الإثنين 24 يونيو / يونيو 2024

غارات على الحديدة.. الحوثيون: لا سفن إسرائيلية تمر عبر البحر الأحمر

غارات على الحديدة.. الحوثيون: لا سفن إسرائيلية تمر عبر البحر الأحمر

Changed

كشف المتحدث باسم حكومة الحوثيين أن الجماعة استهدفت 34 سفينة إسرائيلية وأميركية وبريطانية منذ بداية العدوان على غزة - رويترز
كشف المتحدث باسم حكومة الحوثيين أن الجماعة استهدفت 34 سفينة إسرائيلية وأميركية وبريطانية منذ بداية العدوان على غزة - رويترز
نفّذت الولايات المتحدة وبريطانيا 403 غارات على اليمن منذ يناير الماضي، ردًا على استهداف الحوثيين سفنًا مرتبطة بإسرائيل تضامنًا مع غزة.

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية أن التحالف الأميركي البريطاني شن هجومًا بغارتين على مديرية بيت الفقيه بمحافظة الحديدة غربي البلاد، في ثالث قصف شهدته المدينة الأربعاء.

وذكرت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للحوثيين في خبر عاجل مقتضب، أن "العدوان الأميركي البريطاني استهدف بغارتين منطقة الجاح، في مديرية بيت الفقيه، بمحافظة الحديدة".

وكانت وسائل إعلام يمنية قد نقلت أن منطقتَي الجبانة ورأس عيسى في المحافظة، قد تم استهدافهما بـ 6 غارات.

وأمس الثلاثاء، أعلنت جماعة الحوثي أن هجومًا أميركيًا بريطانيًا استهدف بثلاث غارات محافظة الحديدة، التي تعد واحدة من أهم المحافظات اليمنية كونها تحوي 3 موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطًا ساحليًا طويلًا.

بدورها، قالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" اليوم الأربعاء، إنها ضربت صاروخ "كروز" مضاد للسفن في مناطق سيطرة الحوثيين باليمن، كان معدًا للإطلاق نحو البحر الأحمر.

403 غارة على اليمن

إلى ذلك، كشف ضيف الله الشامي المتحدث باسم حكومة الحوثيين، أن الجماعة استهدفت 34 سفينة إسرائيلية وأميركية وبريطانية منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأوضح الشامي في مؤتمر صحافي أن السفن المستهدفة هي: 17 سفينة إسرائيلية كانت متجهة إلى فلسطين المحتلة، إضافة إلى 14 سفينة أميركية، و3 سفن بريطانية.

كما كشف الشامي أن "إجمالي عدد الغارات الأميركية والبريطانية الجوية والاستطلاعية، ومن البوارج الحربية منذ بداية العدوان على اليمن في يناير بلغت 403 غارات؛ منها 203 غارات جوية تشمل 86 غارة خلال الأسبوع الأخير".

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردًا على استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

وفي السياق، أكّد زعيم جماعة الحوثي اليوم أن الأسابيع الأخيرة، لم تشهد عبور أي سفينة مرتبطة بإسرائيل عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وأشار عبد الملك الحوثي إلى "النجاح الكبير" الذي حققته جماعته في عملياتها البحرية، عبر ما وصفه بـ "منع عبور تلك السفن" وهو ما يعتبر هدفًا لهم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close