الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

طالت إحداها نجمة عربية.. أبرز حوادث التحرّش في الرياضة

طالت إحداها نجمة عربية.. أبرز حوادث التحرّش في الرياضة

Changed

فقرة من "صباح جديد" تسلّط الضوء على أبرز حوادث التحرش في الرياضة (الصورة: غيتي)
أمام تكرار حوادث التحرّش والاغتصاب، أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أنّه يتعامل مع الظاهرة على محمل الجد، وأنّه سيتخذ إجراءات وعقوبات أشدّ صرامة.

انتشرت في الآونة الأخيرة تصريحات عن تعرّض لاعبات ونجمات في عالم الرياضة للتحرّش من قبل لاعبين أو مدربين أو حكام.  

وآخر هذه التصريحات ما أفصحت عنه نجمة التنس التونسية السابقة سليمة صفر عن تعرّضها للتحرّش والاغتصاب في مرات متكررة من قبل مدربها ريجيس دو كاماريه، القابع اليوم في السجن في قضايا اغتصاب.

كما أعاد تصرّف رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس في كأس العالم الأخير للسيدات إلى الواجهة تاريخًا من الاعتداءات الجنسية على لاعبات كرة القدم.

وأمام تكرار هذه الظاهرة، أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أنّه يتعامل مع الموضوع على محمل الجد، وأنّه سيتخذ إجراءات ويفرض عقوبات أشدّ صرامة.

وقائع تحرّش في كرة القدم

وهزّت وقائع تحرش عرش كرة القدم، أبرزها:

1 - في واقعة أثارت انتقادات وغضبًا كبيرًا، قبّل رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس اللاعبة هيرموسو خلال احتفالية توزيع الميداليات على المنتخب الإسباني بعد حصده لقب كأس العالم للسيدات 2023.

2- استقالة رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لو غريت من منصبه، بعد تحقيقات واتهامات بالتحرّش الجنسي.

3- اتهام رئيس الاتحاد الدولي السابق لكرة القدم جوزيف بلاتر بالتحرش الجنسي بحارسة مرمى المنتخب الأميركي لكرم القدم للسيدات هوب سولو.

4- اتهام الصديقة السابقة للمدرب السويدي زفن غوران إريكسون لرئيس الاتحاد الإنجليزي ديفيد ديفيز بالتحرّش بها، إبان فترة عملها سكرتيرة في الاتحاد.

5- يُواجه مُدرّب زامبيا بروس موابي شكوى تحرّش بإحدى لاعبات منتخبه خلال بطولة كأس العالم للسيدات الأخيرة في أستراليا ونيوزيلندا.

"ضرورة سن قوانين جديدة"

وفي هذا الإطار، أوضح الكابتن عبد الله البلوشي مقيّم الحكّام في الاتحادين الآسيوي والدولي لكرة القدم أنّ حماية اللاعبات واللاعبين هو دور مهم يُلقى على عاتق المدرّبين والإداريين في الاتحادات المحلية والدولية.

وقال البلوشي في حديث إلى "العربي" من لوسيل: إنّ الاهتمام بهذه الأمور هو السبيل لتعزيز الأداء الرياضي والفني للاعبات واللاعبين.

بدوره، أشار يوسف فعل مدير الإعلام في الاتحاد العراقي لكرة القدم إلى أنّ ظاهرة التحرّش والاغتصاب تشوّه عالم الرياضة، مشدّدًا على ضرورة التكاتف والتعاون من أجل معالجتها.

وقال يوسف في حديث إلى "العربي" من البصرة: إنّ إجراءات الاتحاد الدولي لكرة القدم تجاه هذه الظاهرة لا ترتقي إلى مستوى الحدث، ولذلك على الاتحادات المحلية والوطنية تسليط الضوء على هذه السلبيات.

ودعا إلى سنّ قوانين عالمية جديدة لمعاقبة المذنبين بارتكاب هذه الأفعال.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close