الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

كورونا.. 3 ملايين وفاة في العالم واستمرار السباق على التلقيح

كورونا.. 3 ملايين وفاة في العالم واستمرار السباق على التلقيح

Changed

الهند
تسابق على أخذ اللقاح حول العالم (غيتي)
تجاوز عدد ضحايا فيروس كورونا 3 ملايين في العالم حسب تعدادات رسمية، في حين يستمر السباق على التلقيح.

توفي أكثر من ثلاثة ملايين شخص في العالم جراء كوفيد-19 منذ ظهور فيروس كورونا في أواخر 2019، في وقت يتواصل السباق من أجل التلقيح.

وتسبّب فيروس كورونا بوفاة 3,000,955 شخصًا في العالم،  استنادًا إلى مصادر رسميّة السبت، أي أكثر من الوفيات التي تسبب بها معظم الأوبئة الفيروسية في القرنين العشرين والحادي والعشرين، باستثناء خصوصًا الإنفلونزا الإسبانية وفيروس نقص المناعة المكتسبة.

وبعد تباطؤ طفيف في مارس/ آذار، عاود عدد الوفيات اليومي الارتفاع من جديد في العالم، مع تسجيل معدل يفوق 12 ألف وفاة في اليوم الأسبوع الماضي، مقتربًا من معدل 14500 وفاة يومية مسجّلة في نهاية يناير/ كانون الثاني، في ذروة تفشي الوباء.

موجة ثالثة عنيفة من كورونا في البرازيل

وفي البرازيل ثاني دولة أكثر تضررًا من الوباء في العالم، يتمّ الإعلان عن قرابة ثلاثة آلاف وفاة يوميًا.

وازداد هذا العدد كثيرًا منذ منتصف فبراير. وارتفاع عدد الوفيات سريع أيضًا في الهند التي تواجه موجة ثالثة عنيفة.

وتعاني حملات التلقيح - وهي السلاح الرئيسي حاليًا لمكافحة انتشار الوباء - من نكسات لقاحي "جونسون أند جونسون" و"أسترازينيكا"، وكذلك من زيادة النسخ المتحوّرة الأكثر قدرة على العدوى، وتتجه نحو أن تصير قوة مهيمنة على مسار الوباء.

إغلاق في نيودلهي نهاية الأسبوع

وفي الهند، دخل حيّز التنفيذ السبت إغلاق في عطلة نهاية الأسبوع في نيودلهي. وأمرت العاصمة بإغلاق كافة المتاجر والخدمات غير الضرورية. وأمرت ولاية أوتار براديش التي تعدّ نحو 240 مليون نسمة، بإغلاق يوم الأحد.

وفي تايلاند، حيث يتفشى الوباء بقوة، ستُفرض قيود جديدة اعتبارًا من الأحد خصوصًا منع بيع المشروبات الروحية في المطاعم والحانات في بانكوك، بؤرة الموجة الثالثة من الوباء.

وسيتمّ إغلاق مراكز الترفيه في كافة أنحاء البلاد على مدى أسبوعين. وخلال الأيام العشرة الأخيرة، ارتفع إجمالي عدد الإصابات من 29900 إلى أكثر من 40500 في تايلاند.

تمديد الحجر في إسبانيا وفتح في فرنسا

في أوروبا، يسود التردد بين فرض قيود إضافية للجم تفشي الوباء من خلال الحدّ من التواصل البشري، وتخفيف القيود لدعم الاقتصاد وتهدئة موجات الاستياء في صفوف السكان.

ومدّدت إسبانيا السبت حتى مطلع مايو/ أيار وجوب الخضوع لحجر صحي لكافة المسافرين الوافدين إلى أراضيها من 12 دولة هي البرازيل والبيرو وكولومبيا وتسع دول إفريقية، بسبب مخاوف مرتبطة بالنسخ المتحوّرة من فيروس كورونا.

وفي دول أخرى، يتمّ تخفيف القيود؛ إذ ستسرّع الدنمارك إعادة الفتح بدءًا من 21 أبريل/ نيسان وسيُسمح باستقبال جمهور في الملاعب الرياضية وزبائن في المطاعم.

ويُفترض أن تبدأ إيطاليا إعادة فتح المطاعم والمدارس اعتبارًا من الإثنين 26 نيسان/ أبريل.

أمّا في فرنسا، أكد المتحدث باسم الحكومة أنه "اعتبارًا من منتصف مايو تقريبًا سنتمكن من بدء إعادة فتح" الأعمال، مذكرًا بأن ذلك يعني "بعض الباحات الخارجية وبعض المراكز الثقافية".

وفي البرازيل، أعلنت حكومة ولاية ساو باولو الجمعة إعادة فتح المتاجر والسماح بإقامة الشعائر الدينية بحضور المؤمنين اعتبارًا من الأحد، رغم أن عدد الوفيات اليومي جراء كوفيد-19 لا يزال مرتفعًا في كافة أنحاء البلاد.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close