السبت 13 أبريل / أبريل 2024

شهداء بقصف الاحتلال على غزة.. المقاومة تخوض معارك ضده بخانيونس

شهداء بقصف الاحتلال على غزة.. المقاومة تخوض معارك ضده بخانيونس

Changed

شنّ جيش الاحتلال غارة على منزل عائلة النور ما أدى إلى استشهاد أكثر من 12 شخصًا- رويترز
شنّ جيش الاحتلال غارة على منزل عائلة النور ما أدى إلى استشهاد أكثر من 12 شخصًا- رويترز
ارتكب جيش الاحتلال 11 مجزرة في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، ما رفع عدد الضحايا إلى 29313 شهيدًا و69333 جريحًا.

كثّف جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء قصفه على قطاع غزة، وسط اشتباكات ضارية مع المقاومة الفلسطينية في حي الزيتون شرق مدينة غزة وخانيونس جنوبي القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 11 مجزرة في القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية، أدت إلى استشهاد 118 فلسطينيًا، وإصابة 163 آخرين.

وأشارت إلى ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 29313 شهيدًا و69333 جريحًا.

شهداء وجرحى في غارات متفرّقة

وكانت غارة إسرائيلية قد استهدفت منزلًا في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، على ما أفاد مراسل "العربي".

واستشهد 6 فلسطينيين وأُصيب آخرون في قصف للاحتلال لمركبة مدنية في شارع أبو حسني بمدينة دير البلح.

وفي رفح، شنّ جيش الاحتلال غارة على منزل عائلة النور، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 12 شخصًا.

وفي حي الزيتون بمدينة غزة، نفّذت طائرات الاحتلال أحزمة نارية على مربعات سكنية طالت عشرات المنازل، ما أدى إلى ارتقاء عشرات الشهداء والجرحى، ما زال غالبيتهم تحت أنقاض المنازل التي تعود لعائلات: شملخ، ونعيم، وأبو زور، وشنيورة، وياسين، وشعفوط.

وشنّت طائرات الاحتلال سلسلة غارات طالت عدة أحياء من مدينة غزة، خاصة تل الهوى والصبرة والشجاعية، ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى جرى نقل معظمهم إلى مستشفى الشفاء.

كما استهدفت طائرات الاحتلال منزلين في مخيم النصيرات، ما أدى إلى استشهاد سبعة فلسطينيين بينهم أطفال، وإصابة نحو 15 آخرين.

وفي خانيونس، قصفت مدفعية الاحتلال محيط مستشفى ناصر ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين وتضرر المباني.

إلى ذلك، قالت مصادر طبية إنّ ثمانية مرضى استُشهدوا نتيجة توقف المولد الكهربائي ووقف الأكسجين عن المرضى في المجمع، وأنّهم لا يزالون على أسرّتهم بين المرضى منذ 4 أيام.

وأضافت المصادر أنّ جثامين الشهداء الثمانية بدأت بالانتفاخ، وتظهر عليها علامات تحلل، ما يشكل خطرًا على المرضى الآخرين، حيث أن قوات الاحتلال ترفض إخراج جثامين الشهداء ليتم دفنهم وتكريمهم.

معارك ضارية في حي الزيتون وخانيونس

وتخوض المقاومة الفلسطينية معارك مع قوات الاحتلال في حي الزيتون بمدينة غزة، حيث أعلنت كتائب القسّام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، قنص جندي إسرائيلي في حي الزيتون وإصابته إصابة مباشرة.

كما تحدثت عن استهدافها دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا بقذيفة "الياسين 105"، وتفجير أخرى بعبوة ناسفة من طراز "شواظ" في شارع صلاح الدين بحي الزيتون.

وفي خانيونس، أشارت القسّام إلى أنّ مقاتليها أكدوا استهداف قوة إسرائيلية خاصة متحصّنة داخل منزل بقذيفة "آر بي جي" والاشتباك معها بالأسلحة الرشاشة، والإجهاز على 4 جنود من مسافة صفر وإصابة الباقين، واستهداف دبابة ميركافا إسرائيلية بعبوة "شواظ" في منطقة الحاووز غرب المدينة.

كما قالت "القسّام" إنّ مقاتليها استهدفوا جنودًا للاحتلال تحصّنوا بمنزل بقذيفة "تي بي جي" شمال حي الأمل غرب مدينة خانيونس، وأكدت مقتل 3 جنود وهبوط مروحية إسرائيلية لإخلائهم.

وغرب حي الأمل، أعلنت "القسّام" استهداف 3 ناقلات جند إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105".

من جانبها، قالت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" إنّ مقاتليها يخوضون اشتباكات مع قوات الاحتلال المتوغلة في خانيونس، ودمّروا آليتين إسرائيليتين بعبوات برميلية من نوع ثاقب في حي الزيتون.

وأشارت إلى أنّ مقاتليها قصفوا مع ألوية الناصر صلاح الدين تجمعًا لآليات وجنود الاحتلال الإسرائيلي شرق جباليا بوابل من قذائف الهاون.

في المقابل، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأنّ قوات الاحتلال واجهت 3 حوادث خطيرة في حي الزيتون، أسفرت عن وقوع خسائر في ظل مقاومة كبيرة ومعارك صعبة.

كما أعلن جيش الاحتلال مقتل جندي وإصابة 3 آخرين خلال معارك مع المقاومة الفلسطينية شمالي قطاع غزة، مشيرًا إلى أنّ الجنود المصابين هم من كتيبة 932 التابعة للواء "ناحال".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close