الثلاثاء 18 يونيو / يونيو 2024

على متن سفينة صيد.. فرنسا تضبط كمية ضخمة من الكوكايين

على متن سفينة صيد.. فرنسا تضبط كمية ضخمة من الكوكايين

Changed

مضبوطات السفينة الفنزويلية
مضبوطات السفينة الفنزويلية- إكس
تمكنت السلطات الفرنسية من اعتراض حمولة كوكايين ضخمة في عملية هي السابعة من نوعها هذا العام ما يرفع إجمالي مضبوطات هذه المخدرات في جزر الأنتيل هذه السنة إلى 12طنًا.

ضبطت البحرية الفرنسية 2,4 أطنان من الكوكايين على متن سفينة صيد فنزويلية في المحيط الأطلسي، على بعد حوالي 1500 كيلومتر شمال شرق مارتينيك، بحسب ما أفادت القوات المسلحة في جزر الأنتيل، يوم أمس الإثنين.

وتولى تنفيذ عملية المصادرة طاقم الفرقاطة "فينتوس"، "استنادًا إلى معلومات تلقاها من المديرية العامة للجمارك" بالتعاون مع مكتب مكافحة المخدرات OFAST، وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية للقوات المسلحة في جزر الأنتيل عبر فيسبوك.

عملية اعتراض سفينة الكوكايين

وأشارت إلى أنّ "عناصر الجيش صادروا 81 حزمة من الكوكايين"، مشيرة إلى أنّ أفراد الطاقم سُلموا مع حمولتهم إلى السلطات الفنزويلية.

وأوضحت تقارير صحفية فرنسية أن عملية اعتراض الحمولة، جرت بالتنسيق مع السلطات الإسبانية والكولومبية. 

لحظة ضبط الحمولة من السلطات الأمنية الفرنسية
لحظة ضبط الحمولة من السلطات الأمنية الفرنسية - إكس

ووفقًا للمعاهدات الدولية في مجال مكافحة تجارة المخدرات، تم تسليم أفراد الطاقم وشحنتهم إلى السلطات الفنزويلية في البحر. كذلك، سيتم إتلاف المخدرات في فنزويلا، بحضور ممثل عن السلطات الفرنسية، وإحالة أفراد الطاقم إلى القضاء الفنزويلي.

ولفتت إلى أنّ "عملية المصادرة هذه، وهي السابعة لهذا العام، ترفع إجمالي كمية المخدرات التي صادرتها القوات المسلحة في جزر الأنتيل من قنوات توزيع إلى أكثر من 12 طنًا".

"ممر بحري"

وعمليات الاتجار بالمخدرات كثيفة في جزر الأنتيل وغويانا، إذ يستخدم المتاجرون مختلف الوسائل لنقل كميات متزايدة كبيرة من هذه المواد من أميركا الجنوبية إلى أوروبا أو الولايات المتحدة.

وفي عام 2022، تمت مصادرة 27,7 طنًا من الكوكايين، بحسب أحدث تقرير للسلطات، وهو ما يمثل زيادة بـ5% مقارنة بالكمية المصادرة عام 2021، وبخمسة في 10 سنوات.

ويُعدّ النقل البحري البوابة الرئيسية للكوكايين في فرنسا، مع ضبط 75,4% من الكميات، أي 16,3 طنًّا. وكان أكثر من نصف (55%) من كمية المخدرات التي صودرت عام 2022 آتية من جزر الأنتيل وغويانا، وهي منطقة عبور قبل الوصول إلى الأراضي الفرنسية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close