الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

على سطح المريخ.. "برسيرفرنس" تلتقط صورًا لـ"شيء غير متوقّع"

على سطح المريخ.. "برسيرفرنس" تلتقط صورًا لـ"شيء غير متوقّع"

Changed

"شباك العلوم" يرصد الإنجاز التاريخي الذي حققته مركبة "برسيفيرنس" لكشف أسرار المريخ (الصورة: ناسا)
تساءلت ناسا عن كيفية وصول هذه القطعة لمكان يبعد نحو كيلومترين عن مكان تحطم معدات الهبوط.

خلال بحثها عن دلائل حياة على الكوكب الأحمر، رصدت مركبة " برسيفيرنس" التابعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" ما بدا أنه قطعة قماش محشورة بين صخرتين على كوكب المريخ.

وغرّدت وكالة "ناسا" على تويتر: "عثر فريقنا على  شيء غير متوقّع على سطح المريخ"، مضيفة أنها "بطانية حرارية" يعتقد أنها كانت جزءًا من حطام المعدات التي ساهمت في الهبوط الآمن للمركبة على كوكب المريخ العام الماضي.

وتساءلت الوكالة عن كيفية وصول هذه القطعة إلى مكان يبعد نحو كيلومترين عن مكان تحطم معدات الهبوط، مرجّحة أن تكون الرياح السبب.

وخلال رحلتها إلى كوكب المريخ، تتعرّض المركبات الفضائية لدرجات حرارة وقوى جاذبية شديدة، تجعلها تخترق الغلاف الجوي بسرعة تصل لـ20 ألف كيلومتر في الساعة.

وهبطت "برسيفيرنس" على سطح المريخ في فبراير/ شباط 2021. وخلال هبوطها، تخلّصت من مجموعة متنوّعة من الأدوات والأشياء، بما في ذلك الدرع الحراري، والمظلة وغيرها من المعدات اللازمة للهبوط الآمن.

وحطّت المركبة الضخمة في فوهة جيزيرو التي يعتقد العلماء أنها كانت تحتوي على بحيرة قبل 3.5 مليار سنة، والتي تعتبر أخطر موقع هبوط على الإطلاق بسبب تضاريسه.

وتعتزم وكالة "ناسا" استمرار تشغيل مركبة " برسيفيرنس" حتى يناير/ كانون الثاني 2023، حيث تقوم بإرسال الصور بشكل مستمر وتبحث عن العينات لدراستها، في محاولة لاكتشاف آثار لكائنات دقيقة قديمة كان يعجّ بها المريخ على الأرجح قبل ثلاثة مليارات سنة.

وبعد يومين على هبوط المركبة على المريخ، نشرت وكالة الفضاء الأميركية أول مقطع صوتي من المريخ تمكنت  المركبة من التقاطه. وكان المقطع عبارة عن صوت رياح خفيفة.

كما التقطت صورًا عديدة من سطح المريخ، كشفت عن حطام هو عبارة عن مظلة وغطاء مخروطي الشكل ساعد في هبوطها قبل عام على المريخ.

كما نشرت فيديو لكسوف الشمس من على سطح كوكب المريخ.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close