الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

غضب واسع على "غوغل".. محرّك البحث يربط الكوفية الفلسطينية بـ"الإرهاب"

غضب واسع على "غوغل".. محرّك البحث يربط الكوفية الفلسطينية بـ"الإرهاب"

Changed

الكوفية الفلسطينية حاضرة في احتجاجات جوهانسبرغ، تضامنا مع فلسطين (غيتي)
الكوفية الفلسطينية حاضرة في احتجاجات جوهانسبرغ تضامنًا مع فلسطين (غيتي)
تظهر الكوفية الفلسطينية نتيجة لسؤال "ماذا يرتدي الإرهابيون على رؤوسهم؟" باللغة الإنكليزية، في ربط أدانه الناشطون واعتبروه عنصريًا ومهينًا.

شهدت منصات التواصل الاجتماعي في الأيام القليلة الماضية حملات غضب واسعة، ضدّ شركة "غوغل" الأميركية وذلك بسبب تعمّد محرّك البحث الخاص بها ربط الكوفية الفلسطينية بـ"الإرهاب".

فوفق النشطاء، توصل مستخدمو محرك البحث "غوغل" إلى ملاحظة صادمة، تفيد بأن الكوفية الفلسطينية تظهر أول نتيجة لسؤال "ماذا يرتدي الإرهابيون على رؤوسهم؟" باللغة الإنكليزية.

وبالتحديد، عند طرح السؤال what do terrorists wear on their head في خانة البحث، ستكون أول نتيجة في الصفحة الأولى هي الكوفية الفلسطينية وتحديدًا سيظهر تعريف للكوفية الفلسطينية من موسوعة "ويكيبيديا".

وبالإضافة إلى الكوفية، تُظهر في نتائج البحث عن السؤال المذكور، صور أخرى تشمل الحجاب الإسلامي أيضًا وإلى جانب صور لعناصر تنظيم الدولة.

غوغل والكوفية الفلسطينية

وأدان النشطاء هذا الربط، واصفين النتيجة بأنها عنصرية وتتضمن تشويهًا واضحًا للتاريخ الفلسطيني العريق ورمزية الكوفية التقليدية.

كما أشار البعض الآخر إلى انحياز "غوغل" بشكل صارخ للاحتلال ضد فلسطين والفلسطينيين، لتنضم بذلك إلى قائمة شركات التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي العالمية وعلى رأسهم "فيسبوك" التي تمارس التعتيم والتضليل فيما يتعلّق بالمحتوى الفلسطيني، لا سيما عقب العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزّة.

يُذكر أن الكوفية الفلسطينية هي غطاء رأس تقليدي، وبلونيها الأبيض والأسود تحوّلت إلى رمز المقاومة الوطنية والقضية الفلسطينية، وتجاوز استخدامها المنطقة العربية بحيث يرتديها النشطاء المتضامنون مع الفلسطينيين ضدّ الاحتلال، خلال التجمعات الشعبية وغيرها من المناسبات.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close