الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

السلطات التونسية تنتشل 9 جثث لمهاجرين أفارقة من البحر المتوسط

السلطات التونسية تنتشل 9 جثث لمهاجرين أفارقة من البحر المتوسط

Changed

تقرير سابق عن أزمة المهاجرين غير النظاميين في تونس واتخاذها لأبعاد دولية (الصورة: الأناضول)
تمكنت وحدات الحرس البحري من ضبط ألفين و982 مهاجرًا غير نظامي بينهم 9 تونسيين، إضافة إلى انتشال 9 جثث لأفارقة من جنوب الصحراء.

انتشل خفر السواحل في تونس 9 جثث لمهاجرين غير نظاميين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء كانوا بصدد اجتياز الحدود البحرية نحو إيطاليا.

وذكر بيان للمتحدث باسم الحرس الوطني التونسي حسام الدين الجبابلي اليوم السبت، أن "وحدات الحرس البحري تمكنت منذ الخميس، وحتى ليلة الجمعة، من ضبط ألفين و982 مهاجرًا غير نظامي بينهم 9 تونسيين، وانتشال 9 جثث لأفارقة من جنوب الصحراء بينهم 4 أطفال ورضيع".

وأضاف أن "ضبط المهاجرين غير النظاميين تم بعد إحباط 79 عملية هجرة غير نظامية في سواحل مدن صفاقس (جنوب) والشابة (شرق) باتجاه إيطاليا خلال الفترة نفسها".

وكانت السلطات التونسية قد أعلنت الجمعة أنّ 34 مهاجرًا غير نظامي يتحدّرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء اعتُبروا في عداد المفقودين إثر غرق مركبهم قبالة السواحل الشرقية للبلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم محكمة صفاقس فوزي المصمودي لوكالة فرانس برس: "تمّ إنقاذ أربعة مهاجرين في حين لا يزال 34 آخرون مفقودين" إثر غرق المركب الذي كان متجهًا نحو السواحل الإيطالية، قبالة صفاقس.

تمشيط للسواحل

والخميس أفاد خفر السواحل بانتشال سبع جثث لمهاجرين كان مركبهم قد غرق قبالة سواحل محافظة صفاقس.

وفي التاسع من مارس/ آذار الحالي أعلن خفر السواحل أن 14 مهاجرًا من دول إفريقيا جنوب الصحراء لقوا مصرعهم غرقًا قبالة سواحل تونس، حيث يواجه المهاجرون وضعًا صعبًا منذ ألقى الرئيس قيس سعيّد خطابًا حول المهاجرين غير النظاميين.

ومنذ الأربعاء الماضي، وبعد عمليات تمشيط للسواحل، تمكن الحرس التونسي من ضبط أكثر من 3 آلاف مهاجر غير نظامي أغلبهم من أفارقة جنوب الصحراء.

وفي 21 فبراير/ شباط الماضي، دعا الرئيس التونسي قيس سعيد، إلى وضع حد لما قال إنه "تدفق أعداد كبيرة" من المهاجرين غير النظاميين من دول إفريقيا جنوب الصحراء إلى بلاده، معتبرًا أن الأمر "ترتيب إجرامي يهدف لتغيير تركيبة تونس الديمغرافية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close