الجمعة 14 يونيو / يونيو 2024

غايات سياسية لنتنياهو.. رفض إسرائيلي للاعتراف بدولة فلسطينية

غايات سياسية لنتنياهو.. رفض إسرائيلي للاعتراف بدولة فلسطينية

Changed

ترفض إسرائيل الإملاءات الدولية فيما يتعلق بحل الدولتين- رويترز
ترفض إسرائيل الإملاءات الدولية فيما يتعلق بحل الدولتين- رويترز
وافقت الحكومة الإسرائيلية بغالبية الأصوات على رفض تسوية دائمة مع الفلسطينيين، وكذلك مسألة الاعتراف بدولة فلسطينية.

وافقت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع، اليوم الأحد، على قرار بعدم الاعتراف أحادي الجانب بدولة فلسطينية، كان طرحه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية: "وافقت الحكومة بغالبية الأصوات على القرار الذي طرحه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والذي يقضي برفض الإملاءات الدولية بشأن تسوية دائمة مع الفلسطينيين، وكذلك مسألة الاعتراف بدولة فلسطينية".

وأوضحت الصحيفة أن القرار جاء على خلفية "ضغوط متزايدة من المجتمع الدولي"، لإقامة دولة فلسطينية.

غايات لدى نتنياهو

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" من القدس أحمد دراوشة، بأن البيان المشترك الصادر عن نتنياهو وبيني غانتس لتأييد رفض أيّ إعلان أحادي محتمل للاعتراف بدولة فلسطينية يعكس عمل نتنياهو المتواصل على إحباط أيّ عمليات لمفاوضات لإنشاء دولة فلسطينية أو احتمال قيام دولة مترابطة بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح مراسل "العربي" أن نتنياهو يبحث دائمًا عن الظهور أمام الإدارة الأميركية بأنه "الرجل الأول في إسرائيل" التي يجتمع المختلفون فيها على موقفه من هذا الملف.

ولفت المراسل، إلى أن "نتنياهو يريد أن يشكل منصة لمزيد من المعارضة لأي قرار يتعلق بإقامة الدولة الفلسطينية".

تخفيف الضغط على نتنياهو

ورأى أن نتنياهو يريد تصدير رفض إقامة دولة فلسطينية بدل الضغط الذي يُمارس عليه بشأن صفقة تبادل الأسرى وخطة اليوم التالي للحرب في غزة والأوضاع في القدس والضفة الغربية في شهر رمضان".

وقال: "إن عوائل الأسرى حصلوا على تطمينات من مجلس الحرب، لهذا نرى حالة تراجع في تصريحات هذه العوائل بسقف أقل حول المفاوضات حول الأسرى وخاصة أن نقطة الخلاف حسب الصحف الإسرائيلية تشير إلى فترة التهدئة في غزة".

ويوم أمس السبت، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن بألمانيا، إنّ أمام إسرائيل فرصة كبيرة من أجل تحقيق السلام مع فلسطين.

وأضاف: "نتفهم وندعم إسرائيل من أجل إيجاد طريق لعدم تكرار ما حدث في 7 أكتوبر (تشرين الأول)"، مؤكدًا على أن تأسيس دولة فلسطينية أصبح "حاجة ملحّة أكثر من أي وقت".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close