الأحد 7 أبريل / أبريل 2024

طاقم فني يستعيد مسرح "سعد الله ونوس" في قطاع غزة المحاصر

طاقم فني يستعيد مسرح "سعد الله ونوس" في قطاع غزة المحاصر

Changed

تقرير لـ"العربي" حول مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر في غزة (الصورة: فيسبوك)
استعاد فريق عمل مسرحي أحد أعمال الكاتب السوري الراحل سعد الله ونوس في محاولة منه لبث الثقافة المسرحية داخل قطاع غزة المحاصر.

افتتحت جمعية بسمة للثقافة والفنون، داخل قطاع غزة، العرض الأول من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر"، وهي عمل من كتابة المسرحي السوري الراحل سعد الله ونوس.

ويشارك في هذا العمل، 9 فنانين فلسطينيين على خشبة مسرح جمعية الهلال الأحمر في غزة، وهي تحكي عن حقبة في القرن السابع الهجري خلال العصر العباسي، وتتمحور حول مغامرة المملوك "جابر" ضمن إطار سياسي اجتماعي. 

وقالت الممثلة الفلسطينية المشاركة بالعمل، ريهام فتحي، لمراسل "العربي" في غزة: "إن العمل جميل جدًا، لكنه صعب في الوقت نفسه، وموضوع المسرحية متين وصالح لكل الأزمان". 

وتستغرق مدة عرض العمل قرابة 50 دقيقة، وفق إعداد جديد بحسب المشرفين على العرض.

رسالة للسياسيين

من جهته، قال معد العمل المسرحي، صلاح طافش، في حديث إلى "العربي" إن المسرحية اعتمدت على أداء عالٍ وقوي من الممثلين، رغم افتقار القطاع لإمكانيات عالية في عمل الممثل، لغياب المعاهد، وغياب الثقافة المسرحية عمومًا إضافة إلى الإعلام. 

وكان من اللافت التفاعل الواسع للجمهور رغم الحقبة التاريخية التي عكسها العمل، واللغة الفصحى الطاغية عليه، بعدما بدت المسرحية كأنها تناقش قضايا الواقع الحالي. 

بدوره، لفت رئيس جمعية مخاتير فلسطين، سيف الدين أبو رمضان، إلى أن عرض مثل هذه المسرحيات يوصل رسالة للسياسيين المتقوقعين على أنفسهم، بأنه لا بد من إيلاء الشعب الأولوية والعودة إلى رشدهم، بحسب تعبيره.

وستعرض هذه المسرحية في 15 موقعًا داخل قطاع غزة المحاصر، في محاولة لتوسيع دائرة التأثير والتثقيف التي يقدمها طاقم العمل لأهالي القطاع، في مختلف مواقعهم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close