السبت 4 مايو / مايو 2024

عمليات مستمرة.. انتشال 31 جثة لمهاجرين غير نظاميين من السواحل التونسية

عمليات مستمرة.. انتشال 31 جثة لمهاجرين غير نظاميين من السواحل التونسية

Changed

تقرير سابق يضيء على تدفق قوارب الهجرة غير النظامية من السواحل التونسية إلى إيطاليا (الصورة: الأناضول)
قال متحدث باسم الحرس الوطني التونسي إنه ووفق المعاينة الأولية فإن الجثث تعود إلى أشخاص من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

انتشلت وحدات الحرس البحري التونسي اليوم الإثنين 31 جثة لمهاجرين غير نظاميين من أصول إفريقيا جنوب الصحراء في مناطق مختلفة من السواحل التونسية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني (الدرك) العميد حسام الدين الجبابلي: إنّ "وحدات الحرس البحري (خفر السواحل) في محافظتي صفاقس (جنوب) والمهدية (شرق)، تمكنت من العثور على 30 جثة لفظتها أمواج البحر (المتوسط)، بينها طفلان".

وأوضح المتحدث أنه "في سياق متصل تمكنت وحدات المنطقة البحرية (وحدة أمنية) بمحافظة قابس (جنوب شرق) من انتشال جثة متعفنة ومتآكلة الرأس والأطراف".

ووفق المعاينة الأولية فإن الجثث تعود إلى أشخاص من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء وفق المتحدث الرسمي.

محاولات مستمرة للهجرة

وكانت السلطات التونسية قد أعلنت أمس الأحد إحباط 6 عمليات هجرة غير نظامية وإنقاذ 186 مهاجرًا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء كانوا بصدد اجتياز الحدود البحرية من عدة مناطق في البلاد.

وأعلنت السلطات نفسها في 13 أبريل/ نيسان الجاري انتشال جثامين 15 مهاجرًا غير نظامي، بعد غرق مركبهم قبالة سواحل محافظة صفاقس جنوبي البلاد، فيما تمكّن الحرس الوطني من إنقاذ 47 مهاجرًا (لم يحدد جنسيتهم)، بينهم 5 إناث و9 أطفال" قبالة السواحل الشرقية للبلاد. 

ومع تحسّن أحوال الطقس تزايدت في الآونة الأخيرة وتيرة محاولات عبور البحر الأبيض المتوسط من قبل مهاجرين يأملون بلوغ السواحل الإيطالية القريبة.

من جهته، أعلن الحرس الوطني التونسي في وقت سابق أنه أنقذ أو اعترض "14 ألفًا و406 أشخاص بينهم 13 ألفًا و138 يتحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، والباقون تونسيون"، وذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام. ويناهز هذا العدد خمسة أضعاف ما تم إحصاؤه خلال الفترة نفسها من العام 2022

ووفق وزارة الداخلية الإيطالية، وصل أكثر من 14 ألف مهاجر إلى إيطاليا منذ بداية العام، مقارنة بأكثر من 5300 خلال الفترة نفسها من العام الماضي، و4300 في عام 2021.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close