السبت 11 مايو / مايو 2024

عقب الضربات على اليمن.. صعود أسعار النفط والغاز والذهب

عقب الضربات على اليمن.. صعود أسعار النفط والغاز والذهب

Changed

 ذكر مسؤولون في جماعة الحوثي سقوط ضحايا في القصف دون ذكر الأعداد - الأناضول
ذكر مسؤولون في جماعة الحوثي سقوط ضحايا في القصف دون ذكر الأعداد - الأناضول
أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ 10 دول الجمعة، تنفيذ هجمات ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن ردًا على هجمات في البحر الأحمر.

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2% اليوم الجمعة مع شنّ الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن، ردًا على الهجمات التي تشنها الجماعة على سفن بالبحر الأحمر منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.81 دولار أو 2.3% إلى 79.22 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.80 دولار أو 2.5% إلى 73.82 دولار بحلول الساعة 01:54 بتوقيت غرينتش.

ضربات على اليمن

وفجر الجمعة، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ 10 دول، أنه "ردًا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأميركية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

من جانبها، أعلنت قناة "المسيرة" التابعة لجماعة الحوثيين عبر موقعها الإلكتروني، عن تعرّض العاصمة اليمنية صنعاء لـ"عدوان أميركي"، حيث ذكر مسؤولون في جماعة الحوثي سقوط ضحايا في القصف دون ذكر الأعداد.

وأشارت القناة إلى أن "العدوان استهدف قاعدة الديلمي الجوية شمال العاصمة ومحيط مطار الحديدة ومناطق في مديرية زبيد بمحافظة الحديدة غرب اليمن ومعسكر كهلان شرقي مدينة صعدة شمال غرب العاصمة صنعاء".

كما استهدف الهجوم "المطار بمديرية عبس بمحافظة حجة شمال غربي العاصمة صنعاء، ومطار تعز ومعسكر اللواء 22 بمديرية التعزية بمحافظة تعز جنوب العاصمة صنعاء"، وفق القناة.

صعود أسعار الطاقة والذهب

على الأثر، صعدت أسعار الطاقة والذهب في التعاملات المبكرة. وبحلول الساعة 03:30 بتوقيت غرينتش صعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مارس/ آذار بنسبة 2.4% أو 2.1 دولارًا إلى 79.8 دولارًا للبرميل.

كذلك، صعدت عقود الغاز الطبيعي بنسبة 2.1% إلى 3.2 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، وسط مخاوف من تأثر إمدادات الطاقة عبر مضيق باب المندب.

في السياق عينه، دفعت الهجمات الجوية الأميركية البريطانية على اليمن إلى صعود أسعار عقود الذهب الفورية بنسبة 0.45% أو 8.6 دولارات إلى 2037 دولارًا للأونصة (الأوقية).

وتضامنًا مع قطاع غزة الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لعدوان إسرائيلي بدعم أميركي خلّف أكثر من 23 ألف شهيد فلسطيني، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

وتستحوذ التجارة البحرية على 70% من واردات إسرائيل، ويمر 98% من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط، بحسب وزارة المالية.

وقد وضعت تهديدات الحوثيين تجارة إسرائيل البحرية في "مأزق"، في ظل تراجع الواردات وارتفاع تكاليف النقل.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close