السبت 13 أبريل / أبريل 2024

غارات على رفح.. الاحتلال يدمر نحو مليون متر مربع من الطرق في غزة

غارات على رفح.. الاحتلال يدمر نحو مليون متر مربع من الطرق في غزة

Changed

دمر الاحتلال قرابة 3600 إشارة ولوحة مرورية و260 ألف متر من حجر الجبهة والأرصفة في غزة منذ بدء العدوان
دمر الاحتلال قرابة 3600 إشارة ولوحة مرورية و260 ألف متر من حجر الجبهة والأرصفة في غزة منذ بدء العدوان - غيتي
أفادت بلدية غزة بأن الدمار الذي خلفه الاحتلال في الشوارع والطرق غير مسبوق، حيث استهدف بالقصف أو التجريف الشوارع المعبدة والأرصفة، ومختلف المرافق المتعلقة بها.

دمر الاحتلال الإسرائيلي نحو مليون متر مربع من الطرق والشوارع في مدينة غزة منذ بدء عدوانه على القطاع في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأفادت بلدية غزة في بيان بأن الدمار في الشوارع والطرق غير مسبوق، حيث استهدف الاحتلال بالقصف أو التجريف الشوارع المعبدة والأرصفة، ومختلف المرافق المتعلقة بها.

وأضافت البلدية أن الاحتلال دمر قرابة 3600 إشارة ولوحة مرورية و260 ألف متر من حجر الجبهة والأرصفة، ونحو 160 ألف متر من شبكات الإنارة والفوانيس، وذلك بالموازاة مع تدمير المباني السكنية والمحلات التجارية والمرافق والمنشآت الصناعية.

وأوضحت أن الدمار الذي أحدثه الاحتلال "حوّل غزة إلى مدينة منكوبة تعيش كارثة حقيقية يصعب على الإنسان أن يحصل على أبسط حقوقه التي كفلها القانون الدولي الإنساني والإعلان العالمي لحقوق الإنسان".

وطالبت البلدية المجتمع الدولي والمنظمات الأممية بسرعة التدخل والمساعدة في إعادة إعمار الشوارع وإعادة الحياة المدنية والإنسانية لمدينة غزة التي يسعى الاحتلال لقتلها من خلال حرب الإبادة وقتل الحياة الإنسانية في المدينة.

وفي السياق، استهدف الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، آليات ومركبات تابعة لبلدية غزة، أثناء وجودها داخل كراج البلدية وسط المدينة، ما تسبب باحتراقها وإخراجها عن الخدمة.

شهداء وقصف إسرائيلي

وفي سياق العدوان، استشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون مساء أمس الأربعاء في غارات نفذها طيران الاحتلال، استهدفت منزلين في رفح جنوبي قطاع غزة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية أن طيران الاحتلال استهدف منازل في حي الجنينة ومخيم الشابورة ومنطقة المشروع في مدينة رفح، ما أدى لاستشهاد 3 مواطنين وإصابة آخرين.

كما دمر طيران الاحتلال مسجد الفاروق في مخيم الشابورة بمدينة رفح.

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" صالح الناطور، أن مدينة رفح كانت شهدت غارتين، آخرها استهدفت محيط بوابة صلاح الدين، وهي تقع في المنطقة الجنوبية من المدينة، حيث سمع صوت انفجار في هذه المنطقة وهي قريبة من الحدود والجدار الذي يفصل بين الأراضي المصرية وقطاع غزة.

وأوضح أنه تم استهداف أرض في تلك المنطقة ولم يسفر ذلك عن إصابات، مشيرًا إلى أنها كانت قد تعرضت أكثر من مرة لقصف إسرائيلي جوي في الأيام الماضية.

أما الغارة الثانية، فسمع صوت دويها شمال شرق رفح، حسب مراسل "العربي"، الذي قال إنه تبينت فيما بعد أنها أيضًا استهداف لأرض زراعية،

وبشأن الأوضاع في خانيونس، أفاد مراسلنا إلى وقوع غارات جوية إسرائيلية في المنطقة الغربية يسمع صوت هذه الانفجارات بين ساعة وأخرى، وكذلك انفجارات فيما يبدو أنها ناجمة عن عمليات نسف لمنازل وأحياء سكنية تقوم بها القوات الإسرائيلية في المنطقة ذاتها.

وفيما أضاف أنه كان هناك استهداف مدفعي لشقة سكنية في مدينة حمد السكنية، أشار إلى ارتفاع عدد شهداء الغارات في مناطق وسط غزة بعد استهداف المنزل في مخيم النصيرات في الساعات الماضية، بالإضافة إلى استهداف منزل آخر في مدينة دير البلح وأسفر كذلك عن عدد كبير من الشهداء.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close