السبت 4 مايو / مايو 2024

على جبهة باخموت.. الجيش الروسي: نحقق مكاسب في حرب أوكرانيا

على جبهة باخموت.. الجيش الروسي: نحقق مكاسب في حرب أوكرانيا

Changed

متابعة لـ"العربي" حول تقرير استخباراتي بريطاني يكشف حقيقة الوضع الميداني في باخموت (الصورة: غيتي)
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الجوية تدعم تحرّكات المجموعات الهجومية للاستيلاء على مدينة باخموت.

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها اليوم السبت: إن مقاتلي مجموعة فاغنر الروسية سيطروا على منطقتين أخريين في مدينة باخموت الأوكرانية.

وكشف الجيش الروسي السبت أنه حقق مكاسب ميدانية على المشارف الشمالية والجنوبية لباخموت (شرق أوكرانيا) التي تشكّل مركزًا للقتال منذ أشهر، وتقدمت فيها القوات الروسية ببطء حتى سيطرت على الجزء الأكبر من المدينة.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية عبر تلغرام: "وحدات فاغنر الهجومية تقدّمت بنجاح، واستولت على منطقتين واقعتين على المشارف الشمالية والجنوبية للمدينة"، مشيرة إلى "قتال أعنف" على الجبهة.

وتحارب مجموعة فاغنر المسلّحة بقيادة يفغيني بريغوجين، على خطّ المواجهة في هذه المعركة، بدعم من المدفعية والمظلّيين العسكريين.

"منع دخول تعزيزات"

ووفق الوزارة الروسية، فإنّ القوات الأوكرانية "تتراجع وتدمّر عمدًا البنى التحتية والمباني السكنية في المدينة من أجل إبطاء تقدّم" القوات الروسية.

وأضافت أنّ "القوات الجوية تدعم تحرّكات المجموعات الهجومية للاستيلاء على المدينة".

وأعلنت روسيا الجمعة أنها تدفع باتجاه غرب باخموت للسيطرة على الجزء الأخير من المدينة المدمّرة إلى حد كبير وما زالت تحت سيطرة الجيش الأوكراني.

وجاء ذلك بعدما أفادت موسكو الخميس بأنّها حاصرت القوات الأوكرانية في باخموت ومنعت دخول أي تعزيزات، مشيرة إلى أنّ هذه المدينة، التي تشهد أكثر المعارك دموية منذ الصيف الماضي، على وشك السقوط.

غير أنّ كييف نفت ذلك، مؤكدة مواصلة إمداد الجنود الأوكرانيين في باخموت وإلحاق خسائر بالروس.

وكانت بريطانيا قد كشفت في بيان، الجمعة، أن القوات الأوكرانية " تواجه مشاكل كبيرة تتعلق بإعادة الإمداد لكنها نفذت انسحابات منظمة من مواقع اضطرت للتنازل عنها".

وجاء في البيان البريطاني أن "الدفاع الأوكراني ما زال يحتفظ بالمناطق الغربية من البلدة لكنه يتعرض لنيران مدفعية روسية مكثفة على نحو خاص خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close