السبت 11 مايو / مايو 2024

في خطوة رمزية.. قادة مجموعة السبع يكرمون ضحايا القصف الذري في هيروشيما

في خطوة رمزية.. قادة مجموعة السبع يكرمون ضحايا القصف الذري في هيروشيما

Changed

نافذة إخبارية لمراسل "العربي" حول قمة مجموعة السبع في هيروشيما (الصورة: غيتي)
استقبل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا رؤساء دول وحكومات أكبر سبع ديمقراطيات صناعية وبينها عدد من القوى النووية، في حديقة هيروشيما التذكارية للسلام.

زار قادة دول مجموعة السبع في هيروشيما صباح اليوم الجمعة، أماكن تخلد ذكرى أهوال الدمار الذي ألحقته قنبلة ذرية بهذه المدينة اليابانية في 1945، لكن هذه الخطوة لن تؤدي على الأرجح إلى تقدم كبير في نزع السلاح النووي.

وتحت أمطار غزيرة، استقبل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا رؤساء دول وحكومات أكبر سبع ديمقراطيات صناعية وبينها عدد من القوى النووية، في حديقة هيروشيما التذكارية للسلام.

ويعتزم رئيس الوزراء الياباني الذي ترافقه زوجته، التي وضعت دبوسا ذهبيًا يمثل رافعة من الورق المطوي (أوريغامي) تشكل رمزًا دوليًا للسلام، إدراج نزع السلاح النووي على جدول أعمال القمة الجمعة.

رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا - غيتي

وكان كيشيدا الذي يتحدر عائليًا وسياسيًا من هيروشيما، استقبل بصفته وزيرًا للخارجية في 2016 الرئيس الأميركي باراك أوباما في المدينة في زيارة تاريخية.

وهو يأمل في الموافقة على "خطة عمله لهيروشيما" التي كشفت في 2022، وتدعو خصوصًا إلى التزام جديد بعدم استخدام أسلحة نووية، واعتماد الشفافية في المخزونات والمزيد من التخفيضات في الترسانات.

ووضع قادة مجموعة السبع وبينهم الرئيسان الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون أكاليل ورود الجمعة على النصب التذكاري لحوالي 140 ألف شخص قتلوا في القنبلة الذرية الأميركية في 6 أغسطس/ آب 1945، وزاروا "متحف النصب التذكاري للسلام" الشاهد على رعب القصف الذري.

لكن وقفة التأمل هذه تبقى رمزية، إذ تمتلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا آلاف الرؤوس الحربية النووية، بينما تغطي "مظلة نووية" الأعضاء الآخرين في مجموعة السبع بما في ذلك اليابان.

وضع قادة مجموعة السبع أكاليل ورود على النصب التذكاري لحوالي 140 ألف شخص قتلوا في القنبلة الذرية الأميركية في 6 آب 1945
وضع قادة مجموعة السبع أكاليل ورود على النصب التذكاري لحوالي 140 ألف شخص قتلوا في القنبلة الذرية الأميركية في 6 آب 1945- غيتي

وتتضاءل الآمال في إحراز تقدم في نزع السلاح، بسبب التوتر المتصاعد مع القوى النووية الأخرى مثل روسيا وكوريا الشمالية والصين.

وحذر ماساو إيتو (82 عامًا) الذي نجا من القنبلة الذرية والتقته وكالة "فرانس برس" في هيروشيما الإثنين قادة مجموعة السبع قائلًا: "إذا كانت لديكم أسلحة نووية فقد تميلون إلى استخدامها وقد تقع حوادث".

وأضاف: "طالما أن هناك أسلحة نووية في العالم، فمن الممكن أن تصبح مدينتكم مثل هيروشيما. هل أنتم مستعدون لقبول ذلك؟".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close