الجمعة 17 مايو / مايو 2024

عدوان مستمر في غزة.. قصف متبادل على حدود لبنان الجنوبية

آلة الحرب الإسرائيلية تواصل تدمير المنازل والمدارس والمساجد في قطاع غزة - رويترز
آلة الحرب الإسرائيلية تواصل تدمير المنازل والمدارس والمساجد في قطاع غزة - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
عدوان مستمر في غزة.. قصف متبادل على حدود لبنان الجنوبية

شارك

عدوان مستمر في غزة.. قصف متبادل على حدود لبنان الجنوبية

آخر تحديث

شارك

لم يتوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم السادس عشر على التوالي، فيما ارتكب الاحتلال مجازر جديدة بحق الفلسطينيين في القطاع المحاصر وسط خطط لتوسيع هجومه على القطاع المحاصر.

وواصل الاحتلال الإسرائيلي قصفه لعدة مناطق ومدن وأحياء في قطاع غزة، حيث استهدف الاحتلال منزل أسرة المطوّق الواقع في شارع مسعود شرقي جباليا ما أدى إلى استشهاد 17 شخصًا، وفق حصيلة أوليّة.

كما واصل الاحتلال قصفه حيي الشجاعية والزيتون في شرق مدينة غزة في غارات متواصلة أوقعت عدة إصابات. وأدى قصف الطيران الحربي الإسرائيلي لعدة منازل في محيط منطقة الكرامة وأرض الشنطي غرب مدينة غزة إلى وقوع شهداء وإصابات عديدة.

وأفاد الصحفي أحمد البطة "العربي"، بأن طائرات الاحتلال شنت أربعة غارات على منازل المواطنين في محافظات مختلفة، بينها مدينة رفح وخانيونس ودير البلح ومدينة غزة.

وقصف الطيران الحربي الإسرائيلي منازل في دير البلح، وشن غارات على محيط مستشفى شهداء الأقصى. كما استمر الطيران الحربي قصفه للأحياء السكنية، حيث قصف منزلًا قرب مستشفى ناصر في خانيونس جنوب القطاع، واستهدف نقطة تجمع للدفاع المدني في حي دوار الخربة بمدينة رفح جنوب القطاع.

في غضون ذلك، أعلن جيش الاحتلال مساء السبت أنه يعتزم "تكثيف" ضرباته على غزة، وذلك بعد ساعات من دخول أولى المساعدات الإنسانية من مصر إلى القطاع حيث تشتد حاجة السكان إلى الغذاء والدواء.

وأعيد إغلاق معبر رفح بعد مرور قافلة مساعدات مكونة من 20 شاحنة، وهو عدد غير كاف وفق الأمم المتحدة التي طالبت بمرور 100 شاحنة يوميًا على الأقل لتلبية احتياجات سكان القطاع البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة.

وخلال قمة دولية من أجل السلام عقدت في القاهرة، دعت مصر بدعم من الدول العربية المشاركة إلى "الوقف الفوري للحرب" من أجل "إنهاء هذا الكابوس المروع" لسكان غزة.

لكن في الأثناء، يواصل جيش الاحتلال الاستعداد لهجوم بري في غزة ويريد "تكثيف الضربات" على القطاع اعتبارًا من أمس السبت، حسب ما قال متحدث باسم الجيش

ووفقًا للأمم المتحدة فقد نزح أكثر من مليون فلسطيني عن منازلهم في قطاع غزة، وباتوا في ظروف إنسانية كارثية.

ويخضع القطاع لحصار بري وجوي وبحري إسرائيلي منذ العام 2007، وفرضت إسرائيل منذ عملية طوفان الأقصى "حصارًا كاملًا" على المنطقة الفقيرة والمكتظة التي تبلغ مساحتها 362 كيلومترًا مربعًا، وقطعت عنها إمدادات المياه والكهرباء والغذاء.

وخلف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة 4385 شهيدًا منهم 1756 طفلًا و967 امرأة، إضافة إلى 13561 جريحًا، بحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية.

المزيد حول القصة

Share

مراسل "العربي": استهداف منزل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

أفاد مراسل "العربي" عن استهداف منزل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

ولفت المراسل إلى "سقوط إصابات باستهداف الاحتلال منازل بجوار مسجد الفاروق في حي الزيتون شرقي غزة"، مؤكدًا أن "مدفعية الاحتلال تواصل قصف شرق مخيم البريج وسط القطاع".

مراسل التلفزيون العربي: إصابات باستهداف الاحتلال منازل بجوار مسجد الفاروق في حي الزيتون شرقي #غزة

Share

إسرائيل تعلن استهداف خليتين لحزب الله على حدود لبنان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، استهداف خليتين تابعتين لحزب الله على الحدود اللبنانية، وفق بيان رسمي.

وقال الجيش في بيان مقتضب: "أغار جيش الدفاع قبل قليل على خليتيْن تم رصدهما داخل لبنان حيث يشتبه في نية الخلية الأولى إطلاق صواريخ مضادة للدروع نحو الأراضي الإسرائيلية بينما الخلية الثانية كانت تنوي إطلاق قذائف صاروخية".

وأضاف: "تم استهداف الخليتيْن قبل تنفيذهما عملية الرمي".

Share

مراسل "العربي": غارات كثيفة على قطاع غزة

وجّه الاحتلال الإسرائيلي إنذارًا ثانيًا لمستشفى القدس في غزة بالإخلاء خلال نصف ساعة، وفق ما أفاد مراسل "العربي".

كما أشار مراسل "العربي" إلى أن "قوات الاحتلال شنّت سلسلة غارات عنيفة ومكثفة على عدة مناطق في مدينة غزة وشمال القطاع".

Share

10 شهداء جراء قصف الاحتلال عدة منازل في منطقة الترنس

أفاد مراسل "العربي" عن سقوط "10 شهداء جراء قصف الاحتلال عدة منازل في منطقة الترنس ومسجد الألباني بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة".

Share

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يزور إسرائيل الثلاثاء

يتوجه الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون الثلاثاء إلى تل أبيب، حيث يلتقي خصوصًا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بحسب ما أعلن الإليزيه الاحد.

Share

مكتب رئيس وزراء هولندا: مارك روته يزور إسرائيل الإثنين

أعلن مكتب رئيس الوزراء الهولندي مارك روته اليوم الأحد أنه سيزور إسرائيل غدًا الإثنين لإجراء محادثات مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

Share

بايدن والبابا فرنسيس يبحثان العدوان الإسرائلي على غزة

قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث إلى البابا فرنسيس اليوم الأحد، وناقشا العدوان على غزة.

وأضاف أنهما ناقشا "ضرورة منع التصعيد في المنطقة والعمل نحو تحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط".

وقال الفاتيكان في وقت سابق إن الاتصال الذي استمر نحو 20 دقيقة "ركز على أوضاع الصراع في العالم وضرورة إيجاد سبل للسلام".

Share

المفكر العربي الدكتور عزمي بشارة: إسرائيل تعيش حالة من الارتباك

رأى المفكر العربي الدكتور عزمي بشارة أن "هناك حالة من الحيرة والارتباك في إسرائيل بعد الإذلال الذي حدث في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري".

وأشار الدكتور عزمي بشارة، في حديث إلى "العربي"، إلى أن "الأسرى في غزة لا يشكلون أولوية عند القادة الإسرائيليين"، مؤكدًا أن "حدة الاشتباكات على الجبهة الشمالية تزداد باستمرار وقد تصل فعلًا إلى حالة حرب".

وقال: "إسرائيل تستهدف المدنيين ضمن سياسة تدفيع ثمن لها أهداف".

وشدد المفكر العربي على أن "مشوار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو السياسي انتهى وسيكون هناك لجان تحقيق بعد الحرب"، مؤكدًا أنه "من المستغرب أن الموقف العربي الرسمي لم يطالب بوقف العدوان منذ اليوم الأول".

وأضاف: "الدول العربية قادرة على التأثير فيما يجري في قطاع غزة إذا اتخذوا خطوات جدية ضد إسرائيل".

Share

البيت الأبيض: بايدن تحدث إلى نتنياهو لبحث الوضع في إسرائيل وغزة

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن أجرى اليوم الأحد اتصالًا هاتفيًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبحث الوضع في إسرائيل وغزة.

Share

الجيش: مقتل جندي إسرائيلي خلال توغل في غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل أحد جنوده اليوم الأحد بصاروخ مضاد للدبابات خلال توغل في قطاع غزة.

وقال الجيش: "قُتل جندي وأصيب آخر بجروح متوسطة وأصيب اثنان بجروح طفيفة نتيجة إطلاق صاروخ مضاد للدبابات باتجاه دبابة ومركبة هندسية تابعتين للجيش الإسرائيلي".

المزيد حول القصة

Close