الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

غالانت يغادر اجتماعًا وزاريًا.. توتر متزايد داخل مجلس الحرب الإسرائيلي

غالانت يغادر اجتماعًا وزاريًا.. توتر متزايد داخل مجلس الحرب الإسرائيلي

Changed

غادر وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت اجتماع مجلس الوزراء الحربي جراء منع مدير مكتبه من الحضور بحسب إعلام عبري
غادر وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت اجتماع مجلس الوزراء الحربي جراء منع مدير مكتبه من الحضور بحسب إعلام عبري - الأناضول
تنشب خلافات مستمرة بين غالانت ونتنياهو تتعلق بكيفية إدارة الحرب على قطاع غزة وتحمل المسؤولية عنها  وترتيب اليوم التالي للحرب.

كشف إعلام عبري أن وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت غادر اجتماع مجلس الوزراء الحربي جراء منع مدير مكتبه من الحضور، وسط تزايد التوتر داخل المجلس.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية وقناة "12" الخاصة: إنّ "التوترات داخل مجلس الوزراء الحربي تتزايد، حيث غادر غالانت المناقشة الوزارية، مساء السبت، بسبب عدم الموافقة على بقاء مدير مكتبه".

كما ذكرت قناة "13" الخاصة أن غالانت طالب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعدم "التشويش" على عمله داخل الحكومة.

خلافات بين غالانت ونتنياهو

وخلال الشهور الأخيرة، تحدث الإعلام العبري مرارًا، عن خلافات مستمرة بين غالانت ونتنياهو، تتعلق بكيفية إدارة الحرب على قطاع غزة، وما بعد الحرب، بالإضافة إلى محاولات نتنياهو المتكررة لتحميل الجيش مسؤولية التقصير خلال عملية "طوفان الأقصى".

ففي 28 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، كشفت القناة 13 الإسرائيلية النقاب عن نشوب خلافات وسجالات كلامية حادة بين مسؤولين في الحكومة خلال اجتماع وزاري إثر مطالبة وزيرة المواصلات ميري ريغيف، بفتح تحقيق مع رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي ورئيس شعبة المخابرات واتهامهم بالتسبب في تسريب معلومات عن اجتماعات الحكومة.

وأفادت القناة حينها بأن رئيس الأركان ترك الاجتماع وغادر القاعة دون الاكتراث لاتهامات الوزيرة، أما أعضاء الحكومة فاعتبروا من جانبهم تصرف هاليفي تحديًا غير مقبول.

وسبق هذا الموقف موقف آخر حصل مع رئيس الأركان، حين أصر حراس نتنياهو على تفتيشه بحًثا عن جهاز تسجيل، وهو ما أثار حفيظة الأخير ومسؤولين آخرين واعتبروه إذلالًا للجيش الإسرائيلي يتعمد نتنياهو إظهاره.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على قطاع غزة خلّفت حتى السبت 23 ألفًا و843 شهيدًا و60 ألفًا و317 إصابة معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارًا هائلًا في البنية التحتية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close