الإثنين 24 يناير / يناير 2022

طالب بتمديد حراستها.. نتنياهو "يخشى" على أسرته من "الاغتيال"

طالب بتمديد حراستها.. نتنياهو "يخشى" على أسرته من "الاغتيال"
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021
نتنياهو وعائلته
نتنياهو وزوجته سارة وولداه يائير وأفنير خلال إحدى الإجازات في صحراء النقب (غيتي)

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، مساء أمس الإثنين، إلى تمديد الحراسة الأمنية على أفراد أسرته لمدة 6 أشهر، معتبرًا أنهم "هدف صريح للاغتيال" من جانب إيران ودول معادية أخرى.

جاء ذلك في رسالة بعث بها آشر حايون، رئيس مكتب نتنياهو، إلى يائير بينس، المدير العام لمكتب رئيس الوزراء الحالي، نفتالي بينيت، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وستتم إزالة حراسة مشددة تمتعت بها زوجة نتنياهو سارة وولداه يائير وأفنير على مدى السنوات الـ12 الماضية، يوم 13 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وكان نتنياهو ترأس الحكومة بين 31 مارس/ آذار 2009 و13 يونيو/ حزيران 2021، وهو يريد، وفق الرسالة، تمديد الحراسة على أسرته 6 أشهر أخرى.

"حساب دم" مفتوح

وجاء في الرسالة: "نظرًا لطول فترة تولي رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو لمنصبه، وفي ضوء طبيعة العمليات الحساسة التي وافق على تنفيذها على مدى سنوات ضد دول معادية، هناك حساب دم مفتوح بين تلك الدول ورئيس الوزراء السابق وأسرته".

وأضافت: "تجلى ذلك أيضًا فيما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي في إيران، حيث يُصنف أفراد أسرة نتنياهو بوصفهم هدفًا صريحًا للاغتيال".

وقالت وسائل إعلام عبرية: إن النقطة التي ارتكز عليها نتنياهو قد تكون ارتباط ولايته بعمليات اغتيال خارج إسرائيل خلال فترة توليه منصبه، لاسيما اغتيال العلماء النوويين الإيرانيين و "نشطاء كبار من حماس وحزب الله" بحسب الصحافة الإسرائيلية.

ومع بدء تولي حكومة بينيت مهامها، في يونيو/حزيران الماضي، قررت اللجنة الوزارية لشؤون "الشاباك" (جهاز الأمن العام) تقصير مدة حراسة أسرة نتنياهو إلى 6 أشهر فقط اعتبارًا من نهاية مهامه رئيسًا للوزراء، بدلًا عن عام كما كان مقررًا في السابق.

لا تقييم جديدًا

وذكرت صحف إسرائيلية أن الرسالة تضمنت دليلًا قدمه نتنياهو، مستندًا إلى وسائل التواصل الاجتماعي، إذ قال خلالها: "لقد تم التعبير عن هذه النوايا أيضًا في منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي من إيران، والتي وصفت أفراد عائلة نتنياهو بأنهم أهداف للاغتيال".

وتتولى وحدة "ماغن" (المكلفة تأمين الشخصيات في مكتب رئيس الوزراء) مهمة تأمين زوجة نتنياهو وولديه، وهي الوحدة المسؤولة أيضًا عن حراسة الوزراء. أما نتنياهو نفسه، ولكونه رئيس وزراء سابق، فيحظى بحراسة مشددة وسيارة مصفحة بسائق لمدة 20 عامًا من نهاية ولايته.

رغم ذلك، أفادت القناة 12 العبرية أنه من غير المرجح أن يتم تلبية طلب نتنياهو، وبأن جهاز الأمن العام (الشاباك) لم يُطلب منه تقديم تقييم جديد للتهديد بحسب الصحف العبرية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - سوريا البرامج - العربي اليوم
منذ 2 ساعات
يسلط "العربي اليوم" الضوء على الاشتباكات المتواصلة بين تنظيم "الدولة" وقوات سوريا الديمقراطية في الحسكة في ظل معلومات عن عمليات فرار سقوط ضحايا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تتواصل الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية بمحيط سجن غويران لليوم الرابع على التوالي، ما أدى إلى سقوط ضحايا وفرار السكان من المناطق المحاذية للسجن.

سياسة - اليمن
منذ 2 ساعات
قراءة تحليلية لما بعد استهداف التحالف بقيادة السعودية لمركز اعتقال في صعدة، والإدانات الدولية للحادث (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تنشط "ألوية العمالقة" في غرب اليمن، وتقاتل في تعز، والحديدة، وأسفل الساحل الغربي، وانتقلت نهاية العام الماضي للقتال في شبوة.

سياسة - لبنان البرامج - للخبر بقية
منذ 2 ساعات
سلّطت حلقة "للخبر بقية" الضوء على المبادرة التي حملها وزير الخارجية الكويتي إلى بيروت والصعوبات التي قد تحول دون نجاحها (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يؤكد لبنان الرسمي أنه سيدرس الاقتراحات التي حملها وزير الخارجية الكويتي خلال زيارته إلى بيروت، وأنه لن يكون منطلقًا لأي هجوم على دول الخليج.

Close