الثلاثاء 21 مايو / مايو 2024

الحرب على غزة.. قصف إسرائيلي مستمر وواشنطن تعارض اجتياح رفح

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الحرب على غزة.. قصف إسرائيلي مستمر وواشنطن تعارض اجتياح رفح

شارك

الحرب على غزة.. قصف إسرائيلي مستمر وواشنطن تعارض اجتياح رفح

آخر تحديث

شارك

لا يتوقف القصف على غزة مع تواصل العدوان الإسرائيلي على القطاع، مفاقمًا معاناة الفلسطينيين المستمرة منذ قرابة 7 أشهر.

وفجر اليوم الأربعاء، استشهد عدد من الفلسطينيين وأُصيب آخرون في قصف طيران الاحتلال منزلًا في شارع الجلاء وسط مدينة غزة.

وذكرت مصادر محلية أن عملية انتشال الشهداء والجرحى من تحت ركام المنزل لا زالت مستمرة.

إلى ذلك، حذّر منسّق الشؤون الإنسانية في الأمم المتّحدة مارتن غريفيث، من أنّ اجتياح مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، والمكتظّة بأكثر من 1,5 مليون نازح فلسطيني، سيكون "مأساة تفوق الوصف".

وقال في بيان إنّ "الحقيقة هي أنّ شنّ عملية برية في رفح سيكون ببساطة مأساة تفوق الوصف. ما من خطة إنسانية بإمكانها أن تعكس هذا الواقع، وكلّ ما عدا ذلك هو مجرد تفاصيل".

واعتبر غريفيث أنّ "العالم ما انفكّ يدعو منذ أسابيع السلطات الإسرائيلية إلى تجنيب رفح الاجتياح، لكنّ عملية برية تلوح في الأفق القريب".

وأضاف المسؤول الأممي أنّه "بالنسبة لمئات الآلاف الذين فرّوا إلى أقصى جنوب قطاع غزة هربًا من المرض والمجاعة والمقابر الجماعية، فإنّ غزوًا بريًا سيؤدّي لمزيد من الصدمات والموتى".

المزيد حول القصة

Share

إسرائيل: قطع كولومبيا للعلاقات الدبلوماسية مكافأة لحماس

اعتبرت إسرائيل الأربعاء أن قرار كولومبيا قطع العلاقات الدبلوماسية معها على خلفية الحرب في قطاع غزة، يعد بمثابة "مكافأة" لحركة حماس.

وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس عبر منصة إكس: "وعد الرئيس الكولومبي بمكافأة القتلة والمغتصبين من حماس، واليوم وفى بوعده"، معتبرًا بأن "التاريخ سيذكر بأن غوستافو بيترو قرر الوقوف في صف أحقر الوحوش التي عرفتها البشرية"، وفق وصفه.

Share

بلينكن: يستحيل وقف الحرب شمال إسرائيل ما دامت مستمرة بغزة

أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن المسؤولين في إسرائيل، بأنه "من المستحيل" التوصل إلى وقف إطلاق نار مع حزب الله (شمال)، ما دامت الحرب مستمرة في قطاع غزة، وفق إعلام عبري رسمي.

وقالت قناة "كان" التابعة لهيئة البث العبرية، مساء الأربعاء: "حاول وزير الخارجية الأميركي إقناع الإسرائيليين بضرورة التوصل إلى صفقة مع حماس".

وأضافت أن من الأسباب التي استند إليها بلينكن في محاولة إقناع الإسرائيليين بوقف الحرب "مسألة الشمال"، في إشارة إلى المواجهات على الحدود اللبنانية.

وتابعت القناة: "أبلغ بلينكن المسؤولين الإسرائيليين أنه دون وقف إطلاق نار في غزة، سيكون من المستحيل التوصل إلى حل في الشمال".

وأشارت إلى أن ما قاله بلينكن للإسرائيليين "قائم على ما خلص إليه الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين، الذي حاول خلال الشهور الأخيرة التوصل إلى تسوية سياسية بين تل أبيب وحزب الله".

Share

البنتاغون: اكتمال إنشاء 50% من الرصيف البحري في غزة

قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" اليوم الأربعاء، إن الجيش الأميركي أكمل حتى الآن إنشاء أكثر من 50% من الرصيف البحري في غزة

سيُقام الرصيف البحري الأميركي في نهاية المطاف قبالة ساحل قطاع غزة لتسريع تدفق المساعدات الإنسانية للقطاع.

Share

البيت الأبيض: "نسبة صغيرة من الطلاب تسبب بهذا التعطيل" في الجامعات

قال البيت الأبيض الأربعاء إنه يدعم حق الأميركيين في الاحتجاج، مشددًا على أن "نسبة صغيرة من الطلاب تتسبب بهذا التعطيل" في حرم الجامعات التي تشهد تظاهرات احتجاجًا على الحرب في غزة في الأسابيع الأخيرة.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار لصحافيين: "نرى أن عددًا صغيرًا من الطلاب يتسببون بهذا التعطيل وإذا أرادوا الاحتجاج فيحق للأميركيين القيام بذلك بطريقة سلمية وفي إطار القانون".

وشددت على أن البيت الأبيض "سيواصل التنديد بخطاب الكراهية كما يفعل"، منددة بمعاداة السامية فيما يستمر غضب الشباب بالتنامي بسبب الحصيلة البشرية المرتفعة للحرب في القطاع.

Share

الرئيس الكولومبي: سأقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل

قال الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو اليوم الأربعاء، إنه سيقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب تصرفاتها في غزة.

وانتقد بترو بالفعل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدة وطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في محكمة العدل الدولية.

Share

شهيدان وجرحى بقصف إسرائيلي استهدف وسط وجنوب قطاع غزة

شهدت مناطق وسط وجنوب قطاع غزة استهدافًا بالقصف الإسرائيلي مما أسفر عن استشهاد شخصين وإصابة آخرين اليوم الأربعاء.

وقامت طائرات الحرب الإسرائيلية بشن غارة على منزل في مخيم النصيرات وسط القطاع، مما أسفر عن استشهاد مواطن وإصابة 5 آخرين.

كما استشهدت المواطنة فاطمة يونس عطايا المصري، وأصيب آخرون بينهم طفل، جراء قصف مدفعي استهدف محيط منطقة هاني الجبور، بقاع القرين شرق الفخاري جنوب قطاع غزة.

Share

كتائب القسام: قصفنا مجددًا قوات الاحتلال في محور نتساريم

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الأربعاء أنها قصفت مجددًا القوات الإسرائيلية المتواجدة في محور نتساريم وسط قطاع غزة.

وقالت في بيان مقتضب عبر حسابها على "تلغرام": "من جديد.. كتائب القسام تدك القوات الصهيونية المتواجدة في محور "نتساريم" بقذائف الهاون من العيار الثقيل".

وكانت الكتائب قد أفادت بأنها استهدفت قوات الاحتلال في محور نتساريم بمنظومة الصواريخ "رجوم" قصيرة المدى.

Share

تضامن مع غزة في مسيرات يوم العمال بموريتانيا

دعت نقابات عمالية بموريتانيا، الأربعاء، إلى وقف الحرب على قطاع غزة، معبرة عن تضامنها مع القطاع الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ونظمت النقابات الموريتانية مسيرات بمدن البلاد، بمناسبة اليوم العالمي للعمال الموافق 1 مايو/ أيار من كل عام، رفعت خلالها شعارات تضامن مع غزة، وأخرى تدعو لوقف الحرب الإسرائيلية.

وخرجت مسيرات بعدة مدن موريتانية أبرزها العاصمة نواكشوط ونواذيبو (العاصمة الاقتصادية)، رفعت شعارات تطالب بتحسين ظروف العمال وزيادة الرواتب، وخفض أسعار المواد الأساسية، وفقًا لوكالة "الأناضول".

Share

مركز حقوقي إسرائيلي: 9 آلاف و88 أسيرًا فلسطينيًا في سجون تل أبيب

كشف مركز حقوقي إسرائيلي، الأربعاء، عن وجود 9 آلاف و88 معتقلًا فلسطينيًا في السجون الإسرائيلية، وفق معطيات رسمية حصل عليها.

وقال مركز الدفاع عن الفرد "هموكيد" (غير حكومي)، نقلًا عن معطيات مصلحة السجون الإسرائيلية، إنه "بحلول اليوم بلغ عدد الأسرى في السجون الإسرائيلية 9088".

وأضاف أن هؤلاء يتوزعون بين "2072 محكومين، و2727 موقوفين، و3424 معتقلين إداريًا، و865 مصنفين على أنهم مقاتلون غير شرعيين".

وتابع: "يُعرّف المقاتل غير الشرعي، وهي فئة غير موجودة في القانون الدولي، في القانون الإسرائيلي بأنه الشخص الذي شارك بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال عدائية ضد دولة إسرائيل، أو عضو في قوة ترتكب أعمالا عدائية ضد الدولة".

Share

اعتقال نحو 300 شخص في احتجاجات جامعتي كولومبيا وسيتي كوليدج

قال إريك آدامز رئيس بلدية نيويورك اليوم الأربعاء: إن شرطة مدينة نيويورك ألقت القبض على نحو 300 شخص في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء خلال احتجاجات في جامعتي كولومبيا وسيتي كوليدج أوف نيويورك.

المزيد حول القصة