الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

فرنسا تعلن قرب رفع السرية عن أرشيف التحقيقات في حرب الجزائر

فرنسا تعلن قرب رفع السرية عن أرشيف التحقيقات في حرب الجزائر

Changed

وزيرة الثقافة الفرنسية
قالت وزيرة الثقافة الفرنسية إنه من الأفضل لبلادها أن تعترف بجرائم تعذيب الجزائريين (غيتي)
قالت وزيرة فرنسية إن بلادها ستفتح أرشيف التحقيقات القضائية حول قواتها وشرطتها إبان حرب الجزائر حيث تشهد العلاقة بين البلدين توترًا منذ أشهر.

أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية روزلين باشلو عن قرب رفع السرية عن أرشيف "التحقيقات القضائية" للحرب الجزائرية (1954-1962) بعد حوالي 60 عامًا، وبينما تشهد العلاقات الجزائرية الفرنسية أزمة منذ أشهر.

وقالت باشلو لمحطة "بي أف أم تي في"، اليوم الجمعة: "أفتح قبل 15 عامًا أرشيف التحقيقات القضائية لقوات الدرك والشرطة حول حرب الجزائر". وجاءت هذه التصريحات بعد يومين على زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان للعاصمة الجزائرية.

من الأفضل الاعتراف بها

وأضافت: "أريد ذلك بخصوص هذه المسألة المزعجة والمثيرة للغضب، فلا يمكن بناء رواية تاريخية على كذب".

وتابعت أن "التزوير هو الذي يجلب كل الأخطاء والمشكلات وكل الكراهية. في اللحظة التي تطرح فيها الحقائق على الطاولة ويتم الاعتراف بها وتحليلها، من تلك اللحظة فقط يمكننا أن نبني تاريخًا آخر ومصالحة". وقالت باشلو "لدينا أشياء يجب إعادة بنائها مع الجزائر، ولا يمكن إعادة بنائها إلا بناء على الحقيقة".

وردًا على سؤال عن تداعيات هذا القرار لا سيما التأكيد المقبل لحدوث أعمال تعذيب ارتكبها الجيش الفرنسي في الجزائر، قالت روزلين باشلو: "من مصلحة البلاد الاعتراف بها".

ويأتي هذا الإعلان في إطار سياسة مصالحة الذاكرة التي أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وكان ماكرون اعترف في 13 سبتمبر/  أيلول 2018 بأن اختفاء عالم الرياضيات والناشط الشيوعي موريس أودان في 1957 في العاصمة الجزائرية كان من فعل الجيش الفرنسي ووعد عائلته بإمكانية الوصول إلى الأرشيف. وأعلن رئيس الدولة في التاسع من مارس/ آذار 2021 في إطار سياسة "الخطوات الصغيرة" التي يتبعها، عن تبسيط الوصول إلى إجراءات رفع السرية عن الوثائق السرية التي يزيد عمرها على 50 عامًا، مما يجعل من الممكن تقصير فترات الانتظار المرتبطة بهذا الإجراء.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close