الجمعة 3 مايو / مايو 2024

فيلا رومانية تضم جدارية الرسام الإيطالي كارافاجيو الوحيدة تعرض للبيع

فيلا رومانية تضم جدارية الرسام الإيطالي كارافاجيو الوحيدة تعرض للبيع

Changed

كان من الممكن زيارة فيلا  أورورا وحدائقها فقط عن طريق حجز جولة خاصة مرة واحدة في الشهر حتى عام 2019 (الغارديان)
كان من الممكن زيارة فيلا أورورا وحدائقها فقط عن طريق حجز جولة خاصة مرة واحدة في الشهر حتى عام 2019 (الغارديان)
تعرض فيلا أورورا في روما للبيع مقابل 500 مليون يورو وسيضطر من يشتري العقار إلى إنفاق 11 مليون يورو أخرى في تكاليف الترميم.

تعرض فيلا في روما تحتوي على جدارية السقف الوحيدة التي رسمها الرسّام الإيطالي كارافاجيو للبيع مقابل 500 مليون يورو، بحسب صحيفة "الغارديان". 

وقد كلّف الكاردينال فرانشيسكو ماريا ديل مونتي، كارافاجيو برسم لوحة لكوكب المشتري ونبتون وبلوتو ويبلغ عرضها 2.75 مترين، في القرن السادس عشر لتزيين السقف في مختبر الكيمياء الخاص به في كازينو دي فيلا بونكومباني لودوفيسي، المعروف باسم فيلا أورورا.

وتعد فيلا أورورا، المحاطة بجدران عالية بالقرب من فيا فينيتو في وسط روما، كل ما تبقى مما أنشأه الكاردينال.

وقال أليساندرو زوكاري، أستاذ التاريخ في جامعة سابينزا في روما الذي أشرف على تقييم اللوحة الجدارية: "اشترى ديل مونتي ممتلكات هناك، وأعاد هيكلتها قبل أن يكلف كارافاجيو برسم اللوحة الجدارية في مختبره، الذي كان مجرد غرفة صغيرة جدًا". وأضاف: "إنه عمل استثنائي كان من الصعب تحديد سعر عليه، نظرًا لأنه كان اللوحة الجدارية الوحيدة التي رسمها كارافاجيو على الإطلاق ولذا لم يكن لدينا ما يمكن مقارنته به". 

وثمّن زكاري اللوحة الجدارية التي رسمها كارافاجيو عندما كان في العشرينات من عمره، والتي لا تقل قيمتها عن 310 مليون يورو. وسيتم طرح العقار بالكامل في مزاد في 18 يناير/ كانون الثاني بمزايدة افتتاحية بقيمة 471 مليون يورو.

كما يحتوي المبنى أيضًا على غرف جدارية رسمها الرسام الباروكي غورسينو، الذي تم تكليفه من قبل عائلة لودوفيسي، وهي عائلة تربطها علاقات وثيقة بالبابوية التي اشترت العقار من ديل مونتي. 

ويأتي بيع فيلا أورورا بعد نزاع طويل بشأن الميراث بعد وفاة مالكها الأمير نيكولو بونكومباني لودوفيسي عام 2018.

وقال زكاري: "هناك غرف أخرى مزينة بشكل مذهل ولكن أهم الأعمال من تصميم كارافاجيو وغورسينو. إنه مكان فريد من نوعه في العالم". 

وتمتلئ الممتلكات بالتحف الأخرى، على الرغم من استضافة العشرات من التماثيل القديمة في المتحف الروماني الوطني بعد أن اشترتها الدولة الإيطالية.

ونظرًا إلى أن الموقع محمي من قبل وزارة الثقافة، فبمجرد الاتفاق على عرض في المزاد، ستتاح للدولة فرصة شراء العقار بالسعر نفسه. وقال زوكشيري: "ستكون المشكلة هي ما إذا كان بإمكانها دفع هذا الثمن الباهظ".

وسيضطر كل من يشتري العقار إلى إنفاق 11 مليون يورو أخرى في تكاليف الترميم.

وكانت فيلا أورورا بعيدة عن الزحام بالنسبة لمعظم السياح. وحتى عام 2019، كان من الممكن زيارة الفيلا وحدائقها فقط عن طريق حجز جولة خاصة مرة واحدة في الشهر.

المصادر:
غارديان

شارك القصة

تابع القراءة
Close