Skip to main content

فرنسا وألمانيا: نشر روسيا مراسلات سرية ينتهك الأعراف الدبلوماسية

الجمعة 19 نوفمبر 2021
نشرت الخارجية الروسية عددًا من الخطابات الدبلوماسية التي تبادلتها مع ألمانيا وفرنسا

إتهمت فرنسا وألمانيا روسيا، اليوم الخميس، بخرق الأعراف الدبلوماسية بعد أن نشرت موسكو مراسلات سرية بشأن أوكرانيا بين باريس وبرلين من جهة وموسكو من جهة أخرى في أحدث مؤشر على تدهور العلاقات بين موسكو والغرب.

ونشرت وزارة الخارجية الروسية، أمس الأربعاء، عددًا من الخطابات الدبلوماسية التي تبادلتها مع ألمانيا وفرنسا في محاولة لإظهار أن موقفها الدبلوماسي بشأن المحادثات حول شرق أوكرانيا تعرض "للتحريف".

واعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر للصحافيين في إفادة يومية عبر الإنترنت أن هذا النهج مخالف للقواعد والأعراف الدبلوماسية".

وأكدت المتحدثة أن "ألمانيا وفرنسا تعملان منذ أشهر لمواصلة المفاوضات وتنفيذ أجندة ملموسة للسلام". وشددت على أن "روسيا رفضت المشاركة في مثل هذا الاجتماع".

وأوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مساء الخميس أنه نشر هذه المراسلات لإظهار حسن نيته.

والأسبوع الماضي، قال إنه لم يصدر أي رد عن برلين وباريس على "مقترحاته" بشأن تسوية النزاع وبالتالي لا يرى أي سبب في مثل هذه الظروف لتنظيم اجتماع في 11 من الجاري في باريس.

وبحسب هذه المراسلات، اقترح لافروف في 29 أكتوبر/ تشرين الأول مسودة بيان ختامي لهذا الاجتماع، مشيرًا إلى عدم إحراز تقدم في تسوية "النزاع الداخلي الأوكراني" ودعا إلى "حوار مباشر" بين كييف والمناطق الانفصالية.

وأبلغه نظيراه الفرنسي جان إيف لودريان والألماني هايكو ماس في رد مشترك بـ "معارضتهما" لمفهوم "النزاع الداخلي" وحول دور "الوسيط" الذي تطالب به روسيا إلى جانب منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بين الجانبين.

المصادر:
رويترز
شارك القصة