Skip to main content

فيديو لإسرائيليين يحتفلون في سيناء يثير الغضب.. ماذا جرى في نويبع؟

الثلاثاء 19 أبريل 2022
يقصد السياح الإسرائيليون من رواد المهرجانات سيناء في مناسبات مختلفة - غيتي

نشرت حملة المقاطعة (BDS) المصرية، المناهضة للتطبيع مع إسرائيل يوم أمس الإثنين، مقطع فيديو أظهر سياحًا إسرائيليين وهم يحتفلون بمهرجان موسيقي في أحد المنتجعات بمحافظة سيناء، وقالت إن فندقًا قرر استضافتهم بعد تعطيل حفل آخر كان مقررًا لهم يوم الأحد. 

وقررت شركة إسرائيلية منظمة لمهرجان موسيقي في مصر، إلغاء الحدث في الفندق الذي كان من المقرر أن يستضيفه ونقله إلى مكان آخر، وذلك بسبب ضغوطات حملة المقاطعة، بعد أن أثار مهرجانا "غراوند" و"نابيا" اللذان كانا مقررين الأحد في سيناء ضجة كبيرة، ليس بسبب برنامجيهما، ولكن لأن المنظمين من إسرائيل.

وقالت حملة المقاطعة أمس، إن السائحين الإسرائيليين تمكنوا من النزول في فندق بمدينة نويبع جنوبي سيناء، بعد أن تعذر إقامة المهرجان في فندق "توليب"، وطالبت الحملة مشاركتها التقييم السلبي على مواقع وتطبيقات الحجوزات، وشمل الفندق في نويبع ضمن حملة المقاطعة. 

وكانت نابيا قد قالت في بيانها السبت الماضي، إن المنظمين تلقوا اتصالًا ليلة الجمعة من صاحب فندق "توليب" قال فيه إنه لن يكون بمقدوره استضافة المهرجان، بسبب الضغط الذي مارسته منظمة BDS المصرية. 

وذكرت الحملة أمس أن عملية نقل المهرجان جرت بتكتم شديد، وبالرغم من ذلك تمكنت BDS من تحديد موقع الحدث الجديد. 

وأثار الفيديو استياءً واسعًا لدى ناشطين مصريين وفلسطينيين على مواقع التواصل، ولا سيما أن الحدث المقرر في سيناء يتزامن وذكرى تحريرها بعد أن احتلتها إسرائيل من عام 1967 وحتى 25 أبريل/ نيسان 1982. 

كذلك تزامن المهرجان مع اقتحامات متكررة للمسجد الأقصى، حيث يتعمد مستوطنون استباحة ساحات المسجد، تحت حراسة شرطة الاحتلال، طوال أيام الأسبوع، عدا يومي الجمعة والسبت، وتتزامن اقتحامات الأسبوع الجاري، مع عيد "الفصح اليهودي" الذي بدأ مساء الجمعة الماضي، ويستمر حتى الخميس.

وأسفرت المواجهات الأخيرة عن إصابة أكثر من 19 فلسطينيًا وسبعة إسرائيليين بجروح في باحات المسجد الأقصى ومحيطها في القدس الشرقية المحتلة، فيما اعتقلت شرطة الاحتلال 18 شخصًا، بعد يومين على صدامات مشابهة أسفرت عن سقوط أكثر من 150 جريحًا فلسطينيًا.

ونشر صحافي إسرائيلي يدعى روي شارون على حسابه في منصة تويتر، لقطة جوية للحشد في الحفل بمدينة نويبع، وقال: "لقد زرت سيناء قبل هذا عام 1997 ولم أر مثل هذا الطابور". 

ويقصد السياح الإسرائيليون كما رواد المهرجانات سيناء في مناسبات مختلفة. فعام 2019، وقبل ظهور جائحة كوفيد-19، سافر أكثر من 700 ألف سائح إسرائيلي إلى مصر وفقًا للسفارة الإسرائيلية في القاهرة، وبشكل أساسي إلى المنتجعات الساحلية ومنتجعات الغوص في سيناء التي تستضيفهم بأسعار منافسة لمنتجعات إيلات على الجانب الآخر من الحدود.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وصلت رحلة لشركة "مصر للطيران" وهي الناقل الوطني المصري لمطار "بن غوريون" في تل أبيب. ووصفت هيئة الطيران المدني الإسرائيلية هذه الخطوة بـ"التاريخية". 

ومصر هي أول دولة عربية اعترفت بإسرائيل عام 1979 واستعادت في المقابل سيناء.

وقد عزز البلدان مؤخرًا علاقاتهما. ففي سبتمبر/ أيلول، كان نفتالي بينيت أول رئيس وزراء إسرائيلي يزور مصر منذ 10 سنوات، قبل أن يعود إليها في مارس/ آذار الماضي.

المصادر:
العربي
شارك القصة