Skip to main content

فرنسا تحث الأطراف الليبية على احترام موعد الانتخابات

الأربعاء 1 سبتمبر 2021
من المقرر إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في 24 كانون الأول/ ديسمبر 2021

جدّدت فرنسا اليوم الأربعا، دعوتها لجميع القادة الليبيين إلى تحمل مسؤولياتهم، وإلى ااحترام موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية المزمع إجراؤها أواخر العام الجاري.

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية أن إجراء الانتخابات، ضروري للاستقرار والمصالحة السياسية في ليبيا.

 وأشار إلى أن باريس تواصل جهودها في هذا "الاتجاه" مع "شركائها"، وبالتنسيق مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيش.

من جانبها لم تستبعد وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، احتمال تأجيل الانتخابات في حال تأخر مجلس النواب في إقرار القانون الانتخابي.

وفرض توقف المعارك في ليبيا صيف عام 2020 واقعًا سياسيًا جديدًا، أفضى إلى ولادة حكومة انتقالية منتصف مارس/ آذار 2021 برعاية أممية، وأنيط بها مهام التحضير للانتخابات التشريعية والرئاسية المقررة بتاريخ 24 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

الجميع ينتظر البرلمان

وكانت المنقوش أكدت أمس الثلاثاء أن الجميع ينتظر البرلمان لكي يجيز القاعدة التشريعية للانتخابات، مبينة أن هذا قد يعرقل أو يؤخر مسيرة الانتخابات.

وفي وقت سابق حض مبعوث الأمم المتحدة القادة الليبيين على "عدم إضاعة الوقت" ووضع اللمسات الأخيرة على الإطار الدستوري الذي سيسمح بإجراء الانتخابات.

واختتمت دول الجوار الليبي اجتماعها أمس الثلاثاء في الجزائر بدعوة المقاتلين والمرتزقة الأجانب إلى الخروج من البلد الذي مزّقه الصراع.

وحثّ المؤتمر الأطراف الليبية على الالتزام بخارطة الطريق السياسية التي وضعت حدًا للعنف العام الماضي، وحددّت الانتخابات البرلمانية والرئاسية المرتقبة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة