الأحد 12 مايو / مايو 2024

عدوان مستمر على غزة.. كتائب القسام تستهدف تل أبيب برشقة صاروخية

الاحتلال يوسع عدوانه على قطاع غزة - الأناضول
الاحتلال يوسع عدوانه على قطاع غزة - الأناضول
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
عدوان مستمر على غزة.. كتائب القسام تستهدف تل أبيب برشقة صاروخية

شارك

عدوان مستمر على غزة.. كتائب القسام تستهدف تل أبيب برشقة صاروخية

آخر تحديث

شارك

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ45 وسط تصاعد في استهداف المستشفيات التي وضعها الاحتلال ضمن أهدافه في حربه على القطاع المحاصر.

واستهدفت قوات الاحتلال المتوغلة في شمال مدينة غزة المستشفى الإندونيسي بالرصاص الحي وقذائف المدفعية بشكل مباشر، في تصاعد للهجمات الإسرائيلية على المستشفيات.

وأفادت مصادر فلسطينية لـ"العربي" بأن هناك شهداء وجرحى جراء الاستهداف الإسرائيلي للمستشفى الإندونيسي الذي يعج بالجرحى والمرضى. وقال مراسل "العربي" إنّ 8 شهداء على الأقل في استهداف جيش الاحتلال المستشفى الإندونيسي.

وفي مداخلة مع "العربي" من داخل المستشفى الإندونيسي، أفاد الصحفي محمود أبو سلامة بأنّ قوة إسرائيلية خاصة تحاصر المستشفى حيث قامت بإطلاق النار بكثافة بالإضافة إلى استهدافه بأكثر من 100 غارة عبر المدفعية على محيط المشفى منذ ساعات الفجر الأولى.

وقال أبو سلامة، إنّ الاحتلال عمل على إطلاق النار عبر القناصة الذين يعتلون أسطح بنايات مدينة زايد السكنية باتجاه المستشفى الإندونيسي الذي يضم العشرات من الجرحى والمرضى والمئات من النازحين، مؤكدًا أنّ الوضع مأساوي وكارثي داخل المشفى.

من جهتها، أشارت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" إلى قصف الاحتلال الإسرائيلي لمحيط مستشفى العودة في شمال القطاع. كما تم قصف منزل عائلة الحسنات بحي الدرج في مدينة غزة بعدة صواريخ، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين نقلوا إلى المستشفى الإندونيسي.

واستهدف طيران الاحتلال شقة سكنية في مدينة الشيخ زايد شمال القطاع، بالتزامن مع قصف مدفعية الاحتلال بشكل متواصل مناطق مختلفة من شمال القطاع.

وكانت طائرات الاحتلال قصفت منزلًا في سوق مخيم جباليا شمال قطاع غزة، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين.

فيما لم يتم التأكد من عدد الشهداء جراء الغارات الأخيرة التي تستهدف مناطق متفرقة من شمال القطاع، بسبب صعوبة وصول الطواقم الطبية والدفاع المدني، إضافة إلى انقطاع الاتصالات والإنترنت في تلك المنطقة.

وفي جنوب القطاع، شن الطيران الإسرائيلي ليل الأحد/الإثنين، سلسلة غارات مكثفة في شمال غرب مدينة خانيونس ما أدى لاستشهاد وإصابة العشرات.

وأفادت وكالة "وفا"، بأنّ "طائرات الاحتلال الحربية قصفت بعشرات الصواريخ محيط مدينة حمد السكنية شمال غرب خانيونس، ما أدى لارتقاء عشرات المواطنين أغلبهم أطفال ونساء، وإصابة آخرين، إضافة إلى غارة على بلدة بني سهيلا شرق خانيونس".

غالبية ضحايا الغارات الإسرائيلية هم من النساء والأطفال - الأناضول
غالبية ضحايا الغارات الإسرائيلية هم من النساء والأطفال - الأناضول

وفي مدينة رفح استشهد 15 فلسطينيًا بينهم أطفال ونساء اليوم الإثنين خلال قصف طائرات الاحتلال الحربية، منزلين لعائلتي ضهير وأبو شلوف قرب مستشفى أبو يوسف النجار، بحسب الوكالة الفلسطينية الرسمية.

وكان مستشفى الشفاء الأكبر في قطاع غزة قد شهد عملية إجلاء 31 من الأطفال الخدج، بينما واصل جيش الاحتلال قصف أهداف زعم أنها تابعة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، لكن الحركة تؤكد أن أغلب المناطق المستهدفة بالغارات هي مدنية وضحاياها من الأطفال والنساء.

ووصف المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك يوم الأحد "الأحداث المروعة التي وقعت خلال الساعات الـ48 الماضية في غزة بأنها تفوق التصور".

ومساء الأحد، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى أكثر من 13 ألفًا، بينهم أكثر من 5500 طفل، و3500 امرأة.

المزيد حول القصة

Share

الاحتلال يسلم الهلال الأحمر شابًا مصابًا بالرصاص قرب جنين

أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن "طواقمنا استلمت من قوات الاحتلال شاب أصيب بالرصاص الحي في بلدة عرابة قرب جنين".

Share

الاحتلال يستهدف منزلًا في منطقة جباليا البلد

أفاد مراسل "العربي" بأن قوات الاحتلال استهدفت منزلًا في منطقة جباليا البلد شمالي قطاع غزة ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى.

Share

وزارة الصحة بغزة: إجلاء 100 مريض من المستشفى الإندونيسي

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة أن نحو 100 مريض تم إجلاؤهم الإثنين من المستشفى الإندونيسي بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وذلك بعدما استهدفه صباحًا قصف إسرائيلي دام.

وقال القدرة: "لا يزال هناك 500 مريض في المستشفى، ونعمل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر على إجلائهم إلى مستشفى ناصر في خان يونس" بجنوب قطاع غزة.

Share

الصليب الأحمر يعلن أن رئيسته التقت إسماعيل هنية في قطر

أعلن الصليب الأحمر الإثنين أن رئيسته سافرت إلى قطر حيث التقت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية "لمناقشة مسائل إنسانية" تتصل بالعدوان على غزة.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان إن "الرئيسة ميريانا سبولياريتش التقت رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، وفي شكل منفصل السلطات في دولة قطر".

Share

أميركا تطالب الحوثيين بالإفراج الفوري عن السفينة المحتجزة

نددت الولايات المتحدة اليوم الاثنين باحتجاز جماعة الحوثي اليمنية سفينة شحن في البحر الأحمر، ووصفت ذلك بأنه انتهاك للقانون الدولي وطالبت بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في مؤتمر صحافي: "احتجاز الحوثيين للسفينة غالاكسي ليدر في البحر الأحمر يمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي".

وأضاف: "نطالب بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها وسنتشاور مع حلفائنا وشركائنا في الأمم المتحدة بشأن الخطوات التالية المناسبة".

Share

شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات

أفاد مراسل "العربي" عن "سقوط شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة".

ولفت مراسل "العربي" إلى "وصول عدد من جرحى المستشفى الإندونيسي إلى مستشفى ناصر بخانيونس بعد إجلائهم بالتنسيق مع الصليب الأحمر".

Share

الصحة العالمية للعربي: لم نستطع الوصول إلى المستشفى الإندونيسي

أكد متحدث باسم منظمة الصحة العالمية، في حديث للعربي، "أننا لم نستطع الوصول إلى المستشفى الإندونيسي ونخشى تكرار ما حصل بمجمع الشفاء".

Share

إسرائيل تستدعي سفيرها بجنوب إفريقيا احتجاجا على دعم فلسطين

استدعت إسرائيل، مساء الاثنين، سفيرها لدى جنوب إفريقيا إلياف بيلوتسركوفسكي، للتشاور احتجاجًا على التصريحات الأخيرة لكبار مسؤولي البلاد حول دعم فلسطين.

وفي بيان مقتضب على حسابه بمنصة "إكس"، قال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلي، ليؤور حيات: "على خلفية التصريحات الأخيرة لجنوب إفريقيا، تم استدعاء سفير إسرائيل هناك للتشاور"، حسب تعبيره.

Share

البيت الأبيض: اقتربنا من إنجاز صفقة أسرى في غزة

أكد البيت الأبيض "أننا نعمل على إنجاز صفقة أسرى لكن ليس لدينا أي تحديث بشأنها".

وأضاف البيت الأبيض، "أننا نعتقد بأننا اقتربنا من إنجاز صفقة أسرى في غزة".

Share

هيئة البث الإسرائيلية: تقارب بطيء في فجوات المفاوضات

أفادت هيئة البث الإسرائيلية بتقارب بطيء في فجوات المفاوضات بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن "نقاط الخلاف الرئيسية تتمحور حول عدد أيام وقف إطلاق النار وعدد الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم".

المزيد حول القصة

Close