الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

عملية ستستمر 3 أيام.. المبعوث الأممي إلى اليمن يرحب ببدء تبادل الأسرى

عملية ستستمر 3 أيام.. المبعوث الأممي إلى اليمن يرحب ببدء تبادل الأسرى

Changed

"العربي" في تغطية مباشرة لصفقة تبادل الأسرى في اليمن (الصورة: غيتي)
فيما يتوافد اليمينون في صنعاء وعدن لاستقبال الأسرى، رحب المبعوث الأممي في البلاد بالخطوة معربًا عن أمله في تحقيق نتائج عبر الحوار.

رحب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم الجمعة، ببدء عملية الإفراج عن مئات الأسرى في البلاد، وفق بيان صادر عن مكتبه، بالتزامن مع إطلاق سراح مئات الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي. 

وقال البيان إن "الأطراف تبدأ اليوم في إطلاق سراح مايقرب من 900 محتجز على خلفية النزاع باليمن في عملية تستمر لمدة ثلاثة أيام".

ورحب غروندبرغ "ببدء عملية الإفراج ووجه الشكر إلى الأطراف على تعاونهم مع مكتبه واللجنة الدولية للصليب الأحمر لتنفيذ الخطة المتفق عليها في مارس/ آذار الماضي"، حسب البيان.

"اتفاق العيد"

وأعرب غروندبرغ عن امتنانه للجنة الدولية للصليب الأحمر على دورها وعلى الشراكة المستمرة في اللجنة الإشرافية. وقال: "تأتي عملية الإفراج في وقت يسوده الأمل في اليمن، كتذكير بأن الحوار البنّاء والتسويات المتبادلة أدوات قوية قادرة على تحقيق نتائج مهمة".

ووصل وزير الدفاع في الحكومة اليمنية، محسن الداعري مطار عدن الدولي جنوبي البلاد، لاستقبال الأسرى القادمين من صنعاء، حيث توافدت إلى المطار قيادات عسكرية وأمنية كبيرة ومئات المواطنين لعملية الاستقبال. 

وعلق غروندبرغ على مجريات العملية بالقول: "تستطيع مئات العائلات اليمنية الآن أن تحتفل بالعيد مع ذويها، لأن الأطراف تفاوضوا وتوصلوا إلى اتفاق، آمل أن تنعكس هذه الروح في الجهود الجارية للدفع بحل سياسي شامل".

وتابع: "لا تزال آلاف العائلات الأخرى تنتظر لم شملها مع أحبائها، آمل أن تبني الأطراف على نجاح هذه العملية للوفاء بالالتزام الذي قطعوه على أنفسهم تجاه الشعب اليمني في اتفاقية ستوكهولم (2018)، بالإفراج عن جميع المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع لإنهاء هذه المعاناة".

"إفراج فوري وغير مشروط"

وكان مراسل "العربي" من صنعاء، قد أفاد في وقت سابق عن إقلاع طائرة للصليب الأحمر الدولي تقل حوالي 72 أسيرًا من أسرى الحكومة المدعومة من التحالف، بينهم وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي، وناصر منصور هادي، شقيق الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي، بينما ستصل من عدن إلى صنعاء رحلة تحمل على متنها أيضًا مجموعة من أسرى جماعة الحوثي.

وحث غروندبرغ الأطراف على "الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأفراد المحتجزين تعسفيًا، وعلى الالتزام بالمعايير القانونية الدولية فيما يتعلق بالاحتجاز والمحاكمات العادلة"، حسب البيان.

ومن المقرر أن يتم الجمعة إطلاق نحو 320 أسيرًا ومعتقلًا، منهم 250 حوثيًا ونحو 72 من الطرف الحكومي، وفق برنامج صفقة تبادل الأسرى.

وفي 20 مارس/ أذار الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية الاتفاق مع جماعة الحوثي على الإفراج عن 887 أسيرًا ومختطفًا من الجانبين، في ختام مشاورات عقدت بسويسرا بهذا الخصوص.

في غضون ذلك، غادر الوفد السعودي صنعاء مساء الخميس، بعد محادثات مع الحوثيين من دون اتفاق نهائي إنما بتفاهم "مبدئي"، حول هدنة وعقد جولة من المحادثات، حسبما أفاد مسؤولان حوثيان ومسؤول حكومي يمني وكالة "فرانس برس"  اليوم الجمعة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة