الأحد 9 يونيو / يونيو 2024

على غرار مونديال قطر.. حظر الكحول في مدرجات أولمبياد باريس

على غرار مونديال قطر.. حظر الكحول في مدرجات أولمبياد باريس

Changed

تقرير لـ"العربي" عن التجربة المميزة لقطر في كأس العالم (الصورة: غيتي)
ستمنع لجنة الأولمبياد المتفرجين في دورة الألعاب الأولمبية بباريس عام 2024، من تناول المشروبات الكحولية في المدرجات.

لن يتمكن المشجعون في أولمبياد باريس الصيف المقبل من شراء الكحول داخل الملاعب واستهلاكها على المدرجات، بعدما قرر المنظمون عدم السعي للحصول على إعفاء من قانون "إيفين".

وفضلّت لجنة الأولمبياد أن يتم تقديم المشروبات الكحولية فقط لكبار الشخصيات، في المناطق المخصصة لهم.

القانون الفرنسي 

وبحسب وسائل إعلام فرنسية، يحظر القانون الفرنسي بيع الكحول في الملاعب لعامة الناس، لكنه يسمح بإعفاءات لعدد محدود من الأحداث الرياضية في السنة، وعلى وجه الخصوص مباريات الرغبي.

ففي كأس العالم للرغبي، الذي يقام في فرنسا هذا العام، سيتمكن المشجعون من شرب الكحول داخل الملاعب بعد أن تفاوض المنظمون على الحصول على إعفاء للبطولة.

ومع ذلك، قال متحدث باسم المنظمين لـ"رويترز" إنه يتطلب تعديل القانون لاستيعاب حدث بهذا الحجم، وتابع: "سينظم أولمبياد باريس 2024 أكثر من 700 جلسة منافسة على مدار 15 يومًا من المنافسة".

التجربة القطرية

وفي نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2022، سُمح للمشجعين أيضًا باستهلاك المشروبات الروحية داخل "ستاد دو فرانس" بباريس، لكن شرب الكحول وشراءه بقي محظورًا في الأماكن العامة حول الملعب.

وبينما كانت بعض المشروبات الكحولية متوفرة في أولمبياد لندن 2012 وفي ريو 2016، حظر استهلاك الكحول في أولمبياد طوكيو 2020، التي أقيمت عام 2021.

ويأتي قرار لجنة الأولمبياد، بعدما رفضت قطر السماح بالمشروبات الكحولية في مدرجات كأس العالم 2022 لكرة القدم، ورغم الانتقادات ومحاولات التشهير، أشاد عدد كبير من المراقبين من حول العالم بصوابية هذا المنع حيث لم تسجل أي اضطرابات بين صفوف الجماهير على عكس ما كان يحدث عادةً.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة