Skip to main content

"فوضى" كأس الأمم الإفريقية.. سرقة خلال مؤتمر صحافي و"شكاوى" من الفنادق

السبت 29 يناير 2022

تواصلت سلسلة الفضائح التي تعصف بكأس الأمم الإفريقية، أمس الجمعة، حيث تشهد البطولة التي تستضيفها الكاميرون منذ التاسع من الشهر الجاري وحتى الثالث من فبراير/شباط المقبل مجموعة أحداث "غريبة" ارتبطت بسوء التنظيم، وإدارة البطولة.

ووقعت أمس حادثة غريبة، قبيل المؤتمر الصحافي الذي عقده كل من مدربي منتخب تونس جلال القادري وبوركينا فاسو كامو مالو، حيث يلتقي المنتخبان اليوم ضمن الدور ربع النهائي

بلا مستحقات

وبحسب موقع "توب أفريكا" شوهد شخص يتسلق منصة المتحدثين قبيل المؤتمر الصحافي المخصص للمباراة  التي ستقام مساءً على ملعب رومتي-أدجيا، ويقوم بنزع أجهزة "الميكروفون" والوصلات المخصصة لها، ليلوذ بالهرب بعدها.

وعلى الرغم من محاولات اعتقاله، فقد اتضح فيما بعد أن اللجنة المنظمة قد استأجرت المعدات منه ولم تدفع نفقاته. وبحسب صحافيين تونسيين، دخل مجهول خلف المكان المخصص لمدرب المنتخب التونسي ونزع الميكروفونات وأجهزة الاتصال من أمام الجمهور وهرب. وبمجرد إلقاء القبض عليه تبين أن اللجنة المنظمة للبطولة استأجرت منه معدات، ولم تدفع البدل المالي لقاء ذلك.

مأساة في فندق

من جهة أخرى، عبر مدرب منتخب غامبيا البلجيكي توم سانتفيت، في مقابلة لإحدى الصحف الغامبية، عن ارتياحه لنقل اللاعبين إلى فندق آخر قبيل مقابلة البلد المضيف الكاميرون اليوم في دور ربع النهائي.

وكان سانتفيت قد فجر مفاجأة كبرى بتصريحاته قبل يومين، حين اعتبر أن الفندق الذي أعده البلد المضيف بمثابة "وصمة عار" تنظيمية.

وكشف المدرب البلجيكي عن اضطرار ستة لاعبين من منتخب غامبيا للنوم في غرفة واحدة، ما يعني اضطرارهم مشاركة حمام واحد بينهم وقال: "أنا أعمل في إفريقيا منذ أربعة عشر عامًا، لكنني لم أختبر شيئًا كهذا من قبل".

وقال سانتفيت: إن الفندق يبعد مسافة كبيرة عن الملعب، حيث يستغرق الوصول إلى الاستاد من الفندق ساعتين ونصف. وأضاف: "لهذا السبب كان علينا المغادرة قبل أربع ساعات من انطلاق المباراة".

كما لمح البلجيكي إلى أن تلك الأمور واجهتها الدول التي تعتبر "صغيرة"، وقال: "نحن دولة صغيرة فقط، لكننا أيضًا محترفون ونريد الاحترام. ومعنا أيضًا لاعبون محترفون في أوروبا، لكن التنظيم لا يحترمهم وهذا عار". وتابع: "كل فريق يستحق الخدمة نفسها، فالمنتخبات الكبرى في البطولة تقيم داخل فنادق جيدة بالقرب من الملاعب، أما الصغيرة فقد أعطوها فندقًا مثلنا".

غضب مصري

وظهر أمس مقطع فيديو مصور للمدرب المساعد في منتخب مصر محمد شوقي، وهو يتلفظ بكلمات نابية جراء غضبه من سوء حال الفندق الذي وصلته بعثة المنتخب للإقامة به قبل مباراة الفراعنة والمغرب غدًا الأحد.

وشهدت البطولة سلسلة فضائح، بدأت في التحكيم الذي شهدته مباراة تونس ومالي خلال الدور الأول وصولًا إلى مخاطر أمنية، وغياب المترجمين باللغة العربية عن المؤتمرات الصحافية الخاصة بالمنتخبات، وسوء أرضية الملاعب، واتهامات طالت اللجنة الطبية المكلفة بفحوصات فيروس كورونا، وصولًا لكارثة مقتل 8 مشجعين جراء التدافع في استاد ياوندي، قبل مباراة الكاميرون وجزر القمر.

وعقد وزير الرياضة الكاميروني نارسيس مويل كومبي، أمس الجمعة، مؤتمرًا صحافيًا شرح فيه ملابسات الكارثة التي وقعت قبل المباراة، واعتبر أن قوات الأمن المولجة بحماية الملعب، اتخذت قراراً "متهورًا" بفتح بوابة تم اغلاقها بسبب تدفق الجماهير، الأمر الذي تسبب بالتدافع "القاتل".

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة