الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

عادات يومية مضرّة بصحة الأسنان.. كيف نتجنّبها؟

عادات يومية مضرّة بصحة الأسنان.. كيف نتجنّبها؟

Changed

ينصح د. طلال اليعقوب بالابتعاد عن أكثر من عادة يومية سيئة تضرّ بصحة الأسنان، مثل الضغط الشديد عليها عند تنظيفها، أو فتح الزجاجات بالأسنان، أو حتى الإكثار من تنظيفها في اليوم الواحد.

لا شكّ أننا رغم الاعتناء بصحة أسناننا والحفاظ عليها من التسوس وغيرها من مشاكل اللثة والآلام، لكننا نقوم ببعض العادات اليومية السيئة التي تضرّ بالأسنان، ولا سيّما على المدى الطويل.

يشرح د. طلال اليعقوب المتخصّص في الطب وجراحة الأسنان، في حديث إلى "التلفزيون العربي"، أنّ أبرز الحالات الشائعة التي يصادفها هي الطريقة الخاطئة التي ينظّف بها الناس أسنانهم من خلال الضغط الشديد عليها، وهي من المعتقدات الخاطئة تمامًا؛ لأنها تؤدي إلى ذوبان طبقة المينا، وعندها يُعاني المريض من انحسار اللثة وحساسية الأسنان.

وهنا، ينصح اليعقوب باستخدام فرشاة أسنان ناعمة أو متوسطة الخشونة، وتنظيف الأسنان بزاوية 45 درجة من الأعلى إلى الأسفل، لافتًا إلى أنّ تنظيف الأسنان يجب أن لا يتجاوز ثلاث مرات في اليوم الواحد.

ومن العادات السيئة التي يشدّد اليعقوب على ضرورة الابتعاد عنها، هي استخدام الأسنان لفتح الزجاجات أو تكسير الجوز مثلًا، وهو ما يؤدي لتكسّر طبقة المينا، عدا عن تضرّر شكل الأسنان.

كما يشير إلى مشكلة صرير الأسنان أو "الضغط على الأسنان" خاصة أثناء النوم، وهي مشكلة تسبّب تآكلًا لطبقة المينا.

وينصح من جهته في هذه الحالة بالذهاب إلى الطبيب المعالج إذ يكمن حلّ المشكلة في ارتداء المريض لواقي أسنان ليلي أثناء النوم، أو اللجوء لحقن "البوتوكس" في عضلات الفكّ.

المصادر:
تلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close