الجمعة 3 مايو / مايو 2024

"غير مقبولة".. واشنطن تعارض بشدة خطط إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة

"غير مقبولة".. واشنطن تعارض بشدة خطط إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة

Changed

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس أن التوسع الاستيطاني "يضر بآفاق حل قيام دولتين" (تويتر)
اعتبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس أن التوسع الاستيطاني "يضر بآفاق حل قيام دولتين" (تويتر)
عبّر المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس عن قلق بلاده إزاء خطة الحكومة الإسرائيلية بناء آلاف الوحدات الاستيطانية التي لا تتماشى مع جهود خفض منسوب التوتر.

أعربت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء عن قلقها إزاء قرار إسرائيل بناء مساكن استيطانية في الضفة الغربية، وقالت إنها "تعارض بشدة" توسعًا كهذا في أرض فلسطينية محتلة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس في مؤتمر صحافي: "نحن قلقون للغاية إزاء خطة الحكومة الإسرائيلية بناء آلاف الوحدات الاستيطانية".

وأضاف: "نعارض بشدة هذا التوسع الاستيطاني الذي لا يتماشى على الإطلاق مع جهود خفض منسوب التوتر". واعتبر أن هذا التوسع "يضر بآفاق حل قيام دولتين". 

وتابع برايس: "نعتبر أيضًا أن كل الجهود الرامية إلى تشريع مستوطنات غير شرعية بمفعول رجعي، غير مقبولة"، مشددًا على أن مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى سبق ان أبلغوا نظراءهم الإسرائيليين بهذه المواقف "بشكل مباشر". 

ويعد هذا الموقف واحدًا من الأكثر حزمًا للولايات المتحدة إزاء الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية منذ وصول الرئيس جو بايدن إلى سدة الرئاسة الأميركية مطلع العام الحالي.

واتبع سلفه دونالد ترمب نهجًا متساهلًا. وكان وزير الخارجية في عهد الرئيس الجمهوري مايك بومبيو قد عدّل في العام 2019 الموقف الرسمي للولايات المتحدة بقوله إن واشنطن لا تعتبر المستوطنات مخالفة للقانون الدولي، في موقف لقي ترحيبًا إسرائيليًا وتنديدًا فلسطينيًا.

وأكدت وزارة الإسكان والبناء الإسرائيلية الأحد عزم إسرائيل على بناء 1355 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة في خطوة لاقت اعتراضًا فلسطينيًا وعربيًا ومن منظمات حقوقية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close