الخميس 27 يناير / يناير 2022

"صندوق الأرض الأسود".. أستراليا تعتزم تسجيل أحداث زوال الحضارة

"صندوق الأرض الأسود".. أستراليا تعتزم تسجيل أحداث زوال الحضارة
الإثنين 6 ديسمبر 2021
تم تصميم هيكل الصندوق بحجم حافلة تقريبًا، وهو مصنوع من الفولاذ بسمك 3 بوصات وتعلوه الألواح الشمسية (تويتر)
تم تصميم هيكل الصندوق بحجم حافلة تقريبًا وهو مصنوع من الفولاذ بسمك 3 بوصات وتعلوه الألواح الشمسية (تويتر)

تعتزم أستراليا بناء "الصندوق الأسود" غير القابل للتدمير على سهل من الغرانيت على الساحل الغربي لجزيرة تسمانيا في أوائل عام 2022.

وسيضطلع "الصندوق" بمهمة تسجيل "كل خطوة تتخذ" تجاه كارثة المناخ، وتوفير سجل للحضارات المستقبلية لفهم ما قد يتسبب في زوالنا، وفقًا لهيئة الإذاعة الأسترالية.

وما زال المشروع، بقيادة شركة الاتصالات التسويقية "كليمينجيربي بي دي أو" بالتعاون مع باحثين من جامعة تسمانيا، حاليًا في مرحلة تجريبية وقد بدأ القائمون عليه بالفعل في جمع المعلومات على موقع خاص بالمشروع على الإنترنت.

وقد تم تصميم هيكل الصندوق ليكون بحجم حافلة تقريبًا، وهو مصنوع من الفولاذ بسمك 3 بوصات وتعلوه الألواح الشمسية.

وسيتم ملء الجزء الداخلي منه بـ "محركات التخزين" التي تجمع البيانات المتعلقة بتغير المناخ مثل مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ومتوسط درجات الحرارة. وباستخدام الخوارزمية، سوف يبحث الصندوق في المواقع الإلكترونية عن التغريدات والمشاركات والأخبار والعناوين الرئيسية ذات الصلة.

ويقدر المطورون أن سعة التخزين ستنفد في غضون 30 إلى 50 عامًا. 

ويخطط القائمون على المشروع لزيادة سعة التخزين وتوفير حل طويل الأمد، لكن من غير الواضح كيف سيتم الحفاظ على الهيكل وكيف يمكن استبدال الألواح الشمسية قبل نهاية الحضارة، ومدى استمرار هذه المحركات بالعمل بعد عقود و إلى أي مدى سيكون الصندوق منيعًا ضد التخريب.

وتعتقد العقول التي تقف وراء هذا المشروع أنه قد يكون له تأثيرات فورية إذا علم السياسيون وقادة الأعمال أن أفعالهم (أو تقاعسهم) قد تم تسجيلها. 

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تكنولوجيا - أميركا
منذ ساعة
فقرة تتناول الروبوت البريطاني "فيرسيوس" الذي أجرى ألف عملية جراحية ناجحة في أوروبا حتى نوفمبر 2020 (الصورة: تويتر)
شارك
Share

أجرى الروبوت "ستار" جراحة بالمنظار لربط الأمعاء في أربعة خنازير بنجاح وهي المرة الأولى التي يجري فيها إنسان آلي جراحة بالمنظار دون مساعدة بشرية.

تكنولوجيا - أخبار العالم
منذ ساعة
فقرة تتناول اكتشاف قمر عملاق خارج نظامنا الشمسي قبل أسبوع (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يطلق الجسم الغامض الذي يبعد 4000 سنة ضوئية فقط عن الأرض دفعة عملاقة من الطاقة ثلاث مرات في الساعة وهو مختلف عن أي شيء رآه علماء الفلك من قبل.

تكنولوجيا - العالم
منذ 6 ساعات
تقرير من برنامج "شبابيك" في ديسمبر الماضي حول اكتشاف كميات ضخمة من المياه على المريخ (الصورة: غيتي)
شارك
Share

عثر العلماء على كميات ضخمة من المياه والجليد على عمق متر واحد في كوكب المريخ، ما فتح باب التساؤلات عن احتمالية الحياة على الكوكب الأحمر.