الجمعة 3 مايو / مايو 2024

"عملية جسر لندن" تسبّب غضبًا.. من سرّب خطط إدارة وفاة الملكة إليزابيث؟

"عملية جسر لندن" تسبّب غضبًا.. من سرّب خطط إدارة وفاة الملكة إليزابيث؟

Changed

اعتبر مصدر ملكي أن الكشف هذه المعلومات الخاصة، والتي لا تخص الملكة فحسب، لها أيضًا تداعيات أمنية واسعة النطاق (غيتي)
اعتبر مصدر ملكي أن الكشف هذه المعلومات الخاصة، والتي لا تخص الملكة فحسب، له أيضًا تداعيات أمنية واسعة النطاق (غيتي)
نشرت تفاصيل "عملية جسر لندن" التي تتضمن ترتيبات جنازة ملكة بريطانيا صباح أمس في خطوة وصفها المطلعون في الحكومة بأنها "مقلقة" وأغضبت قصر باكنغهام.

يبحث مساعدو القصر الملكي البريطاني عن المصدر وراء التسريب "المقلق للغاية" للخطط السرية لما سيتبع وفاة الملكة إليزابيث، بحسب صحيفة "دايلي مايل". 

ونُشرت تفاصيل "عملية جسر لندن" بما في ذلك البروتوكولات الوزارية وترتيبات الجنازة صباح أمس، في خطوة عبّر المطلعون في الحكومة البريطانية عن "غضبهم" إزاءها، ووصفوها بأنها "مقلقة وغير ضرورية".

ولم تتم مشاركة خطط العملية الضخمة إلا مع مجموعة صغيرة من الأشخاص. وتكشف أنه يجب إنزال جميع أعلام وايتهول إلى نصف سارية في غضون عشر دقائق، متبوعًا بخطاب تلفزيوني وجولة في المملكة المتحدة من قبل الأمير تشارلز، ورسالة تذكارية مخطط لها مسبقًا في كاتدرائية القديس بولس للوزراء التي ستبدو "عفوية".

تداعيات أمنية للتسريب

وأثار التسريب الغضب في قصر باكنغهام، حيث قالت المصادر إن هناك الآن "شهية كبيرة '' لاكتشاف من هو المسرّب وما هي دوافعه.

وقال مصدر ملكي لصحيفة "ذا ميرور": "إنه لأمر مزعج للغاية أن يتم الكشف عن مثل هذه المعلومات الخاصة، والتي لا تخص الملكة فحسب، بل لها أيضًا تداعيات أمنية واسعة النطاق".

وبحسب "دايلي مايل"، يُعتقد أن الخطط قد تسربت بعد تحديثها أثناء الوباء. ويُعتقد أيضًا أن رؤساء وايتهول على الطريق الصحيح لتعقب المصدر، ويمكنهم تضييق نطاق الجناة المحتملين من خلال فحص أي نسخة من الوثائق تم إصدارها".

بوريس جونسون يتحرك

وقال مصدر بمكتب مجلس الوزراء: "سننظر في النسخة التي ظهرت وسنكون قادرين على تحديد ما إذا كان هذا التقصير في الواجب يتطلب تحقيقًا حكوميًا رسميًا".

ويعقد اجتماع يحتمل أن يكون غير مريح لرئيس الوزراء غدًا، حيث سيلتقي بوريس وكاري جونسون بالملكة في نهاية هذا الأسبوع في بالمورال، على الرغم من المخاوف المتزايدة بشأن كوفيد. وستكون هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها ابنهما ويلفريد البالغ من العمر 16 شهرًا بالملكة.

ويمكن لمكتب مجلس الوزراء الآن بدء تحقيق رسمي في غضون أيام حول من قام بتسريب الأوراق، مع توقع سكرتير مجلس الوزراء سيمون كيس، الذي كان يعمل سابقًا مع الأمير وليام، اتخاذ القرار الأسبوع المقبل، وفقًا لصحيفة "ذا ميرور". 

ومن جهته، رفض قصر باكنغهام التعليق، لكن أحد المطلعين على شؤون العائلة المالكة قال: "إن المسؤولين ليسوا سعداء"، مضيفًا: "نحن لا نتحدث عن هذا. إنها مسألة تخص الحكومة".

وقالت الخبيرة الملكية أنجيلا ليفين: "أعتقد أنه من المروع والقاسي الكشف عن الخطط السرية للغاية حول وفاة الملكة". وتساءلت: "أين أخلاقنا؟"

"عملية جسر لندن"

وتم تسريب خطة الأيام العشرة الأولى التي تتبع يوم وفاة الملكة إلى صحيفة "بوليتيكو" بعد تحديثها خلال جائحة كوفيد-19.

وتم إطلاقها للمرة الأولى في الستينيات ولكن لم يتم نشرها مطلقًا بمثل هذه التفاصيل الدقيقة. لكن ليس هناك ما يشير إلى أن صاحبة الجلالة البالغة 95 عامًا في حالة صحية سيئة، وهناك أسئلة رئيسية حول كيفية نشر الوثائق الحساسة للغاية.

عملية جسر لندن
عملية جسر لندن (دايلي مايل)

ويكشف التسريب أن أول شخص خارج قصر باكنغهام سيتم إخباره بالخبر المحزن هو رئيس الوزراء، الذي سيتصل به السكرتير الخاص للملكة، قبل "سلسلة اتصالات" لأعضاء مجلس الوزراء وأعضاء المجلس الخاص وكبار المسؤولين بما في ذلك في القوات المسلحة، الذين خططوا لتحية بالبنادق في جميع أنحاء البلاد بعد ساعات. وسيتم إعطاؤهم جميعًا الرسالة المكتوبة نفسها: "لقد تم إبلاغنا للتو بوفاة جلالة الملكة. التقدير مطلوب". 

وبحسب الوثائق المسربة، ستصدر الأسرة المالكة بعد ذلك "إشعارًا رسميًا '' ينقل الأخبار المحزنة إلى الجمهور عبر التلفزيون والصحافة، بما في ذلك التأكيد على أن جنازة صاحبة الجلالة ستقام بعد عشرة أيام في وستمنستر أبي قبل دفنها في سرداب العائلة بجوار أميرها الحبيب فيليب في قلعة وندسور. وسيبقى جسدها قبل ذلك لمدة ثلاثة أيام في قصر وستمنستر، الذي سيفتح 23 ساعة في اليوم لأفراد الجمهور لتقديم احترامهم.

وتُظهر وثائق مكتب مجلس الوزراء أن الحكومة في حيرة من أمرها بشأن ضمان إنزال جميع الأعلام إلى نصف سارية في غضون عشر دقائق لتجنب تأجيج "موجة من الغضب العام". 

كما حذرت وزارة النقل من أن لندن ستكون "ممتلئة '' للمرّة الأولى في التاريخ، حيث تتدفق القطارات والحافلات إلى العاصمة حدادًا على الملكة ثم تصطف في الشوارع لحضور الجنازة. كذلك ستكون الفنادق ممتلئة أيضًا.

وتحتوي "عملية جسر لندن" المحدثة أيضًا على خطط تخص وسائل التواصل الاجتماعي وتم تحديثها لتلائم عصر الإنترنت. وستفرض قيود على التصريح والتغريد على وسائل التواصل الاجتماعي للحفاظ على قبضة حديدية على الرسائل حول الملكة في وقت حساس. ولا يُسمح بأي تصريحات عامة لكبار النواب حتى يتحدث رئيس الوزراء أولاً ، ربما في خطاب داونينغ ستريت بعد ساعات من وفاتها.

ماذا عن تولي الأمير تشارلز للعرش؟

وفي مزيد من الإحراج للحكومة، تم تضمين عملية "سبرينغ تايد" الخطة السرية لتولي الأمير تشارلز العرش، في التسريب أيضًا. ولكن لا تتضمن الوثائق تفاصيل تتويجه، الذي قد يكون بعد عدة أشهر.

وبحسب دايلي مايل، كانت هناك تكهنات بأن تشارلز يمكن أن يختار أن يصبح الملك جورج السابع - باستخدام اسمه الأوسط تقديرًا لجده - لكن كلارنس هاوس قال مؤخرًا: "إنه لم يتم اتخاذ أي قرار".

المصادر:
دايلي مايل

شارك القصة

تابع القراءة
Close