Skip to main content

ظهرت خلال جولات قتالية هامة.. مشكلة تواجه الجيش الأوكراني على الخطوط الأمامية

الأربعاء 29 يونيو 2022

إضافة إلى افتقارها إلى الذخائر اللازمة لمدفعيتها التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، تعاني القوات الأوكرانية على الخطوط الأمامية من نقص في معدات الاتصال وتعطّلها.

وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن هذه المشكلة ظهرت بشدة خلال جولات قتالية هامة، مثل معركة السيطرة على مدينة سيفيرودونيتسك في شرق البلاد.

وروى رقيب في الحرس الوطني الأوكراني للصحيفة أنه فقد ثلاثة من أصل 15 جنديًا كانوا يدافعون عن سيفيرودونيتسك بعد أن عجز عن تحذيرهم من أن القوات الروسية تتقدّم في المدينة.

وفي الوقت الذي تطالب فيه الحكومة الأوكرانية بمزيد من الأسلحة عالية التقنية لإحداث توازن مع القوات الروسية، فإن مثل هذه المشاكل التي تتعلّق بالمعدات الصغيرة والمهمة للغاية، تقوّض قدرة القوات الأوكرانية على الدفاع عن الأراضي التي لا تزال تسيطر عليها في شرق البلاد واستعادة ما فقدته.

ونقلت الصحيفة عن عدد من الجنود الأوكرانيين قولهم: إن هذه المشاكل تشمل: تشويش الروس على أجهزة الاتصال، وافتقارهم إلى معدات الاتصال الكافية حيث يواجهون صعوبة في الوصول إلى قياداتهم لطلب الدعم المدفعي، وصعوبة التواصل مع الوحدات المتمركزة في مكان قريب مع بعضها، ما أدى إلى إطلاق القوات الأوكرانية النار على بعضها البعض أحيانًا.

وقال جنود في الوحدات الأوكرانية المدافعة عن شرق البلاد إنهم عادة ما يكونون معزولين، بسبب قلة وسائل التواصل مع بعضهم البعض، وكذلك مع القائد الذي يسيطر على المدفعية والدبابات التي تشتد الحاجة إليها.

وفي الأيام الأخيرة من معركة سيفيرودونيتسك، التي انتهت الأسبوع الماضي بانسحاب القوات الأوكرانية إلى مدينة ليسيتشانسك المجاورة، واجه الجنود مشاكل كبيرة.

عندما وصلت القوات الروسية إلى المشارف الجنوبية الشرقية لسيفيرودونيتسك، احتاج فصيل أوكراني إلى مدفعية لضرب مواقع الدبابات الروسية، لكنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى القائد المباشر، لذلك اتصلوا بجنرال لطلب المساعدة. بدوره، أجرى الجنرال اتصالًا لاسلكيًا بقائد الوحدة التابع لها، وسأله عما إذا كان يمكنه الاتصال بوحدة المدفعية. لكن الوحدة كانت بحاجة إلى إحداثيات الدبابات.

ولكن لم يكن لدى الجنرال خرائط صحيحة، لذلك طلب من الفصيل تشغيل طائرة بدون طيار للحصول على الإحداثيات، إلا أن هذا الأمر لم يحدث أيضًا.

وقال الجنرال: "نفد الوقود من الطائرة بدون طيار. وتعطّل المولد، لذا لم نتمكن من شحنه".

وأوضح بعض الجنود أن القوات في الوحدات الأكثر تخصصًا حصلت على أجهزة راديو مشفّرة زوّدتها بها الولايات المتحدة، ويمكنها الاتصال ببعضها البعض دون عوائق، لكن التردّد العالي عرضهم لاكتشاف الروس لمواقعهم. ولذلك، توقّفت القوات الأوكرانية عن التواصل مع بعضها إلا في الحالات القصوى كالحاجة إلى إخلاء أو مساعدة عاجلة.

وقال مستشار غربي في أوكرانيا، طلب من الصحيفة عدم الكشف عن هويته: إن نحو ربع أجهزة الاتصالات اللاسلكية الآمنة التي تحتاجها أوكرانيا أرسلتها الولايات المتحدة وحلفاء آخرون.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة