مع ما رافق ذلك من معاملة قاسية رغم نفيهم أي علاقة بحركة المقاومة الفلسطينية "حماس".

ودخل العدوان الإسرائيلي يومه الـ 105، حيث أكدت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الجمعة، ارتفاع حصيلة شهداء القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 24 ألفًا و762 شهيدًا و62 ألفًا و108 مصابين.

ويضاف ذلك، لمعاناة كبيرة يعيشها النازحون الفلسطينيون في قطاع غزة، أنتجها العدوان الإسرائيلي المستمر، وسط اكتظاظ كبير داخل مراكز النزوح، التي أصبحت بيئة خطيرة تتسبب بانتشار الأوبئة والأمراض.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close