الأحد 19 مايو / مايو 2024

طرد عشرات الدبلوماسيين الروس.. "الطريق ما زال طويلًا" لإبرام هدنة

طوت الحرب في أوكرانيا يومها الـ40 على وقع استمرار القصف والمعارك
طوت الحرب في أوكرانيا يومها الـ40 على وقع استمرار القصف والمعارك - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
طرد عشرات الدبلوماسيين الروس.. "الطريق ما زال طويلًا" لإبرام هدنة

شارك

طرد عشرات الدبلوماسيين الروس.. "الطريق ما زال طويلًا" لإبرام هدنة

آخر تحديث

شارك

يتواصل الهجوم الروسي على أوكرانيا في ظل فشل المفاوضات حتى اليوم بتحقيق أي وقف لإطلاق النار قد يشكل مقدمة لإنهاء الحرب.

واليوم، حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأمم المتحدة على التحرك "فورا" لمواجهة "جرائم الحرب" التي ترتكبها روسيا في بلاده وفق قوله، وإلا فسيتعين على الأمم المتحدة "إغلاق أبوابها ببساطة".

كما دعا زيلينسكي إلى طرد روسيا من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وإلى إصلاح نظام الهيئة الاممية بحيث "لا يكون حق النقض يعني حق الموت".

وانسحبت القوات الروسية من بلدات في شمال العاصمة كييف الأسبوع الماضي فيما تحول هجومها إلى جنوب أوكرانيا وشرقها. واستعادت القوات الأوكرانية السيطرة على بلدات دمرتها الحرب المستمرة منذ ما يقرب من ستة أسابيع، ومنها بوتشا، حيث تناثرت جثث مدنيين في الشوارع.

وأثارت صور مروعة لمقبرة جماعية في بوتشا وجثث مقيدة لأشخاص أُطلق النار عليهم من مسافة قريبة غضبًا دوليًا، فيما دعا الرئيس الأميركي جو بايدن إلى محاكمة نظيره الروسي فلاديمير بوتين بارتكاب جرائم حرب.

في غضون ذلك، تستعدّ القوات الروسية "لشنّ هجوم ضخم" على القوات الأوكرانية في لوغانسك في شرق أوكرانيا، وفق ما أعلن حاكم المنطقة سيرغي غاداي الإثنين.

ودعا الحاكم سكان المنطقة إلى المغادرة. وقال في رسالته: "أرجوكم لا تتردّدوا. اليوم أجليَ ألف شخص. أرجوكم لا تنتظروا حتى تُقصف منازلكم".

بدوره طلب رئيس بلدية بوروفا، وهي بلدة تقع في منتصف الطريق بين لوغانسك وخاركيف، المدينة الكبيرة في شمال شرق البلاد، من سكان البلدة مغادرتها. 

هذا وتتواصل عمليات "طرد" الدبلوماسيين الروس من قبل عدد من الدول الغربية، حيث قررت إيطاليا طرد ثلاثين دبلوماسيًا روسيًا لأسباب تتعلق بـ"الأمن القومي"، على ما أعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الدنماركي أن بلاده ستطرد 15 دبلوماسيًا روسيًا بتهمة التجسس، مضيفًا: "أثبتنا أن عملاء الاستخبارات الخمسة عشر المطرودين قاموا بأنشطة تجسس على الأراضي الدنماركية".

وأعلنت ألمانيا الإثنين طرد "عدد كبير" من الدبلوماسيين الروس، وصل إلى 40 ، فيما تعتزم فرنسا طرد 35 دبلوماسيًا روسيًا "تتعارض أنشطتهم مع مصالحها"، وهو إجراء تعتبره باريس "جزءًا من نهج أوروبي".

وقررت سلوفينيا الثلاثاء طرد 33 دبلوماسيًا روسيًا، ورومانيا 10 دبلوماسيين روس. كما أعلنت البرتغال أنها ستطرد 10 من موظفي السفارة الروسية

واليوم، قال مارتن غريفيث منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، الذي يسعى لإبرام هدنة إنسانية في أوكرانيا، بعد اجتماع مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو  إن "أمامنا طريق طويل"

في المقابل، رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء، أن عملية اكتشاف جثث في مدينة بوتشا الأوكرانية كانت "استفزازًا" يهدف إلى إفشال المفاوضات الجارية بين كييف وموسكو.

وندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالإجراءات المتخذة ضد شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم" في أوروبا وحذر من إجراءات انتقامية محتملة.

إنسانيًا، أفاد تقرير لمنظمة الهجرة الدولية اليوم الثلاثاء بأن الحرب في أوكرانيا شردت أكثر من 7.1 مليون شخص.

المزيد حول القصة

Share

دوي انفجارات في منطقة لفيف

أشار حاكم لفيف في غرب أوكرانيا الثلاثاء إلى سماع دوي انفجارات في منطقته.

وتحدث الحاكم مكسيم كوسيتسكي عبر تطبيق تلغرام عن سماع "دوي انفجارات قرب راديخيف"، في إشارة إلى بلدة تبعد نحو 70 كيلومترا شمال شرقي لفيف، ودعا "الجميع إلى البقاء في الملاجئ".

Share

واشنطن تزود أوكرانيا بمعدات للوقاية من الأسلحة الكيميائية

أعلن مسؤول في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة تزود أوكرانيا بمعدات للحماية يمكن استخدامها إذا استخدمت روسيا أسلحة كيميائية وبيولوجية.

وقال المسؤول إن المعدات والإمدادات، التي طلبتها كييف، يتم تسليمها بشكل تدريجي وإن بعضها تم تسليمه بالفعل.

Share

الجيش الروسي يعلن إسقاط مروحيتين كانتا تحاولان إجلاء قادة عسكريين

أكد الجيش الروسي الثلاثاء أنه أسقط مروحيتين أوكرانيتين كانتا تحاولان إجلاء قادة عسكريين لكتيبة قومية تتولى الدفاع عن ميناء ماريوبول المحاصر، مجددا دعوة مقاتلي هذه الوحدة لإلقاء السلاح.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناتشنكوف "صباح اليوم تم إحباط محاولة جديدة لنظام كييف لإجلاء قادة كتيبة آزوف القومية من محيط ماريوبول". 

وتابع: "أسقطت منظومات صاروخية محمولة مضادة للطائرات مروحيتين أوكرانيتين من نوع مي-8 حاولتا الوصول إلى المدينة من جهة البحر".

Share

"أطباء بلا حدود": فريقنا شاهد قصفًا أثناء زيارة مستشفى في أوكرانيا

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية الطبية في بيان اليوم الثلاثاء أن فريقها شاهد ضربات روسية خلال زيارة لمستشفى في الرابع من أبريل نيسان في ميكولايف بأوكرانيا وتمكن من الاحتماء والهرب بسلام.

وقال ميشيل أوليفييه لاتشاريتي ، رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود في أوكرانيا: "وقعت عدة انفجارات على مقربة شديدة من طاقمنا على مدار حوالي عشر دقائق... أثناء مغادرتهم المنطقة ، رأى فريق أطباء بلا حدود جرحى وجثة واحدة على الأقل".

ولم تقدم منظمة أطباء بلا حدود ومقرها جنيف تفاصيل حول كيفية معرفتها بأن الضربات روسية ولم تقدم أدلة بخلاف البيان. 

وتنفي روسيا استهداف المدنيين منذ شنها ما تصفه بأنها "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا يوم 24 فبراير شباط لنزع سلاح جارتها والقضاء على النازيين بها.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إن نوافذ سيارة الفريق التي كانت متوقفة أمام المستشفى تطايرت بسبب الانفجارات. وأضافت أن المنشأة، وهي مستشفى للسرطان يعالج جرحى الحرب أيضا، تقع في منطقة سكنية في شرق ميكولايف بها العديد من المرافق الطبية.

وقال لاتشاريتي: "قصف مثل هذه المنطقة الكبيرة داخل حي سكني في منتصف فترة ما بعد الظهر لا يمكن إلا أن يتسبب في وقوع إصابات في صفوف المدنيين ويصيب المباني العامة".

وذكر البيان أن فريق أطباء بلا حدود المكون من أربعة أفراد شاهد العديد من الثقوب الصغيرة في الأرض متناثرة على مساحة كبيرة بعد الضربات ، قائلا إن هذه "يمكن أن تتسق مع استخدام القنابل العنقودية".

Share

البرتغال تطرد 10 من موظفي السفارة الروسية

أعلنت وزارة الخارجية البرتغالية اليوم الثلاثاء أن البرتغال ستطرد عشرة من موظفي السفارة الروسية في لشبونة ، لتنضم إلى دول أخرى بالاتحاد الأوروبي في ردها على جرائم الحرب المزعومة التي ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إنها أعلنت الموظفين "أشخاصا غير مرغوب فيهم" وأمهلتهم أسبوعين لمغادرة البرتغال. وأضافت أنه لا يوجد دبلوماسي بين الموظفين المطرودين.

وجاء في البيان أن "الحكومة البرتغالية تكرر إدانتها الحازمة والشديدة للعدوان الروسي على الأراضي الأوكرانية".

Share

لافروف: ادعاءات حصول جرائم حرب في بوتشا تهدف إلى "نسف" المحادثات

رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء، أن عملية اكتشاف جثث في مدينة بوتشا الأوكرانية كانت "استفزازًا" يهدف إلى إفشال المفاوضات الجارية بين كييف وموسكو.

وأكد لافروف في رسالة بالفيديو بثت عبر التلفزيون الروسي "سؤال يطرح نفسه: ما فائدة هذا الاستفزاز الصارخ والكاذب (...) يقودنا إلى الاعتقاد بأنه يستخدم لإيجاد ذريعة لنسف المفاوضات الجارية".

Share

بيلاروسيا تبدأ الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي بدءًا من أبريل

أعلنت حكومة بيلاروسيا اليوم الثلاثاء أنها ستبدأ الدفع بالروبلات الروسية مقابل الغاز الروسي من أبريل نيسان.

وأضافت الحكومة أن الوثائق ذات الصلة وقعها اليوم في سان بطرسبرغ وزير الطاقة فيكتور كرانكفيتش وأليكسي ميلر رئيس شركة الغاز الروسية غازبروم.

Share

روسيا: قواتنا ستحرر ماريوبول من القوميين الأوكرانيين

أكدت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء أن قواتها "ستحرر" مدينة ماريوبول الساحلية الواقعة في جنوب أوكرانيا من "القوميين" الأوكرانيين، حسبما ذكرت وكالة الإعلام الروسية.

ونقلت وكالة أخرى هي إنترفاكس عن الوزارة قولها إن الجانب الروسي اقترح أن تغادر القوات الأوكرانية المدينة، لكنها رفضت.

Share

أميركا وحلفاؤها يعلنون الأربعاء عقوبات جديدة على روسيا

ستعلن الولايات المتحدة وحلفاءها غدا الأربعاء مجموعة جديدة واسعة من العقوبات المتعلقة بروسيا.

وأشار مصدر لوكالة "رويترز" إلى أن العقوبات ستحظر جميع الاستثمارات الجديدة في روسيا، وتزيد القيود على المؤسسات المالية والشركات المملوكة للدولة في روسيا، وتستهدف المسؤولين الحكوميين الروس وعائلاتهم.

Share

وزير الدفاع الأميركي: واشنطن سترسل طائرات مسيرة إلى أوكرانيا

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة ستمد أوكرانيا بطائرات مسيرة من طراز سويتش بليد المزودة برؤوس حربية مضادة للدروع.

وأضاف أوستن خلال جلسة استماع للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب أن "الطائرات المسيرة طراز سويتش بليد 600 و300 ستتحرك بأسرع ما يمكن".

وتقول شركة إيروفيرونمينت المصنعة للطائرات إن الطراز 600 يحتوي على رأس حربي مدرع ويمكنها التحليق فوق الهدف لأكثر من 40 دقيقة.

المزيد حول القصة

Close