Skip to main content

صراع تكتيكي بأسلوبين مختلفين.. لمن ستكون الغلبة بين إنكلترا وفرنسا؟

السبت 10 ديسمبر 2022

يرى عبد الرزاق خيري، لاعب منتخب المغرب السابق، أن أمام إنكلترا فرصة للوصول إلى المربع الذهبي رغم صعوبة المهمة اليوم السبت، حين تقابل منتخب فرنسا المرشح للدفاع عن لقبه، ضمن ربع النهائي لكأس العالم قطر 2022. 

كل شيء يسير على ما يرام بالنسبة لحامل لقب بطل العالم 2018، فكتيبة منتخب فرنسا بإشراف ديديه ديشامب أثبتت أنها قادرة على الاحتفاط باللقب، بعروض قوية وممتعة، لكن ثمة قطبة مخفية في تاريخ المواجهات مع إنكلترا قد توقف زحف الديوك، وهي عجز فرنسا تاريخيًا عن تخطي الإنكليز في لقاءين سابقين بتاريخ المونديال. 

أسلوبان مختلفان

خيري أشار في حديث إلى "العربي"، إلى أن المنتخبين يلعبان بأسلوب مختلف عن بعضهما، فالإنكليز يلعبون الكرات العالية، مع قوة بدنية واندفاع كبير، بينما يتمتع المنتخب الفرنسي بإمكانيات فردية كبيرة، لا سيما مع نجمهم كيليان مبابي، وعثمان ديمبلي، وغيرهم من اللاعبين. وأشاد خيري بهجوم إنكلترا، وصفوف المدرب غاريث ساوثغايت المتكاملة. 

وكان ساوثغايت قد أكد خلال مؤتمر صحفي أمس، أن منتخب بلاده لن ينتظر أن يأخذ منافسه زمام المُبادرة في اللقاء، بل سيكون الطرف المُبادر، وسيلعب بكل قوته الهجومية أمام حامل اللقب"، مشيرًا إلى أن منتخب بلاده يُعد من أفضل المنتخبات الهجومية في المونديال برصيد (12) هدفًا، سجّلت في المرحلة الماضية من البطولة في أربع مباريات.

مدرب إنكلترا ساوثغايت خلال تدريبات المنتخب أمس - غيتي

وكشف ساوثغايت أن المنتخب الإنكليزي سيواجه أقوى منتخبات العالم هجومًا بقيادة، مبابي هدّاف المونديال حتى الآن بجانب زميليه أوليفيه جيرو وأنطوان غريزمان، وأنه قد يُغيّر أسلوبه بإضافة مدافع خامس للتعامل مع الهجوم الفرنسي.

"كبير وقوي"

من جانبه، استبعد المحلل والمدرب الراضي منتصر الوحيشي، في حديث إلى "العربي"، أي تبديل محتمل في تشكيلة ساوثغايت، وأشار إلى مهمة ستكون على عاتق اللاعب كايل والكر، في التصدي لهجمات مبابي. ورأى الوحيشي أن اللاعب الإنكيلزي يملك كل الإمكانيات لذلك، لكن النجم الفرنسي يستطيع الاستفادة من فرصة وحيدة قد تسنح له. 

ويعتقد الوحيشي أن منتخب فرنسا يمتلك جهة يسرى مميزة، بوجود الظهير هيرنانديز إلى جانب مبابي، لكنه استبعد وجود ثنائيات في ظل صراعات فردية مختلفة في أنحاء الملعب. 

وكان ديدييه ديشامب مدرب منتخب فرنسا قد أكد أمس جاهزية لاعبيه للمواجهة، مبديًا ثقته الكبيرة في قدرتهم على الخروج بأفضل نتيجة والوصول إلى الدور نصف النهائي على حساب المنتخب الإنكليزي الذي وصفه بـ "المنتخب الكبير والقوي".

ديشامب في استعداد المنتخب الفرنسي للمباراة أمس -غيتي

 مبابي- غريزمان- رابيو

وقال ديشامب، في المؤتمر الصحفي الذي يسبق المواجهة، إن لاعبيه سيتعاملون مع المواجهة بهدوء وجدية وثقة، وسيقدمون كل ما لديهم من أجل الفوز والمضي قدما في المنافسة.

وأضاف: "سنخوض مواجهة مهمة وحاسمة أمام منتخب إنكلترا، وعلينا أن نلعب من أجل الفوز والوصول إلى نصف النهائي".

وفي سؤال عن هداف المنتخب مبابي قال ديشامب: "كيليان جاهز وحاسم كعادته وهو قادر على الحسم في كل المواجهات، وقد لا يكون أحيانًا في أفضل مستوياته لكنه يبقى لاعبًا حاسمًا، ولدينا أيضا لاعبون آخرون قادرون على أن نعتمد عليهم".

وأشاد الوحيشي بقدرات اللاعب أنطوان غريزمان، الذي بدا بشكل مختلف عن دوره في فريق أتلتيكو مدريد، وقال إن تحركات اللاعب في كل الملعب، إلى جانب أدواره الدفاعية، والربط بين خطي الدفاع والهجوم، تضيف الكثير إلى "الديوك"، دون أن ننسى الدور الكبير لأكثر اللاعبين تأثيرًا في وسط المنتخب الفرنسي، أدريان رابيو. 

المصادر:
العربي
شارك القصة