الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

فرق الإطفاء تسيطر على الحريق المدمر الذي طال برلمان جنوب إفريقيا

فرق الإطفاء تسيطر على الحريق المدمر الذي طال برلمان جنوب إفريقيا

Changed

جنوب إفريقيا
أنقذت جهود رجال الأطفال المكتبة البرلمانية (غيتي)
سيطرت فرق الإطفاء على الحريق الذي دمر الجمعية الوطنية في برلمان جنوب إفريقيا، فيما نجت المكتبة التي تضم مجموعة فريدة من كتب البلاد.

أعلنت فرق الإطفاء صباح الإثنين أنها سيطرت على الحريق المدمر الذي اندلع الأحد في البرلمان جنوب الإفريقي في كيب تاون ملتهمًا كامل مقر الجمعية الوطنية.

وأوضح الناطق باسم فرق الإطفاء جيرماين كاريلسي :"تمت السيطرة خلال الليل على الحريق وقد خفض عدد العناصر في المكان".

ولا يزال نحو 20 عنصرًا في المكان، إذ إن النيران لا تزال مندلعة في أقدم جزء من المبنى الذي يضم كنوزًا من بينها حوالي أربعة آلاف قطعة فنية يعود بعضها إلى القرن السابع عشر. ويبدو أن الحريق لم يطل مكتبة البرلمان التي تضم مجموعة فريدة من الكتب.

ولم يعرف على الفور حجم الأضرار، رغم أن الحريق تسبب بتدمير كامل لمقر الجمعية الوطنية، وفق ما أفاد متحدث باسم البرلمان.

ويتألف المبنى الضخم من ثلاثة أجزاء يضم أحدها الجمعية الوطنية، والثاني المجلس الوطني للمحافظات والغرفة الثانية في البرلمان، والثالث هو الجزء التاريخي وهو الأقدم حيث كان يجتمع البرلمانيون سابقًا.

وفي حين لم ترد أنباء عن وقوع إصابات ولم يعرف بعد مصدر الحريق، قال الرئيس سيريل رامافوزا الذي زار الموقع أمس إنه "يجري استجواب شخص"، وأكدت الشرطة اعتقال رجل يبلغ 51 عامًا.

وبدأ الحريق قرابة الساعة الخامسة صباحًا فجر الأحد، في أقدم جناح بالمبنى اكتمل بناؤه عام 1884 بغرف مغطاة بخشب ثمين حيث كان يجتمع أعضاء البرلمان سابقًا. وقد انهار جزء من السقف.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close