الإثنين 27 مايو / مايو 2024

عبر شاشة "العربي".. ماذا تقول ناليدي باندور عن إسرائيل والوضع بغزة؟

عبر شاشة "العربي".. ماذا تقول ناليدي باندور عن إسرائيل والوضع بغزة؟

Changed

أعربت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا في حديث خاص لـ"العربي" عن قلقها من تردي الوضع الإنساني في غزة- العربي
أعربت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا في حديث خاص لـ"العربي" عن قلقها من تردي الوضع الإنساني في غزة- العربي
اعتبرت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا أنّ ما يُثير القلق هو أنّ دول قوية مثل أميركا غير قادرة على إقناع إسرائيل بفتح الحدود والسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة.

تحل وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور ضيفة على شاشة "العربي"، في برنامج "حديث خاص"، حيث تتطرق إلى عدد من الملفات المرتبطة بتطورات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لا سيما بعد تقديم دعوى قضائية ضد تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية.

ويبث اللقاء الخاص مع وزيرة خارجية جنوب إفريقيا كاملًا غدًا الثلاثاء عند التاسعة مساء بتوقيت الدوحة، الثامنة بتوقيت القدس المحتلة.

قلق من تردي الأوضاع في غزة

وفي حديثها الخاص لـ"العربي"، أعربت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور عن قلقها من تردّي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وعدم ِممارسة دول قوية ضغوطًا على إسرائيل لفتح المعابر وإيصالِ المساعدات الإنسانية بحماية جيوش هذه الدول، بدلًا من إسقاطها من الطائرات، وهو ما اعتبرته أمرًا مهينًا للفلسطينيين.

وقالت باندور: "إن ما يُثير القلق هو أنّ دول قوية مثل أميركا غير قادرة على إقناع إسرائيل بفتح الحدود والسماح بدخول المساعدات. هذا ما نعتقد أنّه يجب أن يحصل وعندها سيكون من الممكن إيصال المساعدات للفلسطينيين بطريقة لائقة وإنسانية".

وعن رؤيتها لحلّ الأزمة الفلسطينية، أكدت أنّ الأولوية الآن لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، وبعدها يُمكن الحديث عن المفاوضات بشأن الحلول المطروحة سواء ما يتعلّق بحلّ الدولتين أو الدولة الواحدة.

وأضافت أنّ قطر ومصر تبذلان جهودًا جيدة للتوصّل إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وأردفت: "أعتقد أنه يتم بذل جهود جيدة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار من قبل قطر ومصر، وما يجب أن تُركّز عليه الجهود هو وقف إطلاق النار أولًا، والحصول على المساعدات ثانيًا، ثمّ البدء بالمفاوضات بشأن الدولة الواحدة أو حلّ الدولتين".

"الأوغاد لا يملكون الحجة"

وفي ردّها على الاتهامات التي وُجّهت لبلدها بعد تقديمها دعوى لدى محكمة العدل الدولية تتهم فيها إسرائيل بارتكاب الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، قالت باندور إنّ "الأوغاد يلجأون إلى الاتهامات، لأنّهم لا يمتلكون الحجة وليس لديهم إجابات".

وأضافت: "لم تصلنا أموال من إيران للمساعدة في هذه القضية، ولا من أي دولة أخرى، كما أنّني لا أرتبط بحماس كما يُزعم، لقد قلت علنًا أنّ الأوغاد يستخدمون الإهانات كملاذ أخير عندما لا تكون لديهم إجابات".

ويُبثّ اللقاء الخاص مع وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور كاملًا اليوم عند التاسعة مساءً بتوقيت الدوحة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close