السبت 18 مايو / مايو 2024

ارتفاع حصيلة اشتباكات السودان.. مساع لوساطة مدنية توقف الاقتتال

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
ارتفاع حصيلة اشتباكات السودان.. مساع لوساطة مدنية توقف الاقتتال

شارك

ارتفاع حصيلة اشتباكات السودان.. مساع لوساطة مدنية توقف الاقتتال

آخر تحديث

آخر تحديث:
24 أبريل 2023 23:12

شارك

يعيش السودانيون موجة نزوح داخلي ولجوء على وقع استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في وقت تسابق عدد من الدول الزمن لإجلاء مواطنيها من السودان في ظلّ الأوضاع الأمنية المتردية التي تعيشها البلاد.

وتحدّث مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عن ازدياد موجات نزوح المدنيين من مناطق النزاع، خصوصًا في ظلّ صعوبة الوصول إلى الماء والغذاء، حيث فرّ آلاف المدنيين من العاصمة الخرطوم متوجّهين جنوبًا إلى أماكن أكثر أمنًا. 

وعمدت عدد من الدول إلى إجلاء رعاياها جوًا بتدخل من قواتها المسلحة، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا والأردن، فيما لم تجد دول أخرى، وبينها دول عربية، سبيلًا أمامها سوى الطريق البحري عبر ميناء بورتسودان على البحر الأحمر.

وقد وصلت إلى العاصمة الألمانية برلين في ساعة مبكرة من صباح اليوم، أول طائرة للقوات الجوية الألمانية، وعلى متنها أكثر من 100 شخص تمّ إجلاؤهم من السودان. وأفاد مصدر عسكري بأنّ الجيش الألماني نقل مجموعه 313 شخصًا من السودان حتى الآن.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية السويسرية أنّ سويسرا أغلقت سفارتها في الخرطوم، وأجلت موظفيها وعائلاتهم بسبب الوضع الأمني في السودان. كما أجلت دول أخرى بعثاتها الدبلوماسية من العاصمة السودانية مع دخول المعارك أسبوعها الثاني.

في غضون ذلك، طالب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بمواصلة الدفع من أجل تسوية سياسية في السودان. وتحدّث عن عمليات إجلاء المواطنين الأوروبيين من السودان، واصفًا إياها بـ"المهمّة المعقّدة".

إلى ذلك، قالت الحكومة الفرنسية إنّها تواصل إجلاء الأفراد من السودان، مشيرًا إلى أنّ عملياتها أسفرت حتى الآن عن إجلاء 383 شخصًا. وكرّرت دعوتها إلى إنهاء القتال في السودان، والعودة إلى المحادثات السياسية.

وسط هذا المشهد، تكثّفت الجهود الرامية لاحتواء الأزمة المتصاعدة في السودان، إذ قالت مصادر في قوى الحرية والتغيير لـ"العربي" إنّها تقود وساطة لهدنة دائمة من الطرفين، متحدّثة عن "تفاعل إيجابي" من الجانبين.

في الوقت ذاته، تكثّفت الجهود الغربية والإفريقية للضغط من أجل إحلال السلام، بينما يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة غدًا لبحث التطورات والمستجدات.

ميدانيًا، وثّق سودانيون عملية فرار عدد من المسجونين من سجن كوبر في العاصمة الخرطوم. وأظهرت مشاهد فيديو نشرها رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السودان لحظة فرار عدد من المسجونين. وأرجع شهود عيان سبب الفرار إلى انعدام الطعام والمياه داخل السجن، تزامنًا مع المواجهات العسكرية الدائرة في البلاد وشلل مؤسسات الدولة.

إلى ذلك، تضاربت البيانات الصادرة عن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بشأن سيطرة كلّ منهما على عدد من المواقع الاستراتيجية في العاصمة الخرطوم والمدن السودانية الأخرى. فقد قال الجيش السوداني إنّه يسيطر على جسر توتي الذي يربط جزيرة توتي بالعاصمة الخرطوم، بالإضافة إلى جسري الفتيحاب الذي يربط الخرطوم بالنيل الأبيض، وشمبات الذي يربط بين أم درمان والخرطوم بحري، وجسري الحلفايا والنيل الأبيض اللذين يربطان بين أم درمان والخرطوم.

في المقابل، أعلنت قوات الدعم السريع سيطرتها على جسور كوبر والمنشية وسوبا، بالإضافة إلى جسر المك نمر الذي يربط بين الخرطوم والخرطوم بحري.

المزيد حول القصة

Share

بلينكن: طرفا النزاع السوداني اتفقا على وقف لإطلاق النار

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الإثنين إنّ طرفي الصراع السوداني اتفقا على تطبيق وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد منتصف هذه الليلة لمدة 72 ساعة.

وأضاف الوزير الأميركي: "خلال هذا الوقت تناشد الولايات المتحدة كلا الجانبين تنفيذ وقف إطلاق النار فورًا وبشكل كامل".

Share

المغرب يعلن انطلاق عملية إجلاء مواطنيه من السودان

أعلن المغرب، اليوم الإثنين، بدء عمليات إجلاء مواطنيه من السودان إثر تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد.

وقالت وزارة الخارجية المغربية، في بيان، إن "مصالح سفارة المملكة بالسودان قامت في مرحلة أولى بتنظيم قافلة برية (تضم مواطنين مغاربة) انطلاقًا من الخرطوم في اتجاه مدينة بورتسودان (شرق السودان)".

وأضافت الوزارة: "استفاد من المرحلة الأولى أكثر من 200 من المواطنين المغاربة المقيمين بالسودان أو الذين تزامن تواجدهم في هذا البلد مع هذه الظرفية الداخلية الصعبة".

وذكرت أن "القافلة البرية وصلت بسلام مساء اليوم (الاثنين) إلى مدينة بورتسودان" تمهيدا لإعادتهم إلى المغرب.

Share

اليابان تجلي العشرات من رعاياها من السودان

قالت اليابان اليوم الإثنين، إن جيشها أجلى 45 يابانيًا وزوجاتهم جوًا من السودان إلى جيبوتي ضمن عملية إجلاء دولية بسبب اندلاع أعمال عنف بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا للصحفيين: إن فرنسا والصليب الأحمر الدولي وآخرين ساعدوا أربعة مواطنين يابانيين آخرين على مغادرة السودان.

وأضاف: "نتيجة لعملية الإجلاء هذه، لم يتبق سوى عدد قليل من اليابانيين الراغبين في إجلائهم من السودان"، مردفًا أن جهودًا تُبذل حاليا لإخراجهم بالتنسيق مع دول أخرى.

Share

السفير المصري في الخرطوم ينفي مقتل مساعد الملحق العسكري المصري

نفي السفير المصري في الخرطوم هاني صلاح مساء الإثنين مقتل مساعد الملحق العسكري المصري، مؤكدًا أن جميع أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية بخير.

وأكد السفير في بيان نشرته وزارة الخارجية المصرية على "فيسبوك"، أن "البعثة والمكاتب الفنية المصرية تقوم بمهامها وسط ظروف في غاية التعقيد".

Share

مراسلة "العربي": مصادر تنفي خبر مقتل مساعد الملحق العسكري المصري

نقلت مراسلة "العربي" مساء الإثنين عن مصادر سياسية سودانية ومصرية في الخرطوم نفيها مقتل مساعد الملحق العسكري المصري.

وكان الجيش السوداني قد اتهم قوات الدعم السريع بإطلاق النار على مساعد الملحق العسكري المصري أثناء مروره بسيارته في طريق عام بالعاصمة السودانية الخرطوم.

Share

الجيش السوداني: مقتل مساعد الملحق العسكري المصري بالخرطوم

أعلن الجيش السوداني مساء الإثنين عن مقتل مساعد الملحق العسكري المصري في الخرطوم محمد الحسين محمد الراوي برصاص قوات الدعم السريع أثناء مروره بطريق عام في العاصمة السودانية.

وقال الجيش في بيان نشره على مواقع التواصل، "مواصلة لسجلها الإجرامي وقتلها العشوائي، استشهد مساء اليوم بنيران المليشيا المتمردة مساعد الملحق العسكري المصري بالخرطوم السيد محمد الحسين محمد الراوي أثناء مروره بسيارته بالطريق العام بشارع السيد عبدالرحمن".

وأدان الجيش "استهداف ميليشيا الدعم السريع المتمردة لأرواح الناس بلا تمييز أو اعتبار بما فيهم البعثات الدبلوماسية أو المدنيين"، بحسب ما جاء في البيان.

Share

البيت الأبيض يطالب طرفي النزاع السوداني بوقف إطلاق النار

طالب البيت الأبيض الطرفين المتحاربين في السودان بالالتزام بوقف فوري لإطلاق النار وضمان حماية المدنيين في الوقت الذي تعمل فيه الولايات المتحدة على إجلاء مواطنيها.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان للصحفيين، إن المواطنين الأميركيين بدأوا في الوصول إلى بورتسودان وإن الولايات المتحدة تقدم لهم التسهيلات لمواصلة رحلاتهم.

وأضاف أن "هناك جهود ومبادرات حاليًا لتمديد الهدنة"، مؤكدًا على أنه لا توجد "خطة لاستخدام القوات الأميركية المنتشرة قرب السودان".

Share

ألمانيا تنقل أكثر من 300 شخص جوًا من السودان

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، إن ألمانيا نقلت أكثر من 300 شخص من السودان حتى صباح اليوم الإثنين وإن من المتوقع أن يتجاوز هذا العدد 400 بمجرد وصول طائرة أخرى في وقت لاحق اليوم.

وأضافت بيربوك خلال المؤتمر أنه بالإضافة إلى المواطنين الألمان، نقلت ألمانيا مواطنين من النمسا وبلجيكا وهولندا وبريطانيا والأردن والولايات المتحدة.

Share

الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بالتضليل بشأن إجلاء الرعايا الأجانب

اتهم الجيش السوداني اليوم الإثنين قوات الدعم السريع بمواصلة "حملات التضليل الإعلامي" بشأن تقديم "المساعدة والتنسيق" في عملية إجلاء الرعايا الأجانب من السودان.

وقال بيان للجيش: "ما زالت حملات التضليل الإعلامي مستمرة من قبل الميليشيا المتمردة"، مضيفًا أن "ما ورد في بيانهم بشأن المساعدة والتنسيق في إجلاء رعايا ومبعوثي الدول غير صحيح".

واعتبر الجيش أنه "لا يمكن أن تتواصل دول العالم مع قوة متمردة على الدولة مهما حاولت تقمص شخصية الدولة بالكذب والتضليل"، حسب ما جاء في البيان الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

Share

إسرائيل تقترح استضافة محادثات بين قائدي طرفي الصراع السوداني

قالت إسرائيل اليوم الإثنين إنها اقترحت استضافة محادثات بين قائدي طرفي الصراع السوداني لوقف إطلاق النار.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في بيان: "منذ اندلاع القتال في البلاد، تعمل إسرائيل عبر قنوات مختلفة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، والتقدم الذي جرى إحرازه خلال الأيام القليلة الماضية في المحادثات مع الجانبين واعد جدًا".

المزيد حول القصة

Close