الخميس 16 مايو / مايو 2024

شولتس يدافع عن نهج ألمانيا الحذر في إرسال أسلحة ثقيلة لأوكرانيا

شولتس يدافع عن نهج ألمانيا الحذر في إرسال أسلحة ثقيلة لأوكرانيا

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول تصويت البرلمان الألماني على تسليم أسلحة ثقيلة وأنظمة معقدة لأوكرانيا (الصورة: غيتي)
يتعرض شولتس لضغوط في الداخل والخارج لإمداد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة مثل دبابات ومدافع هاوتزر، ودعم فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا فوريًا على واردات الطاقة من روسيا.

رفض المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الأحد، انتقادات بأن بلاده لا تلعب دورًا قياديًا في جهود الغرب لتزويد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة لمساعدتها في صد الهجوم الروسي، وقال إنه يفضل توخي الحذر على اتخاذ قرارات متسرعة.

ويتعرض شولتس لضغوط في الداخل والخارج لإمداد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة مثل دبابات ومدافع هاوتزر، ودعم فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا فوريًا على واردات الطاقة من روسيا، لحرمان الرئيس فلاديمير بوتين من العملة الصعبة التي تساعده في تمويل الحرب.

وقال شولتس لصحيفة "بيلد أم زونتاج" في مقابلة: "أتخذ قراراتي بسرعة وبالاتساق مع شركائنا، أعتبر أن التحركات المتسرعة أو بذل جهود ألمانية غير معتادة مسألة جدلية".

وفي تغيير لنهجها، وافقت ألمانيا في 26 أبريل/ نيسان على إرسال دبابات (جيبارد) المضادة للطائرات إلى أوكرانيا وهي خطوة يدعمها 55% من الألمان، الذين قالوا في استطلاع رأي إن أكبر اقتصاد في أوروبا يجب أن يزود أوكرانيا بمثل هذه الأسلحة.

لكن القرار لم يساعد في تغيير الصورة العامة لشولتس بأنه غير حاسم ويفتقر للقيادة، إذ أظهر استطلاع للرأي نشرته الصحيفة أن 54% غير راضين عن تعامله مع الأزمة وتراجعت نسبة التأييد له إلى 32%.

شولتس يؤكد تأييده مدّ أوكرانيا بأسلحة ثقيلة

والخميس، شكر المستشار الألماني برلمان بلاده لدعمه قرار إمداد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة، وقال شولتس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني فوميا كيشيدا في طوكيو :"أنا ممتنّ للغاية للدعم الصريح الذي قدّمه البرلمان الألماني اليوم لسياسة حكومتي" بشأن الإمداد بأسلحة ثقيلة.

وكان شولتس قد قال في وقت سابق خلال منتدى اقتصادي: إن ألمانيا "تزود على نطاق واسع" مناطق النزاع المسلح في أوكرانيا "أسلحة متطورة"، وإن برلين "وسعت بشكل كبير لحلفائنا في وسط أوروبا وشرقها نطاق الدعم العسكري بما يمكنهم من تزويد أوكرانيا سريعًا بالأسلحة".

وكان شولتس قد ردّ في أبريل/ نيسان على الاتهامات الموجهة إلى حزبه الديمقراطي الاشتراكي (يسار الوسط) بأنه متساهل جدًا مع روسيا.

وقال شولتس: إن المعارضين قدموا سياسة حزبه الديمقراطي الاشتراكي حيال روسيا منذ الحرب العالمية الثانية "بصور مشوهة وافتراءات".

وقال شولتس الشهر الماضي إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يتحمّل المسؤولية" عن "جرائم الحرب" في أوكرانيا حيث قُتل حتى الآن آلاف المدنيين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة