الثلاثاء 4 يونيو / يونيو 2024

في الذكرى الأولى لوفاتها.. إليكم أبرز محطات الملكة الراحلة إليزابيث الثانية

الملكة الراحلة إليزابيث الثانية كانت من ضمن أصحاب الأطول حكمًا في العالم
الملكة الراحلة إليزابيث الثانية كانت من ضمن أصحاب الأطول حكمًا في العالم - غيتي
في الذكرى الأولى لوفاتها.. إليكم أبرز محطات الملكة الراحلة إليزابيث الثانية
في الذكرى الأولى لوفاتها.. إليكم أبرز محطات الملكة الراحلة إليزابيث الثانية
الجمعة 8 سبتمبر 2023

شارك

تعد الملكة إليزابيث الثانية الأطول حكمًا والأشهر في تاريخ بريطانيا، وحيث ساهمت في تشكيل التاريخ الحديث لإمبراطورية لم تغب عنها الشمس، بينما تأرجحت حياتها وسط أحداث تاريخية عاصفة.

أبرز محطات الملكة الراحلة إليزابيث الثانية

فإليزابيث ألكسندرا ماري وندسور هي الابنة الأولى لدى دوق ودوقة يورك ولدت عام 1926، وعاشت إليزابيث بين قصر باكنغهام وقلعة وندسور غربي لندن، تحت قواعد وبروتوكولات صارمة للعائلة الملكية.

وتميزت في طفولتها بالجدية والدقة المفرطة، إذ تقول مربيتها السابقة ماريون كروفورد إن إليزابيث كانت تستيقظ ليلًا لتتأكد فقط من أن حذاءها وضع بالطريقة الصحيحة، كما كانت تحرص على فرز الحلوى التي يقدمها لها والدها حسب الحجم، لتأكل الأصغر منها أولًا.

ولدت إليزابيث الثانية عام 1926
ولدت إليزابيث الثانية عام 1926 - غيتي

ولم يكن مقدرًا لها أن تصبح ملكة لولا صدفة تاريخية غيرت مسار العرش، في يناير/ كانون الثاني 1936 توفي جدها الملك جورج الخامس الذي خلفه نجله ديفيد متخذًا لقب إدوارد الثامن، ليصبح ترتيب إليزابيث الثاني في خلافة العرش، لأن الملك الجديد لم يكن له أبناء.

بل إن الصدفة لعبت دورًا أكبر في تمهيد طريقها إلى العرش بعدما اضطر عمها الملك إدوارد الثامن للتنازل عن الحكم في عام 1936، ليتزوج الأميركية واليس سيمسون بعد طلاقها للمرة الثانية، الأمر الذي كان مرفوضًا بمعايير قصر باكنغهام حينها، ليتغير مسار العرش مجددًا إلى والد إليزابيث الأمير ألبرت الذي أصبح الملك جورج السادس إبان اعتلائه العرش.

أما والدتها فقد احتفظت باسمها وصارت الملكة إليزابيث الأولى، كما انقلبت حياة إليزابيث الطفلة بعدما أصبحت ولية العهد لعرش بريطانيا، وباتت تشارك في الواجبات الملكية والأنشطة الخيرية بتلك الصفة.

الاختبار الأول – دقت طبول المعرفة

في عام 1939 كانت إليزابيث في الرابعة عشرة من عمرها حين اندلعت الحرب العالمية الثانية، بعدما أعلنت بريطانيا الحرب على ألمانيا النازية.

في ذلك الوقت ألقت إليزابيث خطابها الإذاعي الأول بجوار أختها الأميرة مارغريت للمساهمة في رفع الروح المعنوية للمواطنين.

الملكة إليزابيث تلقي خطابها الإذاعي الأول بجوار أختها الأميرة مارغريت
الملكة إليزابيث تلقي خطابها الإذاعي الأول بجوار أختها الأميرة مارغريت - وسائل التواصل

وفي الثامنة عشر من عمرها، انضمت إليزابيث إلى وحدة الخدمات الإقليمية لتصبح المرأة الوحيدة في العائلة الملكية التي خدمت في الجيش بعدما تدربت على قيادة وصيانة الشاحنات العسكرية.

كما أصبحت في العام نفسه واحدة من بين 400 عضو في مجلس الملك الخاص، وهو تجمع من المستشارين والمسؤولين عن دعم الملك.

الحب والزواج والإنجاب والتتويج

في عام 1947، تزوجت ولية العهد بالأمير فيليب اليوناني الذي كان مدربًا في البحرية البريطانية، بعد إقصاء عائلته المالكة من اليونان، وعلى إثرها تخلى فيليب عن ألقابه الملكية اليونانية والدنماركية ليكتفي بلقب دوق إدنبرة.

ودشنت إليزابيث حياة أسرية هادئة بحفل زفاف غلبت عليه البساطة، بسبب إجراءات التقشف السارية حينها في المملكة، لتعلن إليزابيث والأمير فيليب بعد ثلاثة أشهر من زواجهما عن حملها بالأمير تشارلز الابن الأول الذي ولد في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1948، قبل أن تضع إليزابيث طفلها الثاني الأميرة آن، في حين تدهورت صحة والدها الملك جورج السادس الذي كان يعاني من سرطان الرئة.

تزوجت ولية العهد بالأمير فيليب اليوناني الذي كان مدربًا في البحرية البريطانية
تزوجت ولية العهد بالأمير فيليب اليوناني الذي كان مدربًا في البحرية البريطانية - غيتي

وفي فبراير/ شباط 1952 توفي الملك جورج السادس، بينما كانت ولية العهد إليزابيث الثانية في زيارة رسمية إلى كينيا لتحط طائرتها من تلك الرحلة، وقد أصبحت ملكة بريطانيا.

وفي العام التالي توجت إليزابيث الثانية بالتاج الملكي في حفل مهيب نقلت الحدث قناة "بي بي سي" لأول مرة في التاريخ، وانتقلت بعدها مع زوجها فيليب للعيش في قصر باكنغهام.

أفول شمس الإمبراطورية

وفي عام 1957 نالت غانا استقلالها عن بريطانيا، بينما شهد عقد السبعينيات والثمانينيات موجة ثورية ضد التاج البريطاني تمكنت فيها نحو 20 دولة إفريقية وكاريبية من نيل استقلالها.

وفي السنوات الأخيرة انفصل عدد من الدول عن سيطرة التاج البريطاني، وسط مساعي دول أخرى للانفصال عن التبعية وما أسموه بالإرث الاستعماري.

وأنجبت الملكة إليزابيث طفلين آخرين هما أندرو وإدوارد في عامي 1960 و1964، كما عينت ابنها الأكبر رسميًا خليفة لها من خلال منحه لقب أمير ويلز عام 1969.

وبحلول عام 1977 احتفل البريطانيون باليوبيل الفضي بمرور 25 سنة على اعتلائها العرش.

في عام 1981 شاهد نحو 700 مليون شخص حول العالم حفل زفاف مهيب لولي العهد الأمير تشارلز وزوجته الليدي ديانا سبنسر التي حملت فيما بعد ألقابًا عديدة بينها أميرة ويلز ودوقة كورنوول وأنجبا ولدين هما الأمير وليام والأمير هاري.

وخطفت الأميرة الوافدة على القصر الأضواء من الجميع ووصفت بأنها المرأة الأكثر شعبية في العالم، الأمر الذي ربما جلب المصائب إليها، وفقًا لتقارير صحافية عديدة قالت إن الأميرة ديانا قوبلت بالصد من العائلة المالكة، وعلى رأسهم الملكة، بسبب ولع البريطانيين بديانا التي لقبت بـ"أميرة القلوب".

أسوأ أعوام الملكة

وفي بدايات التسعينيات صارت حياة أبنائها تحت الأضواء، إذ انفصل الأمير أندرو عن زوجته سارة فيرغسون عام 1992، وفي العام نفسه انفصلت ابنتها الأميرة عن زوجها مارك فيليبس.

وبحلول نوفمبر/ تشرين الثاني اندلع حريق كبير في قلعة ويندسور المنزل المفضل للملكة.

وربما الحدث الأكبر كان انفصال الأمير تشارلز عن زوجته ديانا في العام نفسه ليتطلقا نهائيًا في عام 1995، بعد أن أصبحت أزماتهم تملأ الصحف ووسائل الإعلام.

وعرفت الملكة بحبها للحيوانات الأليفة وعلى رأسها الكلاب من نوع الكورغي التي امتلكت منها أكثر من ثلاثين كلبًا، كما عشقت الخيول التي أشرفت شخصيًا على تربيتها.

ومرت سنوات طويلة قبل أن يخرج القصر عن تقاليده في عام 2018، حين تزوج الأمير هاري حفيد الملكة والخامس بترتيبه إلى العرش من الممثلة الأميركية ميغان ماركل.

لكن الرياح تأتي أحيانًا بما لا تشتهي السفن، إذ خرج الزوجان دوق ودوقة ساسكس على وسائل الإعلام مرات عديدة وخرقا السرية المحيطة بالعرش، ووجه انتقادات لاذعة للعائلة وصلت حد اتهامهم بالعنصرية.

وبحلول عام 2020، تنازل الزوجان عن ألقابهم الملكية، وفي العام التالي، توفي الأمير فيليب، زوج الملكة عن عمر ناهز الـ100.

وفي يناير/ كانون الثاني 2022 احتفلت بريطانيا باليوبيل الماسي للملكة بمرور 70 عامًا على تتويجها، في حفل تواجدت الملكة في ختامه لدقائق قليلة على شرفة قصر باكنغهام.

ورغم المصاعب التي واجهتها في السنوات الأخيرة، إلا أنها حافظت على ابتسامتها التي ظلت سمة رئيسة لسبعة عقود من حكمها، قبل أن تفارق الحياة إثر وعكة صحية مفاجئة في 8 سبتمبر/ أيلول 2022.

المصادر:
العربي

شارك