السبت 11 مايو / مايو 2024

الحرب على أوكرانيا.. أوروبا تواصل طرد دبلوماسيين روس من أراضيها

الحرب على أوكرانيا.. أوروبا تواصل طرد دبلوماسيين روس من أراضيها

Changed

تقرير سابق حول قرار واشنطن طرد دبلوماسيين روس من أراضيها في بداية الاجتياح العسكري لأوكرانيا (الصورة: غيتي)
تواصل دول أوروبية عديدة طرد دبلوماسيين روس من أراضيها احتجاجًا على الاجتياح العسكري لأوكرانيا والمجازر الحاصلة هناك.

أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أن بلادها قررت، اليوم الإثنين، إعلان "عدد كبير" من المسؤولين في السفارة الروسية بأنهم أشخاص غير مرغوب فيهم، مضيفة أن برلين ستعزز أيضًا دعمها للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأضافت بيربوك في بيان: "الصور القادمة من بوتشا تشهد على وحشية لا تصدق من جانب القيادة الروسية وأولئك الذين يسيرون وراء دعايتها"، في إشارة إلى قتل مدنيين في شمال أوكرانيا.

وتابعت: "لذلك قررت الحكومة الاتحادية اليوم إعلان عدد كبير من موظفي السفارة الروسية غير مرغوب فيهم، من الذين عملوا هنا في ألمانيا يوميا ضد حريتنا وضد تماسك مجتمعنا".

"ضرورة تشديد العقوبات"

وقالت بيربوك: "نعمل على المزيد من الردود مع شركائنا. سنشدد العقوبات الحالية على روسيا وسنزيد بشكل حاسم دعمنا للقوات المسلحة الأوكرانية وسنعزز أيضًا الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي".

وفي المقابل، نقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن وزارة الخارجية الروسية قولها إن موسكو سترد على قرار ألمانيا طرد 40 دبلوماسيًا روسيًا.

وفي السياق نفسه، قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الإثنين: إن باريس قررت طرد العديد من الموظفين الدبلوماسيين الروس، على غرار إجراء مماثل اتخذته ألمانيا.

وأضافت الوزارة في بيان: "أفعالهم تتعارض مع مصالح أمننا القومي. هذا التحرك جزء من مبادرة أوروبية".

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الخارجية الروسية القول إن موسكو سترد على قرار باريس.

طرد دبلوماسيين روس متواصل

وكانت دول أوروبية عدة قد اتخذت تدابير مماثلة. ففي 29 مارس/ آذار أعلنت بلجيكا طرد 21 شخصًا يعملون في السفارة والقنصلية الروسية للاشتباه في ضلوعهم "في عمليات تجسس ونفوذ يهددان الأمن القومي".

وفي اليوم نفسه، قالت هولندا إنها طردت 17 شخصًا "معتمدين كدبلوماسيين لدى البعثات التمثيلية الروسية في هولندا" لكنهم "ينشطون سرا كعناصر استخبارات".

وفي 23 مارس، أعلنت بولندا طرد 45 "جاسوسًا روسيًا يقدمون أنفسهم على أنهم دبلوماسيون".

كما أعلنت ليتوانيا الإثنين طرد السفير الروسي في فيلنيوس "ردًا على العدوان العسكري الروسي على أوكرانيا التي تتمتع بالسيادة والفظائع التي ارتكبتها القوات المسلحة الروسية في مدن أوكرانية محتلة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close