الخميس 16 مايو / مايو 2024

تقدم روسي شرق أوكرانيا.. زيلينسكي يدعو لتسريع إمدادات الأسلحة

تقدم روسي شرق أوكرانيا.. زيلينسكي يدعو لتسريع إمدادات الأسلحة

Changed

تسيطر روسيا على حوالي 18% من الأراضي الأوكرانية في المناطق الشرقية والجنوبية - غيتي
تسيطر روسيا على حوالي 18% من الأراضي الأوكرانية في المناطق الشرقية والجنوبية - غيتي
تسيطر روسيا على حوالي 18% من الأراضي الأوكرانية في المناطق الشرقية والجنوبية، وتواصل التقدم منذ فشل الهجوم المضاد ضدها.

أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأن قواتها تقدمت في عدة مناطق على طول خط المواجهة في أوكرانيا، اليوم الإثنين، في تقدم ميداني جديد يعكس تأثير تراجع الدعم الغربي لكييف.

وأشارت الوزارة الروسية إلى السيطرة على قرية في منطقة دونيتسك وتحقيق تقدم في مواقع إستراتيجية في منطقة خاركيف وصد عدد من الهجمات الأوكرانية.

تقدم ميداني لروسيا

وذكرت أن قواتها سيطرت على قرية سيمينيفكا شمال غرب أفدييفكا، لافتة إلى أنها هزمت القوات الأوكرانية والمرتزقة الأجانب في عدد من القرى الأخرى بالمنطقة.

كما أعلنت هزيمة القوات الأوكرانية في مناطق سينكيفكا في منطقة خاركيف وفي عدد من النقاط الأخرى على طول خط المواجهة، مشيرة إلى استهداف ورش الطائرات المسيرة الأوكرانية.

وتسيطر روسيا على حوالي 18% من الأراضي الأوكرانية في المناطق الشرقية والجنوبية، وتواصل التقدم منذ فشل الهجوم المضاد الذي شنته كييف عام 2023 في تحقيق تقدم كبير ضد القوات الروسية المتمركزة بشكل جيد.

وفي فبراير/ شباط الماضي، أمر الرئيس فلاديمير بوتين القوات الروسية بالتوغل بشكل أكبر داخل أوكرانيا بعد السيطرة على بلدة أفدييفكا، إذ قال إن القوات الأوكرانية اضطرت إلى الفرار وسط الفوضى، فيما أعلنت أوكرانيا انسحابها من أفدييفكا.

زيلينسكي يدعو لتسريع إمدادات الأسلحة

في غضون ذلك، أفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، اليوم الإثنين، بأن قواتها "تصدت لهجمات العدو بالقرب من سيمينيفكا"، مضيفة أن جنودها صدوا عددًا من الهجمات الروسية الأخرى.

من جهته، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفاءه الغربيين إلى تسريع إمدادات الأسلحة إلى كييف "لإفشال" هجوم جديد تحضر له روسيا.

وقال إلى جانب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ: "معًا، علينا أن نُفشل الهجوم الروسي" مضيفًا أن "سرعة الإمدادات تعني حرفيًا استقرار خط الجبهة".

يواجه الجيش الأوكراني نقصًا حادًا في الأسلحة والمجندين - غيتي
يواجه الجيش الأوكراني نقصًا حادًا في الأسلحة والمجندين - غيتي

بدوره، اعتبر ستولتنبرغ خلال زيارته إلى كييف اليوم الإثنين أن "الأوان لم يفت بعد لتنتصر أوكرانيا" على روسيا رغم الانتكاسات الأخيرة لجيشها على الجبهة.

وأكد أن "المزيد من المساعدات في الطريق"، متوقعًا إعلانات جديدة في هذا الاتجاه "قريبًا".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close