Skip to main content

طلاب جامعيون يحتجّون في المكلا.. "ارتفاع الأسعار يعيقنا من الاستمرار بالتعليم"

الأربعاء 10 مارس 2021
يهدد ارتفاع سعر المشتقات النفطية مستقبل الطلاب.

شارك مئات الطلاب الجامعيين، اليوم الأربعاء، في وقفة احتجاجية في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت شرقي اليمن، تنديدًا بغلاء المعيشة ورفع سعر المحروقات.

ونظّم الوقفة الاتحاد العام لطلبة جامعة حضرموت الحكومية، أمام مقر السلطة المحلية. واحتجّ الطلّاب على قرار الحكومة رفع سعر المشتقات النفطية بنسبة 30 بالمئة، وتواصُل انهيار العملة المحلية.

ورفع المشاركون لافتات كتبوا عليها: "ارحموا الطلاب"، "ارتفاع الأسعار يعيق الطالب من الاستمرار"، "أين حقوق الطالب"، "راتب أبي 40 ألف ريال يمني ومواصلاتي 25 ألف ريال.. ماذا نعمل؟".

وطالب اتحاد الطلبة في بيان خلال الوقفة، الحكومة بإيقاف التسعيرات الجديدة للمشتقات النفطية وإعادة النظر فيها. ودعا لاتخاذ إجراءات لوقف تدهور العملة اليمنية أمام العملات الأخرى.

والخميس، قررت الحكومة رفع أسعار المشتقات النفطية بنسبة تصل إلى 30 بالمئة في المحافظات الواقعة تحت سيطرتها. وحددت سعر اللتر الواحد بـ500 ريال يمني، أي بما يعادل 0.55 دولار أمريكي.

ودعا اتحاد الطلبة الحكومة إلى رعاية ودعم السكن الطلابي، وضبط أسعار المواد الغذائية وتخفيض الرسوم الدراسية في الجامعات.

وأكد استمرار الوقفات السلمية حتى تحقيق المطالب العادلة والمشروعة.

وتأتي الاحتجاجات الطلابية بالتزامن مع الاحتجاجات الغاضبة المتواصلة منذ أيام في محافظتي حضرموت وعدن، المنددة بغلاء المعيشة وتردي الخدمات.

ومنذ فجر الأحد، تشهد عدن، مظاهرات غاضبة احتجاجاً على سوء الأوضاع المعيشية وتردي الخدمات، لا سيما الكهرباء والمياه.

ومؤخراً، استمر تدهور العملية المحلية، حيث وصل سعر الدولار إلى قرابة 900 ريال. وحذّر رئيس الحكومة اليمنية، معين عبد الملك، من أن ذلك ينذر بمجاعة في البلاد.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حرباً أودت بحياة 233 ألفاً. وبات 80 بالمئة من سكانه، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

المصادر:
الأناضول
شارك القصة