الخميس 9 مايو / مايو 2024

شهر التوعية بالأمن السيبراني.. نصائح من "أف بي آي" للحماية

شهر التوعية بالأمن السيبراني.. نصائح من "أف بي آي" للحماية

Changed

يهدف شهر التوعية إلى زيادة الوعي بالأمن السيبراني
يهدف شهر التوعية إلى زيادة الوعي بالأمن السيبراني (غيتي)
نشر مكتب الأف بي آي سلسلة من النصائح للمساعدة في الحماية تحت وسم #BeCyberSmart، داعيًا إلى التبليغ عن أي جريمة عبر الإنترنت.

قبل 18 عامًا، خصّص العالم شهر أكتوبر/ تشرين الأول مناسبة للتوعية بالأمن السيبراني. وللمناسبة في هذا العام، قدّم مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) والوكالات الأمنية الشريكة له نصائح للمستخدمين للحفاظ على أمن أجهزتهم وحساباتهم على الإنترنت، تحت وسم #BeCyberSmart.

ويُعتبر شهر التوعية بالأمن السيبراني شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، ويهدف إلى زيادة الوعي بالأمن السيبراني والتأكيد على الجهد الجماعي المطلوب لوقف الجرائم الإلكترونية والسرقات عبر الإنترنت وعمليات الاحتيال عبر الإنترنت.

نصائح السلامة على الإنترنت

وبصفتها أولى الوكالات المسؤولة عن التحقيق الإلكتروني، نشر مكتب الأف بي آي سلسلة من النصائح للمساعدة في الحماية، داعيًا إلى التبليغ عن أي جريمة عبر الإنترنت.

وتشمل النصائح:

  • تحديث أنظمة البرامج واستخدام برنامج جيد لمكافحة الفيروسات.
  • فحص عنوان البريد الإلكتروني الوارد، والروابط (لينك) في جميع المراسلات. غالبًا ما يُقلّد قراصنة الإنترنت موقعًا شرعيًا أو عنوان بريد إلكتروني باستخدام اختلاف بسيط في الهجاء.
  • إذا وصلت رسالة نصية أو بريد إلكتروني أو مكالمة هاتفية مشبوهة، حول تحديث معلومات الحسابات، يجب التحقّق منها، وعدم اتباع الروابط الواردة في الرسائل نفسها، أو الاتصال بأرقام الهواتف المذكورة فيها.
  • وفي هذا الإطار، تنصح الوكالة بزيارة الموقع الرسمي للحساب، أو الاتصال بأرقام الهاتف المدرجة على المواقع الرسمية للحسابات للتأكد مما إذا كان هناك شيء يحتاج إلى تحديث بالفعل.
  • عدم فتح المرفقات (attachments)، إلا إذا كان المستخدم ينتظرها، مثل ملف أو مستند أو فاتورة، والتحقق من عنوان البريد الإلكتروني للمرسل، قبل فتحها.
  • التدقيق في جميع الطلبات الإلكترونية الخاصّة بالدفع أو تحويل الأموال.
  • التشكيك في أي رسالة تحث على اتخاذ إجراء فوري.
  • تأكيد طلبات التحويل الإلكتروني أو الدفع شخصيًا أو عبر الهاتف باعتباره جزءًا من عملية المصادقة المزدوجة (two-factor authentication process).
المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close