الجمعة 12 يوليو / يوليو 2024

أرقام قياسية وتوترات عالمية.. الذهب يسجل أعلى طلب في الربع الأول منذ 2016

أرقام قياسية وتوترات عالمية.. الذهب يسجل أعلى طلب في الربع الأول منذ 2016

Changed

ارتفع الطلب العالمي على الذهب 3% على أساس سنوي في الربع الأول - رويترز
ارتفع الطلب العالمي على الذهب 3% على أساس سنوي في الربع الأول - رويترز
أدى الطلب على الذهب مدفوعًا بالغموض الجيوسياسي والاقتصادي والشراء المستمر من جانب البنوك المركزية، إلى ارتفاع أسعاره الذهب في مارس وأبريل.

كشف مجلس الذهب العالمي أنّ الطلب العالمي على المعدن النفيس ارتفع 3% على أساس سنوي إلى 1238 طنًا في الربع الأول من 2024، مسجلًا أقوى طلب في أي ربع أول منذ عام 2016.

وفي الأسواق، يتجه الذهب لتحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي رغم انخفاض أسعاره اليوم الثلاثاء مع ارتفاع الدولار، قبيل اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأميركي الذي يبدأ في وقت لاحق اليوم.

الذهب الملاذ وسط الغموض

في التفاصيل، فقد أدى الطلب على الملاذ الآمن مدفوعًا بالغموض الجيوسياسي والاقتصادي والاستثمار خارج البورصة والشراء المستمر من جانب البنوك المركزية وارتفاع الطلب من المشترين الآسيويين، إلى ارتفاع أسعار الذهب في مارس/ آذار وأبريل/ نيسان.

هذه العوامل أدّت إلى دفع سعر الذهب في الربع الأول من 2024 إلى متوسط قياسي، عند 2070 دولارًا للأونصة.

وكان الطلب قد انخفض 5% إلى 1102 طن في الربع الأول باستبعاد التعاملات خارج البورصة، مع تراجع استهلاك المجوهرات 2%.

وأضافت البنوك المركزية حول العالم، التي أقبلت على شراء الذهب في 2022 و2023، 290 طنًا إلى احتياطاتها، بزيادة 1% على أساس سنوي وبزيادة 69% عن المتوسط الفصلي لخمس سنوات.

كما ارتفع الاستثمار في السبائك والعملات الذهبية 3% إلى 312 طنًا في الربع الأول بدعم من ارتفاع الطلب على سبائك الذهب الصغيرة في آسيا.

وفي الصين، قفز الطلب على السبائك والعملات الذهبية أيضًا 68% إلى 110 أطنان وهو الأقوى في أكثر من 7 أعوام، وفقًا لـ"رويترز".

وفيما يتعلق بالإمدادات، فقد ارتفع إنتاج المناجم 4% إلى 893 طنًا وهو رقم قياسي لربع أول، فيما زادت إعادة التدوير 12% إلى 351 طنًا لتسجل أعلى مستوى منذ الربع الثالث من عام 2020.

أسعار الذهب 

أما اليوم الثلاثاء، فقد انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 2320.54 دولار للأونصة، وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1.1% إلى 2331.10 دولار.

توازيًا، ارتفع مؤشر الدولار 0.3% مما يجعل المعدن الأصفر المسعر بالعملة الأميركية أقل جاذبية بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

حول هذا الأمر يوضح كايل رودا محلل أسواق المال في "كابيتال دوت كوم": "أعتقد أننا بدأنا نرى أسعار الذهب تعود إلى تلك المستويات الأساسية، فالدولار يصعد وعوائد السندات ترتفع بعد انحسار مخاطر جيوسياسية وهناك بعض المخاطر بالتراجع مع احتمال أن يتبنى الاحتياطي الاتحادي لهجة متشددة في السياسة النقدية".

وربح الذهب قرابة 4% حتى الآن هذا الشهر، مدعومًا بمشتريات قوية من البنوك المركزية والتدفقات تجاه الملاذ الآمن وسط توترات جيوسياسية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close